تجربتي مع برنامج مساكن

0

تجربتي مع برنامج مساكن تُعتبر من أفضل التجارب التي قُمت بها على الاطلاق، حيث يُعد من أفضل البرامج التي قدمتها المملكة لمواطنيها من أجل توفير المسكن المناسب، حيث أتاحت العديد من المشروعات التي تهدف لتقديم كافة الخدمات التي تجعل المواطنين يتمتعون بالرفاهية، وهذا ما نطرحه من خلال موقع صُناع المال.

تجربتي مع برنامج مساكن

عندما كنت أبحث عن منزل للمكوث به في المملكة قُمت بتقديم طلب تسجيل من خلال برنامج مساكن التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومن ثم قاموا بإرسال رسالة نصية مُعلنة فيها قيامهم بالموافقة على طلب التقديم والذهاب لأقرب فرع لبنك الرياض لاستكمال الإجراءات وحينها طلب مني موظف البنك التوجه للمركز الرئيسي لاستكمال الإجراءات.

تم عمل هذا البرنامج لإتاحة فرصة امتلاك شقق سكنية لموظفي القطاع العام والخاص أو المُتقاعدين، بأسعار تناسب الجميع لكن يجب أن تتوافر بعض الشروط التي وضعتها المؤسسة العامة للتأمينات بالسعودية، يقوم هذا البرنامج على صيغة المرابحة التي تتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: برنامج التمويل السكني المدعوم من بنك الجزيرة وشروطه

معاناتي مع معايير التسجيل في منظومة مساكن

عندما ذهبت لتقديم طلب تسجيل على برنامج مساكن ذكر لي أحد الموظفين أنه يجب توافر بعض الشروط من أجل قبول تسجيلي على البرنامج، لضمان الأهلية والاستحقاق.

من هذه الشروط أن يكون مُقدم الطلب لبرنامج مسكن سعودي الجنسية يُقيم بالمملكة أو متزوج بأحد من السعوديين.

قام بسؤالي عن عمري حينها، ذكر لي أنه يجب أن يكون عُمر متقدم الطلب عشرون عامًا لا يقل بل يزيد، وألا يزيد عن خمس وسبعون عامًا، كي يتم قبول الطلب ولا يلقى أي رفض من الجهة المُقدم لها.

كما ذكر أنه في حالة أن الشخص مُتقاعد عن العمل فيجب أن يكون راتبه أكثر من أربع آلاف ريال سعودي لا يقل عن ذلك، أما في حالة كان الشخص مازال على رأس عمله فيجب ألا تقل مدة مكوثه في العمل عن عام.

ليس ذلك فقط، بل يتوجب دفع 10% من قيمة الوحدة السكنية في حالة التقديم على الطلب ليتم إتمام العملية.

 كيف استطعت التسجيل في برنامج مساكن

بعد أن توافرت جميع الشروط التي طرحها هذا الموظف قام بذكر مجموعة من الخطوات التي يجب أن اتتبعها من أجل تسجيل الدخول بشكل صحيح على برنامج مساكن لكي أحصل على السكن الذي أبحث عنه، وهي:

يجب على المواطن الدخول على صفحة الموقع الرسمي الخاص بمنصة دار التملك من هنـــــــــــــا، ثُم يقوم باختيار قدم الأن الظاهرة أمامه على الشاشة لتمكنه من كتابة البيانات المطلوبة منه والتي منها (الاسم بالكامل – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني – السن – تحديد نوع الجنس والجنسية والحالة الاجتماعية)، يقوم بالنقر على التالي لتُمكنه من تكملة الإجراءات.

لا تتوقف الخطوات هنا، بل يجب عليك الإجابة على الأسئلة المطروحة عليك من خلال الموقع، وقم بالاستمرار من خلال الضغط على خيار التالي، ثُم انقر على تقديم الطلب لتكون قد أتممت عملية التسجيل.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في سكني للمطلقات والأرامل والشروط

الفرق بين تجارب موظفي القطاع العام والخاص في برنامج مساكن

أولًا: المستندات المطلوبة لموظفي القطاع الخاص

قان الموظف بسؤالي عما إذا كنت أنتمي للقطاع الخاص أم العام لأن لكل قطاع مستندات مطلوبة تختلف عن القطاع الأخر، وقام بذكر المستندات المطلوبة للقطاعين لأكن على علم.

  • نموذج طلب مكتوب وموثق.
  • صورة للهوية الوطنية.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر وسنتين لأصحاب المهن الحرة.
  • خطاب تعريف الراتب.
  • سعر الملكية من البائع مع قيمة الملكية.
  • صورة من صك الملكية موقعة من البائع.
  • صورة واضحة من رخصة البناء.
  • إرفاق رسم كروكي واضح لموقع العقار.
  • وجود صورة من هوية مالك العقار.

ثانبًا: المستندات المطلوبة لموظفي القطاع العام

  • إرفاق رسم كروكي واضح لموقع العقار.
  • تقديم ما يفيد أن العقار لا يزيد عمره عن 20 عام من تاريخ البناء.
  • شهادة ضمان تشمل مفردات الراتب مصدق عليها من قبل جهة العمل.
  • أن تكون الإفادة بمفردات الراتب بتاريخ جديد (في خلال شهرين).
  • صورة واضحة من ترخيص البناء.
  • كشف الحساب البنكي لآخر ستة أشهر.
  • نسخة من صك الملكية مصدق عليها من البائع.
  • وجود صورة من هوية مالك العقار.

اقرأ أيضًا: طريقة الحجز الإلكتروني سكني

نجاح تجربتي في برنامج مساكن

من خلال تجربتي مع برنامج مساكن حصلت على الكثير من المميزات والفوائد التي تجعله خيارًا رائعًا لجميع الموظفين ومنها، في حالة وفاة المستفيد من الخدمة يتم إعفائه من رسوم التمويل المتبقية.

ليس ذلك فقط، بل أنه برنامج لا يُخالف التعاليم الدينية ولا الشريعة الإسلامية لا يتحمل الربى ولا يسلك مسلك المُحرمات.

كما ذكرنا أنه يُتيح للفرد التمويل حتى خمس وسبعون عامًا، حيث أنه سهل كثيرًا على العديد من المواطنين.

يُمكن الفرد من أن يختار البنك المُتاح له من أجل إتمام عملية التمويل بشكل سهل وسريع، حيث مكن للمواطنين من التمويل لجميع أنواع العقارات في المملكة.

كانت تجربتي مع برنامج مساكن من التجارب الرائعة، حيث تعد نموذج وطني مشرف لاستخدام التطور التقني في توفير أكبر قدر من الاستفادة لمواطنيها وتزودهم بالكثير من التسهيلات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.