اسماء حاضنات الأعمال في السعودية

0

اسماء حاضنات الأعمال في السعودية يبحث عنها كافة الراغبين في بدء المشروعات الصغيرة، فحاضنة الأعمال تختار المشاريع الواعدة وتحتضنها، ثم تمدها بما تحتاجه من دعم حتى تصبح مكتملة وقادرة على الخوض في أسواق العمل وهو ما يتبين من خلال موقع صناع المال.

اسماء حاضنات الأعمال في السعودية

يتجاوز عدد الحاضنات في السعودية 30 حاضنة أعمال، كما أنها توفر مجموعة من الخدمات المختلفة إلى جانب بعض البرامج التدريبية والاجتماعات المفتوحة التي تهدف إلى الدعم وتبني الأفكار الجديدة.

1- حاضنة الأعمال “بادر”

هي إحدى البرامج السعودية التي تساهم في دعم المشاريع التقنية، تعد بادر هي إحدى المبادرات التي أطلقها الملك عبد العزيز للعلوم التقنية وكان ذلك في عام 2007 والتي كان هدفها الأول هو تحويل المشاريع التقنية إلى مشاريع محققة على أرض الواقع.

ساعدت بادر في إطلاق مجموعة من حاضنات الأعمال وبلغ عددها 8 وانتشرت في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومنها الرياض، جدة، الطائف، ابها، القصيم، الدمام، المدينة المنورة.

في حالة الرغبة في التسجيل في حاضنة بادر يجب أن يكون مشروعك ضمن المشاريع الممولة من قبل الصندوق الصناعي.

2- حاضنة أعمال نفيسة شمس

هي إحدى حاضنات الأعمال في السعودية التي تحقق رؤية المملكة لعام 2030، فهي تهدف إلى دعم المشاريع المبتدئة لا سيما أعمال الفتيات، كما أنها تزودهم بالاستشارة والتوجيه الذي يؤدي إلى تحقيق النجاح المطلوب.

3- حاضنة أعمال مجمع ريادة الأعمال

من أهم اسماء حاضنات الأعمال في السعودية التي تتبع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فهي تهدف إلى توفير مساحات عمل مشتركة إلى جانب الدورات التدريبية المكثفة، كما أنها تدعم الشركات الصغيرة وتزودهم بالمعلومات اللازمة لنجاح المشروع.

4- حاضنة أعمال مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه

تأسست هذه الحاضنة بناءً على التعاون بين منشآت والمؤسسة العاملة لتحلية المياه المالحة، وكان الهدف الأساسي من انشائها هو دعم الأفكار الجديدة التي تختص بمجال تقنية المياه.

5- حاضنة أعمال “سنا”

تقطن حاضنة الأعمال سنا في مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، فهي تساعد في دعم المشروعات الصغيرة، كما أنها توفر لهم برامج تدريبية متطورة على أعلى مستوى إلى جانب توفير البيئة التي تشجعهم لتطوير المشروع.

اقرأ أيضًا: حاضنات الأعمال ودورها في تنمية ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

6- حاضنة أعمال Biotech

تعد من أهم اسماء حاضنات الأعمال في السعودية التي تدعم مجال التكنولوجيا الحيوية، كما أنها تزود الشركات بمساحة العمل إلى جانب الأدوات المكتبية، وتوفر لهم بعض الخبراء الذين يقدمون لهم الإرشاد والخطوات الصحيحة لنجاح المشروع.

7- حاضنة أعمال بيت المنشآت

تهدف هذه الحاضنة إلى توفير بيئة تلائم ريادة الأعمال، كما أنها تساهم في دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة وذلك من خلال توفير الخدمات التي تساعدهم على تحقيق النمو والتطور المطلوب.

8- حاضنة ومسرعة الأعمال “خطى”

تتبع هذه الحاضنة جامعة الملك سعود وتدعم الشباب الذين يملكون أفكارًا جديدة، وتوفر لهم الحاضنة الدعم المادي والموارد البشرية إلى جانب التقنيات الحديثة التي تساهم على نجاح المشروع.

9- حاضنة الأعمال من جامعة الأميرة نورة

تختص بتمكين الطالبات والسيدات في المملكة العربية السعودية من الدعم في مجال ريادة الأعمال، ويتحقق ذلك من خلال تزويدهم بالتدريب وتهيئة البيئة الملائمة لهم.

10- حاضنة الأعمال من أرامكو “واعد”

هي أحد البرامج السعودية التي تتبع شركة أرامكو، تهدف إلى تقديم مجموعة من الخدمات التدريبية بشكل مكثف لدعم المشاريع الجديدة.

تمنح واعد بعض المنح التأسيسية التي تصل إلى 100000 ريال سعودي شريطة أن يقتصر ذلك على الشركات السعودية الناشئة التي تشترك في البرنامج وتختص بمجال التكنولوجيا.

11- حاضنة أعمال الأحساء

تم إنشائها في عام 2019م، وتطورت بشكل سريع وملحوظ إلى أن أصبحت واحدة من أهم الحاضنات بالمملكة، تساهم حاضنة الأحساء على مساعدة رواد الأعمال لكي ينفذوا أفكارهم ومشاريعهم وذلك من خلال إمدادهم بالموارد اللازمة لذلك.

12- معهد الملك سلمان لريادة الأعمال

يقدم مجموعة من الاستشارات التي تتعلق بتخطيط وإنشاء الأعمال، كما أنها تقدم مجموعة من الإرشادات بما يخص التمويل، مما يساعد على تنمية المهارات.

اقرأ أيضًا: ما هي ريادة الأعمال

الفئات المستهدفة من حاضنات الأعمال في السعودية

  • الشركات.
  • الجمعيات.
  • الجهات الحكومية.
  • الجامعات.

شروط الاستفادة من حاضنات الأعمال

  • ألا تقل مساحة المقر عن 250 متر مربع، كما يجب أن يتم تحديد مساحة للخدمات والمرافق.
  • لا بُد أن يكون المتقدم قد حصل على ترخيص.
  • أن يكون الموقع الذي تأسس فيه المشروع يتناسب مع نشاطه وأهدافه.
  • أن يكون الموقع الذي سيتم فيه المشروع له موقع مميز أو يكون داخل منشأة اجتماعية أو حكومية أو صناعية.

يجد البعض صعوبة بالغة في الموازنة بين العمل والدورات التدريبية، حيث إنها تتطلب الانتظام في حضور ورش العمل والأنشطة، وهي تعد من أبرز عيوب حاضنات الأعمال السعودية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.