كم مدة خروج السيارة من الوكالة

0

كم مدة خروج السيارة من الوكالة؟ وكم تبقى السيارة في الوكالة؟ يعاني السوق من مشاكل تأخر استلام السيارات الجديدة من الوكالة فقد أصبحت ظاهرة شائعة بين جميع المعارض والتوكيلات بسبب وجود العديد من العوامل التي تؤثر في ذلك، ومن خلال موقع صناع المال نتعرف على جميع التفاصيل.

مدة استلام السيارة من الوكالة

في واقع الأمر قد تختلف المدة من سيارة إلى أخرى حسب توافرها في الوكالة وخطوط إنتاج الشركة المصنعة، لا يوجد مدة محددة لاستلام السيارة، على الرغم من أن المدة الطبيعية التي يتسلم فيها العميل السيارة من الوكالة تتراوح بين 6 أيام إلى 10 أيام، لكن الأمر أصبح مختلف الآن، فقد تزيد المدة لعدة أسباب.

أسباب تأخر استلام السيارة من الوكالة

في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة التأخر في استلام السيارات من الوكالة وأن المشترون أصبحوا ينتظرون فترات زمنية طويلة قد تصل إلى بضعة أشهر حتى لم يصبح من الممكن أن يتم تحديد الوقت الذي من الممكن أن يتسلم السيارة فيه بسبب عدة العوامل.

1- وجود مشكلة عالمية

صرح بعض الخبراء في عالم السيارات أن ظاهرة التأخر في استلام السيارات الجديدة بسبب أن صناعة السيارات بشكل عام تأثر بشكل كبير بدايةً من فيروس كورونا الذي انتشر في العالم بأسره لفترات طويلة وصولًا إلى حرب روسيا وأوكرانيا بالإضافة إلى التضخم العالمي في الوقت الحالي.

فقد أكدت اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات في مجلس الغرف السعودية أن في الوقت الحالي أصبحت السيارات موجودة في المعارض أكثر من الوكالات نفسها بسبب أن المعارض أصبحت تستورد السيارات من الخارج، لذلك تكون بمواصفات أمريكية أو أوروبية وليست خليجية كما كان عليه الأمر.

بالإضافة إلى أن قلة عدد السيارات في الوكالات بسبب أن الطلب أكثر من العرض بسبب قلة الإنتاج نتيجةً عن ظاهرة كورونا التي اجتاحت العالم بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، لذا كثرت التساؤلات حول كم تجلس السيارة في الوكالة.

علاوةً على ذلك فإن هذه الظاهرة تظهر متجلية في سيارات الخدمات، أما السيارات الفاخرة فهي ليست موجودة في معظم الوكالات إلا بأعداد قليلة فإنها أصبحت تباع حاليًا بنظام الطلب، أي أنها تُطلَب من العميل أولًا ثم يتم جلبها من الشركة الأم وهو ما يجعلها تتأخر لفترة تتراوح بين الثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.

خلاصة القول في السيارات الفارهة أن إذا كانت الوكالة تبع حوالي 50 سيارة فارهة فإن 40 منها يكون عن طريق الطلب و10 سيارات منها فقط تكون متوفرة في المعارض.

اقرأ أيضًا: شراء سيارة جديدة من أمريكا

2- ارتفاع أسعار السيارات

يرى بعض المواطنون أن الوكلاء أصبحوا يفضلون بيع السيارات للموزعين والمعارض والغريب في الأمر أن السيارات الحديثة موديلات العام لا تتواجد في الوكالات وأن مدة تسليم السيارة أصلح يتراوح حاليًا بين الستة أشهر إلى تسعة أشهر أما السيارات الفارهة أصبحت تتأخر حوالي عام كامل.

مما جعل المواطنون يتساءلون عن كم تجلس السيارة في الوكالة، ويعتقدون أن عملية شراء السيارات الجديدة أصبحت عملية مرهقة للغاية بسبب أنهم ينتظرون طويلًا على الرغم من ارتفاع الأسعار غير الطبيعي.

بالإضافة إلى أنهم أصبحوا يعتقدون أن الوكلاء أصبحوا يجاملون المعارض على حساب المواطن الذي يقع ضحية بينهما بسبب أنه ينتظر لفترات طويلة حتى يتسلم السيارة التي دفع عربونها خلال ثلاثة أشهر لكن تتأخر عملية التسليم أكثر من ذلك، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يأخذ أي تعويض عن ذلك التأخير ولا يتلقى إلا وعود وهمية.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة

ما الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعرض

أولًا: الشراء من الوكالة

الوكالة هي النقطة الأولى التي تبدأ منها السيارة داخل الدولة بسبب أنها تتعامل مع الشركة المصنعة بشكل مباشر ففي حالة توافر موديلات جديدة في بعض السيارات فيمكن للمواطن أن يذهب إلى الوكالة من أجل معاينتها ومشاهدتها والتعرف على جميع الإمكانيات الخاصة بها وسوف يجد جميع الكماليات الخاصة بالسيارة.

علاوةً على ذلك الضمان الذي يحصل عليه المشتري وأنه سيتمكن من الحصول على صيانة دورية بشكل كامل، لكن هناك بعض العقبات التي تعرقل المشتري عند التعامل مع الوكيل الرسمي مثل ارتفاع سعر السيارة في بعض الأحيان فقد يصل الفارق إلى 10000 ريال سعودي بالإضافة إلى طول مدة الانتظار.

ثانيًا: الشراء من المعرض

يوجد نوعان من المعارض إما أن يكون موزع معتمد للوكالة أو عبارة عن موزع مستورد، التعامل مع الموزع المستورد يعني أن السيارة ستكون خارج الضمان.

أما في حالة الموزعين المعتمدين داخل البلاد لا تختلف لديهم السيارات الموجودة لدى الوكيل بنفس الفئات والمواصفات لكن الاختلاف قد يكون في بعض الأحيان هو أن السعر في بعض الأحيان يكون أقل من الوكالة نفسها.

لكن من الطبيعي أن يكون موجود بعض العيوب والتي تتمثل في أنه ين يكون لدى المشتري العديد من الخيارات مثل ما يكون في الوكالة فإن السيارة لن يكون متوفر لها جميع الفئات أو جميع الألوان؛ بسبب ان المعرض يشتري السيارة بكميات محدودة.

بالإضافة إلى وجود احتمالية أن يحدث تلاعب في فئات السيارة خاصةً في الإضافات الداخلية والخارجية لذا يجب أن يتم التأكد أولًا من ان الفئة المطلوبة هي نفسها الفئة الموجودة.

طريقة الشراء من المعارض

من السهل أن يتم شراء السيارات من الوكيل بسبب عدم وجود أي نسبة من نسب التلاعب في فئات السيارات او الإضافات ولا يوجد أي صعوبة أو إجراءات على عكس المعارض لذا يجب أن يتم التنويه عن الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها، فيجب على كل من يرغب في شراء سيارة من المعرض أن يتبع الآتي:

  1. الذهاب إلى الوكالة وفحص جميع السيارات الموجودة واختيار الفئة المناسبة.
  2. تدوين جميع الإضافات والألوان المناسبة والسعر.
  3. الذهاب للموزع المعتمد الموجود في البلاد وطلب السيارة المرغوبة وفئتها والتأكد من وجود جميع الإضافات بالإضافة إلى التأكد من الكشف على المحرك.
  4. أخر خطوة وأهمهم هو أن يتم السؤال عن الضمان والصيانة لدى الوكالة.

اقرأ أيضًا: شروط شراء سيارة بالتقسيط من تويوتا

أسباب تأخير السيارة في الوكالة

اشتكى بعض المواطنين من تأخر سياراتهم بسبب الإصلاحات في الوكالة على الرغم من أنهم يتعاملون مع الوكالات المعتمدة ويرجع السبب إلى عدم توافر قطع الغيار، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى.

1- الطاقة الاستيعابية

فقد أوضحت بعض الوكالات الخاصة بالسيارات وصيانتها أن الزمن الذي يتم تحديده لإصلاح السيارة يتوقف على حجم ونوع الضرر الحادث في السيارة بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى.

المرحلة الأولى من إصلاح السيارة هي تقييم الضرر والحصول على موافقة من شركات التأمين ثم يتم البدء في إصلاح السيارة على أن تتم عملية الإصلاح السريع في حالات الخدوش خلال ساعتين وقد يصل إلى ثمانية ساعات، أما عمليات الإصلاح الخفيف يكون يتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام والمتوسط يكون ثمانية أيام والثقيل من سبعة إلى عشرة أيام.

التأخير في استلام السيارات ينتج عن التأخير في الحصول على الموافقات وإصدار الخطابات، لذلك بدأت بعض الوكالات في العمل على تقليص الوقت المستغرق في إصلاح السيارات من أجل تخفيف وقت الانتظار على العميل.

2- المعايير العالمية

أكدت بعض الوكالات أنها تعتمد بعض السياسات والإجراءات الواضحة من أجل العناية بالسيارات التي تدخل الوكالة تبعًا للتوجيهات الخاصة بالشركة الأم من أجل تزويد العملاء بخدمات فائقة الجودة حتى يضمن العميل أثناء عملية الشراء أنه سيحصل على خدمات ما بعد البيع.

حرصت الوكالات على أن تبرم بعض الاتفاقيات مع شركات التأمين الرئيسية التي تتعامل معها على تنفيذ اتفاقية مستوى الخدمة حتى تضمن تسريع عملية الفحص وإصدار الموافقة على الإصلاح في حالات الأعطال التي تنجم عن الحوادث.

كم مدة خروج السيارات من الوكالة من الأسئلة التي شغلت الكثير من مقتني السيارات حيث أصبح الأمر زائدًا عن الحد لا سيما بعد التغيرات الاقتصادية في الأعوام الأخيرة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.