الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق

0

الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق هو من أهم ما يثير الاهتمام لا سيما في عالم التداول والاستثمار في الأسهم ومجال البورصة، والعاملين في هذا المجال، لذا كان من الضروري توضيح الفارق بينهما، وهو ما يتناوله موقع صناع المال مفسرًا.

الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق

يمكن التعرف على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في مجال أسهم البورصة بالتعرف على معنى كل مصطلح على حدة.

أولًا: سعر الافتتاح

سعر الافتتاح هو أحد المصطلحات الرائجة في عالم البورصة وأحد المصطلحات الأكثر استخدامًا في هذا المجال، وهو يعني بداية عملية التداول على أحد الأسهم لبداية المضاربة على هذا السهم في جلسات البورصة في بداية يوم جديد.

يتم تحديد سعر الافتتاح في كثير من الأحيان على أساس آخر تقدير لسعر السهم وسعر الإغلاق في الجلسة الأخيرة له، ويبدأ التداول على هذا الأساس والتي من الممكن أن تؤثر على توقعات المستثمرين لسعر السهم.

اقرأ أيضًا: هل الاستثمار في البورصة حلال أم حرام

السياسة المتبعة لتحديد سعر الافتتاح

تتبع بعض الشركات بعض الحيل للبدء في الجلسة التالية للتداول بسعر افتتاح عالي للسهم، وهي عن طريق إغلاق سعر السهم عند قيمة محددة وتلك الطريقة هي إحدى طرق الاحتيال المحاسبية التي تتبعها بعض الشركات والمؤسسات لتحقيق الأرباح.

تؤدي تلك الطريقة في الاحتيال بالتأثير على تقييمات المستثمرين لسعر سهم تلك المؤسسة مما يؤدي إلى رفضهم وعدم رغبتهم في دفع المبلغ نفسه في بداية عملية التداول ويتم تحديد سعر الافتتاح بسعر أقل للسهم.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في البورصة عن طريق البنوك

ثانيًا: سعر الإغلاق

سعر الإغلاق هو عبارة عن السعر النهائي الذي يتم تحديده عند انتهاء عملية التداول على أحد الأسهم خلال إحدى الجلسات، ويعتبر سعر الإغلاق هو السعر الذي انتهت عنده عملية التداول في ذاك اليوم وهو يشكل التقييم الدقيق للسهم إلى أن يتم استئناف عملية التداول في اليوم التالي.

يعتمد المستثمرون في مجال البورصة والتداول على سعر الإغلاق اليومي كمقياس لتتبع الأداء الكلي للسهم في يوم التداول، وبالرغم من أن معظم الأسهم يتم التداول عليها في خلال ساعات معدودة إلا أن سعر إغلاق السهم يختلف في الكثير من الأحيان عن سعره بعد التداول.

اقرأ أيضًا: مؤهلات العمل في البورصة

أهمية سعر الإغلاق

  • يتم مقارنة أسعار الإغلاق من قبل المستثمرين بين سعر الإغلاق في يوم معين مع سعر الإغلاق لليوم أو الشهر أو العام السابق للتمكن من قياس التغيرات على هذا السهم وقياس مدى إقبال السوق على التداول عليه.
  • تتيح بعض مواقع التداول للمستثمرين خدمة قياس قيمة السهم وتحديد سعر الإغلاق لفترات بعيدة من الزمن قد تصل إلى سنوات سابقة وذلك من أجل قياس مستور السهم وعادة يتم تحديد هذا الأمر تاريخ تعميم الشركة أسهم التداول وطرحها للتداول.
  • سعر الإغلاق ليس مقياسًا لتحديد كافة عمليات التداول أو سعر التداول في هذا اليوم فمن المعروف أن يوم التداول ينتهي عند الساعة الرابعة من عصر كل يوم.
  • تظل بعض الأسواق مفتوحة للتداول بعد أوقات العمل كما تسير الأمور في البورصات الأخرى في الدول المختلفة مما يتيح الفرصة لتغيير أسعار السهم من وقت لآخر.

من المعروف أن عمليات تداول الأسهم والأوراق المالية في البورصة من الأمور المعقدة بعض الشيء، تُعد البورصة من الأمور غير المستقرة التي تتغير في لحظات وليس للأسهم سعر ثابت أو ربح ثابت وتحتاج إلى الدراسة والتأني قبل التصرف.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.