هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة

0

هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية؟ ومتى يتم تسليم الإقامة بشكل نهائي؟ ذلك أن الجهاد المعنية قد فرضت رخصة إقامة على كافة المقيمين بالمملكة، لأجل إمكانية التنقل من خلالها، وكذا العمل داخل المملكة، لذا تساءل الكثير حول هوية المقيم، وما الواجب فيها حال الخروج والعودة، نوافيكم ببيان ذلك عبر موقع صناع المال.

هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة؟

أكدت الإدارة العامة للجوازات بأن هناك بعض التعليمات التي تخص تسليم الإقامة عن الخروج والعودة من أراضي المملكة بالنسبة للأشخاص الوافدين وحاملين هوية الإقامة السعودية بموجب تأشيرة الخروج والعودة من وإلى المملكة.

لذا فإنه يجب على المقيم حال سفره بتأشيرة الذهاب والعودة تسليم رخصة الإقامة لرب العمل، على أن تُسلم له الرخصة مرة أخرى حال عودته.

أما في حال المغادرة النهائية للمقيم من الأراضي السعودية.. في تلك الحالة وجب تسليم رخصة الإقامة إلى إدارة الجوازات، من ثم يتم إرفاقها مع الاستمارة الخاصة بطلب تأشيرة الخروج النهائي.

اقرأ أيضًا: مشاكل تأشيرة الخروج والعودة وطريقة الحصول عليها

مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين.

أوضحت إدارة الجوازات بأن تأشيرة الذهاب والعودة لها مدة صلاحية مقررة وهي 30 يومًا من تسجيل الخروج من السعودية وانتهاء التأشيرة.

إن لم يتم العودة في خلال مدة صلاحية التأشيرة أو بعد انتهاء 30 يومًا يجب على حامل الهوية ضرورة الرجوع إلى إدارة الجوازات لتسليم هوية المقيم الخاصة به، حتى يتم إسقاطها من سجلات النظام الإلكتروني للمملكة.

تغيير حالة الهوية للمقيم

يتم استبدال حالة الشخص من مقيم إلى عبارة خرج ولم يعد، ويتم إعلام جهة العمل التي ينتمي إليها في حالة إن كان حامل الهوية هو رب الأسرة، ويتم إخلاء مسؤولية جهة العمل تفاديًا للعقوبات والغرامات.

اقرأ أيضًا: طريقة سداد تأشيرة خروج وعودة الراجحي

كيفية تقديم تأشيرة الذهاب والعودة

أولًا: تأشيرة الذهاب والعودة عبر أبشر

يمكنك إصدار تأشيرة الذهاب والعودة من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.
    هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة
  2. تسجيل دخول صاحب العمل عبر حسابه الشخصي على منصة أبشر.
  3. اختيار الجوازات.
  4. الضغط على قائمة معلوماتي.
  5. اختيار من القائمة المكفولين.
  6. الضغط على إصدار تأشيرة خروج وعودة.
  7. إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  8. الضغط على إصدار.
  9. ثم طباعة التأشيرة.

ثانيًا: تأشيرة الذهاب والعودة منصة مقيم

  1. تسجيل الدخول إلى موقع مقيم من هنا.
    هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة
  2. الضغط على معاملات إلكترونية.
  3. اختر من القائمة تأشيرة الخروج والعودة الإلكترونية.
  4. قم بإدخال الرقم السري المرسل في رسالة على رقم الهاتف الخاص بك.
  5. إدخال رقم الإقامة وتاريخ الذهاب والعودة.
  6. اضغط على إصدار تأشيرة.
  7. قم بطباعة التأشيرة.

اقرأ أيضًا: فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة

العقوبات والغرامات في حال عدم تسليم أو تجديد الإقامة.

طبقاً لقوانين إدارة الجوازات التابعة لوزارة الخارجية السعودية فإن غرامة التأخير عن تسليم الإقامة تبدأ بعد ثلاثة أيام من انتهاء التأشيرة، دون تقديم عذر شرعي مقبول، تلك الغرامات تجيب تفصيليًا عن تساؤل هل يجب تسليم الإقامة عند الخروج والعودة.

  • تبلغ قيمة الغرامة 1000 ريال، لو تم الإلغاء بعد مد السريان في المرة الأولى، و2000 ريال في المرة الثانية و3000 في المرة الثالثة.
  • أما في حالة التأخر عن التجديد: فتكون الغرامة بواقع 500 ريال في المرة الأولى، وتصل إلى 1000 ريال في المرة الثانية، وذلك دون تقديم عذر شرعي مقبول للتأخير.

حذرت إدارة الجوازات من فقدان بطاقة هوية المقيم أو استخدامها بطرق غير شرعية؛ لعدم توقيع العقوبات على حاملها، كما أنه من الضروري حمل بطاقة الهوية بشكل دائم داخل المملكة؛ حتى لا تتعرض للمخالفات.

تسليم الإقامة عند الخروج والعودة من الأمور الأساسية التي يجب إتباعها كي تكون إقامتك في المملكة آمنة، وألا تتعرض للغرامات أو انتهاء عقد العمل، والتأثير على الخدمات والمميزات المقدمة لك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.