خشب mdf لغرف النوم المميزات والعيوب

0

خشب mdf لغرف النوم المميزات والعيوب الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل اختيار هذا النوع من الخشب في أثاث غرفة النوم الخاصة بك، والذي يعد واحدًا من أنواع الأخشاب التي ذاع انتشارها في الآونة الأخيرة بشدة، وسنطرح كافة المعلومات عنه عبر موقع صناع المال.

مميزات خشب MDF لغرف النوم

  • خفيف الوزن، لذلك يسهل حمله ونقله من مكان إلى آخر.
  • خيار اقتصادي وذلك بسبب انخفاض التكلفة المادية مقارنة بالخشب العادي.
  • سهل التشكيل، وهذا ما يجعله خيار سهل من أجل التصميمات المختلفة، والتي قد يعيق الخشب العادي صناعتها.
  • ملمس السطح أملس.
  • مسام الخشب دقيقة جدًا وتكاد تكون غير ظاهرة.
  • لا يتطلب أي جهد خلال مرحلة الطلاء.
  • عالي المرونة، وهذا ما يجعله خيار جيد من أجل الديكورات الدائرية.

اقرأ أيضًا: سعر لوح خشب MDF في مصر 2024

عيوب خشب MDF لغرف النوم

  • لا يتحمل الضغط المرتفع عليه وينكسر بسرعة.
  • لا يقاوم الماء، حيث أنه عند سكب كمية من الماء على الخشب سوف يتشربه ويبدأ في التفكك.
  • العمر الافتراضي للأثاث المصنوع من الخشب MDF لا يتخطى الأربعة سنوات، وبعدها يبدأ في التآكل والتكسر.
  • صعب في أعمال الصيانة والتصليحات وذلك لأنه نوع ضعيف.
  • لا يتحمل الوزن المرتفع.
  • لا يمكنه تحمل الرطوبة في مدى لا يتعدى 10 – 12%، وعند تعرضه لنسبة أعلى من ذلك تبدأ عيوبه في الظهور.
  • المواد المستخدمة في تصنيع هذا النوع من الأخشاب هي المواد الراتنجية، والتي تعد واحدة من المواد المسرطنة، لذلك ينبغي أن يتم وضعه في منطقة مفتوحة.
  • يحتوي على العديد من العقد والالتواءات التي تحكم بأماكن معينة من أجل وضع المسامير والبراغي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين خشب mdf و hdf

أفضل أنواع الخشب MDF لغرف النوم

أولًا: خشب الماهوجني

أشهر أنواع الأخشاب من نوع MDF والتي تستخدم في صناعة أثاث غرف النوم، بل أنواع عديدة من ديكورات الأثاث، يصنع هذا النوع من أشجار الماهوجني الموجودة في الغابات الاستوائية، ويعد واحد من أنواع الأخشاب ثقيلة الوزن، والخالي من الفراغات.

ثانيًا: خشب الجوز

يتم استخراج وصناعة هذا النوع من الخشب من أشجار الجوز، وأكثر ما يميزه هو أنه من أقوى أنواع الأخشاب وأكثرها صلابة، كما أنه صلب ومقاوم للصدمات، ومن أكثر أنواع الأخشاب التي يفضلها الناس بسبب ألوانه المميزة، وهو واحد من الأخشاب خفيفة الوزن.

ثالثًا: خشب البلوط الأحمر

موجود هذا النوع من الأجهزة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وأكثر ميزة تجعله خيار جذاب هو أنه من الأخشاب أن ضد الإصابة بالعفن الناتج من الفطريات.

رابعًا: خشب البتولا

من أنواع الخشب التي تتوافر بسهولة، وعمرها الافتراضي طويل، وثابتة بمرور الزمن، كما أن تكلفته منخفضة، وأكثر ما يميزه هو لونه البني المحمر.

خامسًا: خشب الزان

هذا النوع من الأخشاب مقاوم للصدمات، ولا يتآكل لأطول فترة ممكنة، كما أنه يعد واحدًا من أنواع الخشب الثقيل، وأكثر ما يميزه هو لونه الوردي المائل إلى الكريمي.

يتم صناعة هذا الخشم من أشجار الزان الموجودة في غابات قارة أوروبا وأمريكا الشمالية.

سادسًا: خشب MDF التركي

من أفضل أنواع الخشب المضغوط التي تستخدم في تشكيل الزخارف أو قطع الديكورات الحديثة، وهو صناعة تركية بالكامل، لكن من أبرز عيوبه وشكاوى المستخدمين هو اللون الداكن، والألياف الظاهرة من جوانب الخشب التي تقلل من شكله الجمالي.

سابعًا: الخشب السويدي

  • من أفضل الخيارات وذلك لأنه لا يحتوي على أي تأثيرات صناعية، كما أنه مقاوم لكافة عوامل التعفن، ومظهره جذاب.
  • هذا النوع من الخشب يمكنه الحفاظ على الملمس الخاص به لفترة طويلة، بالإضافة إلى كونه خيار جيد من أجل صناعة الديكورات المختلفة، والأثاث والمقاعد.
  • لا يتأثر بالظروف المناخية المختلفة طوال العام، على عكس الأنواع الأخرى من خشب MDF.
  • يعد خيارًا مناسب من أجل تصنيع أثاث غرف النوم، والحدائق، أو غرف الساونا، والركنة الخشبية، كما أنه لا مانع من إضافة قطع من خشب الزان معه في الصناعة، من أجل إكسابه قوة وتحمل بشكل أكبر.
  • العمر الافتراضي لهذا النوع من الأخشاب أطول مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • لا يحتوي الخشب على العديد من العقد والالتواءات، لذلك يسهل استخدام المسامير والبراغي بداخله.
  • ناعم الملمس وسهل في التشكيل والصناعة.

ثامنًا: خشب mdf ألماني

يتم إنتاج هذا الخشب تحت إشراف الشركة الألمانية Krono Span، وفقًا لمقاس لوح 207×280 وهذا ما يجعله خيار موفر في التقطيع والتشكيل، كثافة هذا النوع من الخشب عالية وتتقارب إلى حد كبير مع كثافة خشب الزان.

بالإضافة إلى ذلك فهو من أنواع الخشب التي تقاوم الحشرات والخدوش، وغير قابل للذوبان في الماء، ويعد من أفضل الخيارات من أجل صناعة أثاث غرفة النوم.

تاسعًا: خشب mdf أسباني

هذا النوع من الخشب مصنوع من مزيج من خشب أشجار الصنوبر، مع خليط من مواد مقاومة للتسوس، كما أنه يمتاز بسهولته في التشكيل وهذا بسبب أنه مغطى بطبقتين من CPL وPVC.

بالإضافة إلى ذلك فهو من أنواع الخشب المقاومة للحرارة، ومضادة للماء، وهذا ما يجعله خيار رائع من أجل تصنيع أثاث غرفة النوم، أو دواليب المطبخ، أو دواليب غرفة الملابس، كما أنه من أهم مميزاته هو توافره بأكثر من لون ودرجات مختلفة من اللون الخشبي.

عاشرًا: خشب mdf اندونيسي

من أنواع الأخشاب الليفية متوسطة الكثافة، شائع استخدامه في العديد من الأسواق ويتم تصنيع العديد من الطاولات والدواليب وأثاث غرف النوم، لكن العيب الوحيد في هذا النوع من الأخشاب هو أن مقاومته لدرجات الرطوبة منخفضة جدًا، كما أنه غير مضاد للماء، وبمجرد سكب الماء فوقه يبدأ في التفكك والانكسار، ولا يتحمل الأوزان الثقيلة.

الحادي عشر: خشب mdf مصري

أقل أنواع الخشب متوسط الكثافة في الجودة مقارنة بالأنواع الأخرى المستوردة، يتم تغطية هذا النوع بقشرة من الفورمايكا من الأمام والخلف، المنتجات المصنوعة من هذا النوع من الأخشاب رخيصة السعر، ولكنها لا تدوم فترة طويلة.

اقرأ أيضًا: ايهما افضل الخشب التايلندي او الماليزي

أشكال خشب MDF

1- ألواح خشب MDF المقاومة للحريق

تمت صناعة هذا النوع خصيصًا من أجل تقليل انتشار الحرائق، وهذا أكثر ما يميزه بخلاف الأنواع الأخرى من أخشاب MDF، لكنه لا يستطيع تحمل الأوزان الثقيلة لذلك لا يتعدى استخدامه إلا داخل أجنحة قاعات المؤتمرات.

2- ألواح خشب MDFالمقاومة للرطوبة

يختلف هذا النوع في تصنيعه عن الأخشاب العادية، وذلك لأن المادة الكيماوية اللاصقة المستخدمة في صناعته، تكون مقاومة للرطوبة بمقدار يفوق تلك المستخدمة في النوع العادي.

ذلك حتى يحد من الأثر السلبي على أخشاب MDF عند تعرضها للرطوبة، كما أنه يمكن تعريضه بشكل مباشر للماء، وتتراوح سماكة الخشب ما بين 2.5، وحتى 2.2 ملليمتر.

3- لوح خشب MDF العادي

تصل سماكة الخشب ما بين 2.5 وحتى 30 ملليمتر، من أكثر الأنواع التي تدخل في صناعة الأثاث بمختلف أنواعه، وتبطين السماعات العازلة للصوت.

المقصود من خشب MDF هو اختصار للخشب الليفي متوسط الكثافة، والذي يتم إعادة تصنيعه من بقايا الأخشاب الطبيعية، أو الكرتون المضغوط، ويتم لصقه باستخدام مواد كيماوية ومعالجته في مكابس ميكانيكية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.