سعر لوح خشب MDF في مصر 2024

0

سعر لوح خشب MDF في مصر 2024 كم يبلغ؟ لا سيما وأن خشب أم دي أف واحدًا من أكثر أنواع الأخشاب المستخدمة في الفترة الأخيرة؛ وذلك بسبب أنها تتمتع بالعديد من الصفات التي تجعل الجميع مقبل على استخدامها بكثرة هذه الفترة، وذلك ما يوضح في موقع صناع المال.

سعر لوح خشب MDF في مصر 2024

يختلف سعر خشب أم دي أف طبقًا لعوامل كثيرة مختلفة، منها اختلاف سمك الخشب نفسه ومنها اختلاف النوع وجودة الخشب سواء كان تصنيع محلي أي مصنع داخل مصر أم مستورد من الخارج.

يبدأ سمك الخشب أم دي أف من 2.5ملم إلى 6 ملم ثم 8 ملم حتى قد يصل إلى 30ملم، ومـــن هــــنــــا تتراوح الأسعار بسبب اختلاف سمك الخشب ليبدأ من 100 جنيه مصري حتى يصل إلى 600 جنيه، وأحيانًا يصل سعر خشب أم دي أف إلى 800 و900 جنيه.

هناك بعض أنواع الخشب أم دي أف في مصر يصل سعره إلى 1200 جنيه مصري؛ وذلك بسبب جودة النوع والمواصفات التي يتميز بها إلى جانب شدة مقاومته للرطوبة وغيرها من المميزات.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الأخشاب في مصر وأشهر أنواع الخشب في مصر

أنواع خشب MDF

تختلف أنواع الخشب أم دي أف طبقًا لسعر لوح خشب MDF في مصر إلى جانب مواصفاته والمميزات التي يتسم بها كل نوع، كذلك يختلف نوع الخشب المستورد عن نوع الخشب محلي الصنع من حيث عدة عوامل أهمها:

1- خشب أم دي أف الإسباني

يتميز بأنه مقاوم للحرارة والمياه مع مقاومته للتسوس أيضًا مما يجعله مناسب جدًا لكل الظروف.

حيث أنه مصنع من مزيج من خشب الصنوبر ومواد مستخدمة في معالجة وحماية الخشب من التسوس، حيث أنه مغطي من طبقتين من CPL, PVC مع توفير منه العديد من الألوان المختلفة.

2- خشب أم دي أف الألماني

يتميز بمقاومته العالية وأيضًا كثافته التي تقترب من كثافة خشب الزان، ويتميز بأنه مقاوم للماء والتسوس والحشرات.

حيث قد حصل على العديد من الشهادات الأوروبية التي قد أعتمد كفاءته كواحد من أفضل أنواع الأخشاب الأم دي أف في العالم.

3- خشب أم دي أف الاندونيسي

يقل جودة عن الخشب الإسباني والألماني لكنه جيد الاستعمال من حيث تحمله للأوزان الخفيفة.

فيستعمل في الغالب في صناعة الطاولات والدواليب، ولكن يعيبه عدم مقاومته للماء أو الرطوبة بالإضافة الي عدم تحمله إلى الأوزان الثقيلة.

4- خشب أم دي أف الصيني

يتصف هذا النوع من الأخشاب بأنه داكن اللون حيث تحيط به بعض اللفائف من الأمام ومن الخلف؛ حتى تعطي له لون داكن يناسب جميع الألوان.

لكن قد يعاب عليه أنه رديء الجودة بالنسبة للأنواع الأخرى، فهو غير مقاوم للتسوس ويتأثر بشكل كبير من حيث الرطوبة العالية أو في حالة تسرب الماء إليه.

5- خشب أم دي أف المصري

يُعتبر جودة التصنيع المحلي دائمًا ما تكون منخفضة مقارنًة بالأنواع الأخرى المستوردة، ويتم تصنيع النوع المصري من قشرة خشبية تسمى بالفورمايكا.

إلى جانب استخدام بعض منتجات التصنيع قليلة التكلفة مع كونها رديئة الجودة أيضًا، فيعتبر المنتج المحلى أقصر في العمر بالنسبة للأنواع الأخرى المستوردة وهو ما يتناسب مع سعر لوح خشب MDF في مصر.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل موقع للأثاث المنزلي في مصر مع دليل الشراء

مميزات خشب   MDF  

  • سطحه الأملس: يتسم خشب أم دي أف بأن له سطح أملس بسبب عملية الضغط التي يتعرض لها هذا النوع من الأخشاب ليكون بسمك معين مع سلامة سطحه من أي تشقق أو فراغات، وميزة السطح الأملس تجعله سهل الطلاء والتصفيح والربط مما تعطيه ميزة السلاسة والسهولة في التحكم به.
  • سهولة إصلاحه: يمتاز خشب أم دي أف بسهولة الإصلاح عكس الأنواع الأخرى من الأخشاب، فيتم إصلاح المفصلات والمراغي فيه بكل سهولة وسلاسة.
  • مقاوم للحشرات: تصنع مثل هذه الأنواع من بعض المواد المعالجة والتي تكون مقاومة للحشرات والتسوس وغيرة من العوامل التي تؤشر بشكل كبير في الأخشاب الطبيعية، أيضًا تصنيع خشب أم دي أف من مواد صديقة للبيئة حيث أنه قد تم إعادة تدوير هذه المواد حتى يتسم استخدامها في صناعة هذا النوع بالتحديد.
  • أقل تكلفة: فكون مصنع من مجموعة من رقائق الخشب ونشارة الخشب التي تم جمعها وإعادة تدويرها مما جعل سعر لوح خشب MDF في مصر منخفض بالنسبة إلى أنواع الأخشاب الأخرى.
  • لا تحتوي مادة أم دي أف على الحبيبات: فهو عكس خشب الرقائق أو خشب الصلب، حيث إنه لا يحتوي داخله على حبيبات أعطته ميزة فريدة أثناء تقطيعه أو تشكيله، حيث يسهل جدًا عملية تقطيع خشب أم دي أف وتشكيله بشكل مثالي ومنضبط.
  • يواجه مشاكل أقل في الالتواء: حيث يستطيع مواجهة الرطوبة بشكل جيد جدًا، وذلك لما يتمتع به من صفات الانكماش والتمدد مع الرطوبة وذلك عكس ما يحدث لخشب الصلب أو خشب الرقائق.
  • تنوع أحجام خشب أم دي أف: يوجد أكثر من 100 نوع من الاحجام المختلفة لهذا النوع حيث تبدأ من 2ملم الي أن تصل 60ملم، وذلك قد أكسبه ميزة كبيرة من حيث النوع ومناسبة كافة الأغراض.

اقرأ أيضًا: ايهما افضل الخشب التايلندي او الماليزي

عيوب خشب MDF

  • يمتص الماء بسرعة: عملية امتصاص الماء قد تساهم بشكل كبير في إحداث تلف لهذا النوع من الأخشاب وذلك لأنه لا يعمل على إخراج الماء باستمرار بل يحتفظ بها في الداخل مما جعله مُعرض للإفساد بشكل أسرع.
  • قيود على عملية الطلاء: حيث لا يقبل هذا النوع عملية الطلاء بسهولة حيث قد يمتص الطلاء في أحيان كثيرة فلا يستطيع الوصول إلى لون الطلاء المطلوب بسهولة.
  • ضعف المادة الخاصة بخشب أم دي أف: حيث إن المادة التي يتم من خلالها تصنيع هذا النوع لا تتسم بالقوة التي يتصف بها الخشب الصلب، مما يجعل هذا النوع ضعيف المقاومة والتحمل بالنسبة إلى خشب الرقائق أو خشب الصلب.
  • كثرة الانقسامات والتشققات: فتوجد صعوبة عند عملية ربط البراغي بسبب كثرة الانقسامات والتشققات في هذا النوع، فتعتبر الألياف التي يتكون منها هذا النوع من الخشب لا تدع المجال للمسامير للترابط داخل الخشب بشكل جيد كما في الخشب الصلب.
  • التثبيت الضعيف: الألياف التي يتكون منها هذا النوع تجعل من عملية تثبيت الخشب أمر غير سهل بالمرة، فضعف الألياف يجعل من الصعب تماسك المسامير بها أو تماسك الخشب بعضه ببعض في العموم فيكون سريع التفكك.
  • يحتوي على بعض المركبات العضوية المتطايرة: تسمى المادة التي تساعد على تماسك الخشب من الداخل مع بعضه البعض بالفورمالديهايد، حيث عندما يتم تقطيعه أو تشكيلة فإنه يتم طرد كمية كبيرة من الغبار المتناثر الذي يؤثر بشكل كبير على الرئتين، حيث إذا تم التعرض إلى هذا الغبار لفترة طويلة المدى قد يصيب الإنسان بسرطان الرئة أو الأنف والحنجرة.

 يعتبر خشب أم دي أف أكثر استخدامًا في الفترة الأخيرة؛ لسهولة استخدامه في العديد من الأغراض، ورغم تعدد مزاياه إلا أنه قد يكون له العديد من السلبيات التي قد تحد من استخدامه احيانًا.

 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.