هل يحق لنا السؤال عن الراتب في مرحلة المقابلة الشخصية

0

هل يحق لنا السؤال عن الراتب في مرحلة المقابلة الشخصية؟ وما علامات القبول في المقابلة الشخصية؟ في حال تمت المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة، هناك طرق دبلوماسية لطرح سؤال الراتب، وبلا شك يجب أن تكون على علم بتفاصيل تحديد الراتب، وهذا ما سيتضح من خلال موقع صناع المال.

هل يحق لنا السؤال عن الراتب في مرحلة المقابلة الشخصية؟

يفضل عدم طرح السؤال عن الراتب أولًا؛ حتى لا تدع الأسئلة مثل هذه الأسئلة تشتت تركيزك على الأهداف المرادة، لا سيما إذا كنت تريد علاقة عمل طويلة في سوق العمل المتوجه له.

عند إجراء مقابلة عمل مع القائم على المقابلة (Hr)، يتم التحدث عن تفاصيل الوظيفة، ومن الشائع عند بعض المتقدمين للوظائف السؤال عن الراتب بشكل مبدأي.

لكن يفضل أن يطرح السؤال مسئول التوظيف، فإذا كان خيارك أن ترد على هذا السؤال، فيجب ان تكون قادر وملم وعلى تحديد مرتب يناسبك ويناسب مؤهلاتك وخبراتك والمهارات التي تتمتع بها.

حيث إن أحيانًا الاتفاق على الراتب بين الطرفين يوفر جهد كبير؛ لأن هناك جهات عمل تمتلك بنود لرواتب لكل وظيفة لا يمكن تجاوزها.

أما إذا كنت تريد طرح راتب يجب أن تطلبه بشكل مدروس، فقبل الذهاب للمقابلة يجب البحث عن متوسط الرواتب للوظيفة التي ترغب في التقدم إليها.

كما يجب الوضع في الحسبان أنه يمكن الإصرار من مسئول التوظيف أن تعطيه رقم تقريبي، أو يعرض عليك راتب محدد رصدته الشركة ويطلب الإجابة بالموافقة أو الرفض.

اقرأ أيضًا: هل المقابلة الشخصية تعني القبول

أفضل طرق استراتيجية لسؤال كم الراتب المتوقع

1- اجعل مسئول التوظيف يجيب عنك

ذلك عند سؤال مسئول التوظيف عن الراتب قم بالرد على السؤال عن الميزانية التي رصدتها الشركة، وبذلك تكون حصلت على رقم تقريبي عن الراتب.

2- تأجيل الإجابة حتى تتأكد من ملائمة الوظيفة

هناك بعض الحالات التي لا يكون الراتب السبب الوحيد الذي يجعلها ترغب في الالتحاق بالوظيفة، كذلك حال بعض الخريجين الذين يرغبون بالالتحاق ببعض الشركات للحصول على الخبرة أو التدريب على يد أشخاص متخصصين في هذا المجال.

ففي هذه الحالة يمكنك الرد إنك في الوقت الحالي إيجاد وظيفة مناسبة أهم من قيمة الراتب بالنسبة لك، كما إنك تريد المزيد من المعلومات عن الوظيفة والشركة المتقدم لها.

3-استخدام أسئلة ملتفة وأكثر شمولا

هنا الرد بأن الراتب المتوقع يتمشى مع مؤهلاتك ومهاراتك وإذا كانت الوظيفة مناسبة فيمكنكم من التوصل إلى الراتب المناسب.

هل يحق لمسؤول التوظيف السؤال عن الراتب السابق؟

إذا ضغط عليك مسئول التوظيف لمعرفة راتبك السابق، هناك طرق عديد للرد على هذا السؤال ولكن هذه مسألة شخصية، فيحق للمتقدم للوظيفة الرد أو الرفض.

ففي حالة قبول السؤال يجب ألا تحاول إعطاء رقم غير صحيح، لأن هذا سوف يؤدي إلى نتائج سلبية فيما بعد، فمن حقك ألا تذكر أي تفاصيل متعلقة بمهنة أو عمل تقدمت إليه من قبل.

اقرأ أيضًا: تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية ونصائح قبل إجراء المقابلة الشخصية

علامات القبول في المقابلة الشخصية

لكافة الراغبين في معرفة هل يحق لنا السؤال عن الراتب في مرحلة المقابلة الشخصية؟ حيث إن الغرض الأساسي هو القبول في الوظيفة ومن ثم هناك علامات واضحة ومتفق عليها تدل على اجتياز اختبار المقابلة الشخصية، والتي تبشر بقبولك في المنصب المتقدم له.

1- إشارات لغة الجسد

لغة الجسد هي اتصال غير لفظي، ولكن له قيمة كبيرة، من خلالها يمكنك معرفة ما إن المقابلة تسير بشكل جيد.

هناك علامات كثيرة تقول إنه مستمتع بما تقوله، هل يميل إلى الأمام عندما تقول شيئا؟ هل يتواصل بصريًا؟ يجلس في وضع مستقيم؟ يبتسم؟

2- الوقت المستغرق في المقابلة

على سبيل المثال تحدد ميعاد مقابلتك لمدة 15 دقيقة ولكنها استغرقت ما يقارب النصف ساعة أو أكثر، فمن المتوقع أن المحاور كان مندمجًا في المعلومات التي تقدمها.

فإن مسئول التوظيف إذا وجد أن الشخص المتقدم للوظيفة غير مناسب فلن يضيع وقته معه وعادة ما ينهي المقابلة.

3- الرغبة في أن تقابل باقي الأعضاء  

هذا مؤشر قوي أنه تم اختيارك، هي واحدة من أشهر العلامات، فعندما يطلب منك المسئول مقابلة المدير، أو أحد أعضاء الفريق، هذا يدل أنك شخص ملائم تمامًا للوظيفة وأنه قد تم اخيارك بالفعل.

4- إعطاء دلالات اللفظية

استخدام مسئول التوظيف بعض الجمل تستدل منها أنك قد حصلت على الوظيفة، وإعجابه الشديد بك، مثل: مبدع في طريقة تفكيرك، أو أعجبني تدارك للأمور وغيرها من الجمل.

5- عرض مزايا منصب الوظيفة والشركة

إذا حاول مسئول التوظيف بالتحدث عن مزايا المنصب التي تقدمها الشركة، فهذا يعني أنك ملائم للمنصب وبدأ في ترغيبك بالعمل في الشركة.

6- السؤال عن القيام بالعمل مع شركات منافسة

في الغالب من علامات قبولك هو معرفة مسئول التوظيف ما إذا قمت بالتقديم في شركة من الشركات المنافسة، وبعد طرح هذا السؤال أصبح من المؤكد عدم الرغبة في فقدان خبراتك.

7- انتقال المقابلة إلى طابع غير رسمي

إذا كنت مرشح عابر فستظل المقابلة رسمية ولم يهتم المسؤول بمعرفة الكثير عنك، ومن علامات اجتيازك للمقابلة اتخاذ المقابلة شكل ودي بعض الشيء.

8- التحدث عن الراتب

إذا كان المسئول غير مهتم بتوظيفك فإنه لن يهتم برأيك في المقابل المادي إذا ما كان مناسب أم لا.

9- التحدث في خطوات التوظيف التالية

عند الحصول على تفاصيل عن الجدول الزمني والخطوات التالية وإجراءات التوظيف، فهذا يدل على الرغبة في اختيارك.

10-الرد السريع على البريد الإلكتروني

يقوم أغلب المتقدمين للوظائف بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بالشركة للتذكير بأنفسهم.

في حالة الرد عليهم من فريق التوظيف، وكان الرد سريع فذلك إشارة على قيام فريق التوظيف بتعيينك، وتخصيصهم وقت للرد عليك إشارة على اهتمامهم الملحوظ بك.

اقرأ أيضًا: المقابلة الشخصية الناجحة

11- إجابات مباشرة بأنك الشخص المطلوب

قد يجيبك المسئول عن التوظيف بطريقة واضحة بأنك شخص ذو مهارات، وإنك صاحب الخبرات المطلوبة ولكنها طريقة لا يلجأ لها مسؤولو التوظيف كثيرًا.

يجب أن تكون على أتم استعداد بالإجابة على أي سؤال يطرح عليك، وعليك أن تحرص على الالتزام بخطوات التقدم للوظيفة، مع الحرص على أن يكون مظهرك لائقًا ويتناسب معها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.