تصميم استراحة غير مكلفة

0

تصميم استراحة غير مكلفة يعتبر واحد من الأمور الهامة التي يجب اعتماد تصميم فيها يبعث الشعور بالراحة، والهدوء وبأقل تكلفة ممكنة مع استغلال المساحات الضيقة ووضع مجموعة من الأنشطة الترفيهية مثل الحدائق، وحمامات السباحة، وسوف نستعرض أهم التفاصيل عبر موقع صناع المال.

تصميم استراحة غير مكلفة

يذاع انتشار تصميم الاستراحات داخل الدول العربية وذلك من أجل تخفيف حدة الحرارة في فصل الصيف، وقضاء وقت ممتع مع العائلة، وذلك لا يتحدد بوجود مساحة كبيرة، حيث يمكنك بناء أفضل تصميم استراحة غير مكلفة من خلال الاعتماد على بعض المعدات والتجهيزات.

احرص على التنويع بين الطراز الكلاسيكي، والحديث عند اختيار قطع الأثاث في الاستراحة، ويعتمد تصميم الاستراحة على عاملين مُهمين، وهُما الواجهة والمجلس.

1- واجهة الاستراحة

الاستراحات أصبحت واحدة من أهم الأماكن التي يقضي فيها أفراد الأسرة وقت طويل، لذلك عادةً ما يهتم الأفراد بتصميمها بطريقة عملية ومريحة والاهتمام بكافة التفاصيل الموجودة فيها.

يلجأ أغلب الأشخاص إلى مهندس ديكور من أجل تصميم استراحة مناسبة واستغلال كافة المساحات الموجودة بها، وخلق مظهر أنيق ومتناسق والاعتماد على قطع أثاث توحي بمظهر راقي الاستراحة.

يوجد بعض أنواع الاستراحات التي تحتوي على بعض المسابح والأخرى تحتوي على مكان من أجل الألعاب، وبعضها يحتوي على مكان من أجل الجلوس.

أغلب المهندسين يوولون واجهة المزرعة اهتمام كبير وذلك لأنها عادة أول ما تقع عليه عين الداخل إلى الاستراحة أو الجالس فيها، يوجد أشكال مختلفة وعديدة من الواجهات الخاصة بالاستراحات.

تتمثل في الواجهة الكلاسيكية، والواجهة المودرن، وغيرها من العديد من الأشكال، لكن يجب عليك اختيار الواجهة التي تتناسب مع باقي أجزاء الاستراحة وتصميم المنزل بالإضافة إلى الذوق العام لجميع الأفراد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع شاليه واستراحة للمناسبات في السعودية

2- مجلس استراحة غير مكلفة

يرغب العديد من الأشخاص في تصميم العديد من أشكال جلسات الاستراحات الراقية والأنيقة، وذلك من خلال الاستعانة ببعض الأدوات والمعدات قليلة التكلفة، ومن الجدير بالذكر أن الجلسات في الاستراحة لا يحتاج إليها الأفراد بشكل دائم كما في المنزل.

عادةً ما يكون مجلس الاستراحة في مكان مفتوح، وطاولة من أجل المشروبات وجزء آخر من أجل وضع الأطعمة، وإضافة مكان من أجل المرافق الصحية كالحمامات والمطبخ، ويمكن أن يكون المطبخ صغير يحتوي فقط على الأجهزة الأساسية وبعض المعدات البسيطة.

يفضل أن تقوم باختيار ألوان هادئة ودافئة أو بعض القطع الخشبية من أجل ألوان الجلسة، كما يستحسن التنويع بين مجموعة من الألوان المتناسقة، وإضافة بعض اللمسات الجمالية من خلال الاستعانة بالنباتات سواء كانت طبيعية أو صناعية.

يمكنك زراعة مجموعة من الأشجار حول مجلس الاستراحة في حال كانت المساحة كبيرة، لأن ذلك يساعد على شعورك بالاسترخاء والراحة.

أسس تصميم الاستراحات

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك اتباعها من أجل تصميم استراحة غير مكلفة بهدف قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، وتتمثل هذه الأسس في:

1- حدد الميزانية المناسبة لتصميم استراحة غير مكلفة

عليك تحديد الميزانية التي يتم من خلالها اعتماد أنواع الخامات والمعدات التي ستقوم بالاعتماد عليها، وعمليات الصيانة، وتكلفة مهندس التصميم حيث أن التكلفة المتاحة سوف يقوم عليها الكثير من الأسس والاشتراطات في البناء.

2- استغل أكبر مساحة ممكنة من الاستراحة

قد لا تكون صاحب خبرة كبيرة في توزيع المساحات ولكن من أجل استغلال كافة المساحة المتاحة لبناء الاستراحة من الأفضل أن تقوم بتوظيف مهند ديكور، لكن عليك تحديد بعض الاشتراطات اللازمة من أجل الحصول على التصميم المثالي.

تتمثل هذه الاشتراطات في تحديد تفاصيل الاستراحة والوصف الدقيق لها، كما أنه يتوجب عليك تحديد الميزانية، والمدة التي ترغب في استلام الاستراحة خلالها، ويمكنك مشاركة بعض النماذج أو قطع الأثاث التي تريد إضافتها داخل الاستراحة من أجل توظيفها بشكل جيد.

3- تحديد الهدف من بناء الاستراحة

قد يختلف شكل الاستراحة في حال كانت استراحة عائلية، أو استراحة خاصة بالألعاب المائية، وما إلى ذلك، لأن كل هدف من الاستراحة سوف يتحكم في خلق نموذج مختلف يحتوي على تصميم مختلف للاستراحة.

4- ابحث في العديد من نماذج التصميم

اطلع على الكثير من نماذج تصميم الاستراحات، وذلك حتى تتكون لديك العديد من الأفكار، وتكوين صورة واضحة من أجل الوصول إلى شكل الاستراحة المثالي.

5- اختيار مكان مفتوح

تصميم استراحة غير مكلفة

في حال وجود مكان مفتوح في منزلك، أو مساحة مفردة يمكنك تصميم استراحة غير مكلفة من أجل قضاء وقت ممتع والشعور بالراحة والهدوء واسترخاء الأعصاب.

هناك العديد من الاستراحات المصممة باستخدام واجهات من الزجاج خصوصًا تلك التي تكون مساحتها صغيرة، كذلك يتم تزويد الاستراحة بنظام إضاءة مناسب، بالإضافة إلى أرضية من الباركيه الخشبي، أو السيراميك ولكن يجب مراعاة الأرضية الموجودة عن المسبح.

يفضل استخدام مجموعة من الألوان الهادئة التي تبعث شعور بالراحة والهدوء، وإضافة بعض اللمسات بالنباتات والأزهار، والقيام بعمل تصميم جمالي في الداخل والخارج حتى تخلق مظهر طبيعي رائع تستمع بقضاء وقتك بداخلها.

6- تحديد الألوان المناسبة

يمكن الاعتماد على مجموعة واسعة من الألوان عند تصميم الاستراحة الخاصة بك، وفي الغالب يكون الاعتماد على الألوان الفاتحة أمر أفضل من الغوامق، وذلك لأنه تضفي شعور بالراحة والاسترخاء، كما أنها تعطي المكان شعور أكبر بالاتساع.

تستطيع الاعتماد على بعض الألوان مثل اللون البني، والذي على الرغم من كونه أحد الألوان الغامقة إلا أنه يناسب التصميمات الكلاسيكية، ويبرز قطع الأثاث الأخرى.

كذلك يمكنك الاعتماد على الأوف وايت والذي يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في عملية تأثيث الاستراحات، وهناك بعض الاستراحات المودرن التي تعتمد في تصميمها على مجموعة من الألوان مثل اللون الأخضر بدرجاته.

يتناسب هذا اللون مع الأرضيات العشبية ويخلق مظهر أنيق، كذلك من الممكن اعتماد مجموعة من قطع الأثاث التي تتنوع ما بين اللون الأزرق الفاتح مع الأبيض، أو الوردي وغيرها من الألوان الدافئة.

اقرأ أيضًا: تصميم معماري مزرعة مواشي

أفكار تصميم استراحة غير مكلفة

هناك العديد من أشكال الاستراحات التي يمكنك بنائها بأقل تكلفة ممكنة، وذلك من خلال الاعتماد على بعض القطع الأساسية، إلى جانب مسبح، أو ألعاب مائية، بالإضافة إلى جزء من أجل لعب الأطفال.

1- استراحة بسيطة

تصميم استراحة غير مكلفة

قد يرغب بعض الأشخاص في تصميم استراحة بسيطة تحتوي على مجموعة ضئيلة من الأثاث وذلك من أجل قضاء وقت ممتع بها، ويمكن أن تكون هذه الاستراحة داخل المنزل.

من الأفضل أن يتم تصميم الحديقة في مكان مفتوح، ويجب أن تتضمن على منطقة من أجل تناول الطعام، أو المشروبات أو الطعام، بالإضافة إلى عدد من المرافق الصحية مثل الحمام، والمطبخ.

على أن تكون المرافق مجهزة على الأقل بالأساسيات، وركن فارغ من أجل وضع قطع الأثاث مع مجموعة من الطاولات والكراسي، عندما تصل إلى مرحلة اختيار الألوان داخل الاستراحة الخاصة بك يفضل أن تكون هادئة وفاتحة.

مع اختيار قطع بسيطة من أجل الأثاث وبألوان متناسقة وتتناسب مع ديكورات المنزل، كما يفضل أن يتم إضافة بعض الزهور والنباتات من أجل إضفاء شعور بالراحة والهدوء، وعادة ما يكون تكلفة هذا النوع من الاستراحات قليل، وذلك لأنها لا تحتوي على العديد من قطع الأثاث وتكون مفضلة بالنسبة لعدد كبير من الأفراد.

2- تصميم استراحة بقسمين

تصميم استراحة غير مكلفة

يفضل الكثير من الأشخاص اللجوء إلى تصميم استراحة صغير بقسمين، وذلك من خلال فصل المساحة إلى مجلس خاص بالنساء، وآخر خاص بالرجال تحتوي على نفس المكونات التي توجد داخل الاستراحة العادية، ولكن يوجد بها ممر فاصل بين جزئي الاستراحة.

قد يتم إضافة جزء مشترك من أجل تناول الطعام، ويحتوي القسم الخاص بالرجال على ما يقارب ثلاثة غرف نوم، والتي في الغالب تكون مأسسة بقطع بسيطة من المفروشات والأثاث.

بينما يتكون قسم النساء من غرفتين نوم، بالإضافة إلى مطبخ صغير يحتوي على الأجهزة الكهربائية الأساسية، ويمكنك إلحاق غرفة صغيرة من أجل العاملة المنزلية، لكن يجب تنسيق ألوان وقطع الأثاث بطريقة متوافقة مع بعضها.

3- مخطط استراحة قسم واحد

تصميم استراحة غير مكلفة

تحتوي الاستراحة التي تتكون من قسم واحد على مجموعة من الأقسام التي تنفرد بها مقارنة بباقي الأنواع.

  • نظام مراقبة على السور الخارجي للاستراحة، من أجل ضمان أعلى قدر من الأمان، والخصوصية.
  • غرفة من أجل نوم الأطفال، ويفضل أن تحتوي على كنبتين يتم فردهما في حالات الطوارئ إلى سرير.
  • غرف نوم رئيسية واحرص على أن يكون تأثيثها فندقي مميز.
  • منطقة من أجل الشواء، بالإضافة إلى توفير شبكة واي فاي داخل الاستراحة.
  • مسابح للكبار والصغار بأعماق متفاوتة.
  • مجلس خارجي مكشوف، ويمكنك إضافة نظام تكييف هواء داخل الاستراحة.
  • مطبخ بداخل الجزء الداخلي من المجلس، وفي حال عدم توافر مساحة كافية يمكنك اللجوء إلى المطبخ الأمريكي، ولكن احرص على تنسيقه بشكل مرتب وأنيق.
  • مجلس داخلي يحتوي على نظام تكييف هواء، ويكفي ما يقارب 15 وحتى 20 شخص.

4- تصميم استراحة مودرن

تصميم استراحة غير مكلفة

يفضل أن تلجأ إلى مهندس ديكور من أجل توفير أكثر شكل مميز وأنيق حتى في المساحات الصغيرة، كما أن أحجام الأثاث داخل الاستراحة يفضل أن تكون متوسطة حتى تتلاءم مع كافة مساحات الاستراحات.

يفضل أن يتم بناء الجزء الذي يحتوي على المرافق الصحية مثل الحمام والمطبخ بطريقة متلائمة مع مساحة الاستراحة، وبديكور مناسب مع الطابع العام للاستراحة.

في الغالب يمكنك الاعتماد على الألوان الهادئة والفاتحة، بالإضافة إلى الواجهات الزجاجية التي توحي بالاتساع وشعور أكبر بالراحة والاسترخاء، يفضل أن تضع الكراسي والطاولات المستخدمة بألوان تتناسب مع ألوان الجدران والأثاث.

5- بناء استراحة بأقل التكاليف

يرغب العديد من الأشخاص في بناء استراحة بتصميم راقية ومناسبة مع الاعتماد على تكلفة مادية بسيطة ولكن ذلك يتطلب التعامل مع مهندس جيد حتى يقوم بعمل التصميم الملائم مع مساحة الاستراحة وتقسيمتها الداخلية.

تصل تكلفة تصميم استراحة جيدة بما تحتويه من قطع الأثاث والديكورات المتنوعة ما يقارب 125 ألف ريال سعودي، حيث يقوم المهندس أو منفذ التصميم بتوزيع تكلفة التصميم على قطع الأثاث، والإضاءة وتكاليف البناء وغيرها من التكاليف المادية اللازمة لبناء استراحة أنيقة وراقية.

يمكنك في البداية الاعتماد على القطع الأساسية التي تفي بالغرض من أجل تأسيس الاستراحة ثم القيام بعمليات التجديد كل فترة.

6- استراحة صغيرة مع مسبح

تصميم استراحة غير مكلفة

في الغالب يتم تصميم الاستراحة ومرافقها وفقًا لما يتناسب مع الأغراض أو المرافق التي تفضل توافرها، لذلك يمكنك إنشاء مزرعة تحتوي على مسبح صغير بالإضافة إلى مساحة فارغة من أجل الألعاب مثل لعبة البلياردو.

مخططات تصميم الاستراحات تختلف تبعًا لاختلاف المساحة والمرافق الذي ترغب في إضافتها وعدد الأفراد في الاستراحة، يقوم أغلب الأشخاص بوضع المسبح داخل غرفة منعزلة مع مرافق استحمام خاصة.

لكن في حالة عدم توافر المساحة الكافية يمكنك الاعتماد على مسبح صغير في حديقة الاستراحة مع جلسة صغيرة أمامه.

اقرأ أيضًا: الربح من تصميم الجرافيك

ديكورات تصميم استراحة غير مكلفة

في حالة رغبتك في جعل مظهر قطع الأثاث الموجودة داخل الاستراحة الخاصة بك متناسقة مع التصميم العام، وقطع الديكور المساعدة، يمكنك اختيار مجموعة من قطع الديكورات التي تضيف لمسة ساحرة ومميزة على الاستراحة.

1- ديكور خشبي كلاسيكي

تصميم استراحة غير مكلفة

يعتبر واحد من الديكورات الكلاسيكية التي تضيف لمسة مريحة للأعصاب وهادئة على المكان، والذي يكون في الغالب من جلسة خشبية تحتوي على طاولة وسط مجموعة من الكراسي والنباتات من حولها مع الاستعانة ببعض الإضاءات الصفراء الخافتة.

2- ديكور مودرن

تصميم استراحة غير مكلفة

هناك العديد من اللمسات العصرية الحديثة التي يمكنك الاعتماد عليها عند تصميم الاستراحة الخاصة بك، وذلك حتى تقوم بجعل مظهر الاستراحة أنيق وراقي، حيث يمكنك إضافة حمام سباحة، أو مقاعد مبطنة مع مجموعة من الأزهار والنباتات، أو بعض مصادر الإضاءة الخفيفة.

3- ديكورات النباتات

تصميم استراحة غير مكلفة

تضيف النباتات مظهر جذاب على المكان، كما تمنحك شعور بالراحة، والإيجابية لذلك احرص على إضافة أرضية من الأعشاب، مع مجموعة من أوعية النباتات على إجمالي مساحة الاستراحة بشكل يتوافق مع التصميم العام للمزرعة، وتساعد النباتات أيضًا في تهوية المكان والتقليل من حدة درجة الحرارة.

في حال كانت تتوفر لديك مساحة فارغة حتى وإن كانت صغيرة يمكنك العمل على بناء استراحة من أجل قضاء وقت ممتع والشعور بالراحة واسترخاء الأعصاب، والقيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.