من يتحمل قيمة تذكرة الخروج النهائي 

0

من يتحمل قيمة تذكرة الخروج النهائي؟ ما هي حقوق العامل عند خروجه النهائي؟ أحيانًا يقع الوافدون في حيرة بسبب تكاليف تذكرة الخروج النهائي من المملكة ولا يعرفون هل هي عليهم أم على الكفيل، علمًا بأن الفاصل في هذه القضية هو سبب وكيفية خروج العامل وهل هو خروج نهائي أم خروج لقضاء عُطلة مع الأهل، هذا ما سنوضحه لكم عبر هذا المقال المُقدم لكم من منصة صناع المال.

من يتحمل قيمة تذكرة الخروج النهائي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفاصيل خروج المُقيم والمسؤول عن دفع تكلفة الخروج من المملكة بين المالك والكفيل، وجاءت التفاصيل كالتالي:

  • إذا تم فسخ عقد العمل بين الوافد وصاحب العمل بالتراضي يتكفل صاحب العمل بمصاريف رجوع العامل إلى بلده.
  • كما ينبغي عليه تسديد رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدها وسداد الغرامات على التأخير إن وجدت.
  • في حال عدم صلاحية العامل أو رغبته في الرجوع إلى بلده دون سبب يتحمل هو تكاليف عودته إلى بلده.
  • إذا تم نقل العامل من كفيل إلى كفيل آخر يدفع الكفيل الجديد تكاليف نقل العامل إلى كفالته.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي للزوجة بعد السفر

حقوق العامل عند الخروج النهائي

  • يحق للعامل الانتقال من وظيفته إلى وظيفة أخرى ويحق له نقل كفالته على كفيل آخر إذا أخبر صاحب العمل بذلك قبل انتهاء المُدة المُتفق عليها في عقد العمل.
  • لا يحق للعامل نقل الكفالة أو نقل الوظيفة إذا لم يُخبر صاحب العمل الأساسي بمدة لا تقل عن 90 يوم من انتهاء المدة المُتفق عليها في العقد.
  • للعامل الحق في الحصول على مُكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في العقد حتى وإن دار خلاف بينه وبين صاحب العمل تسبب في طرده من الوظيفة.
  • يتم تحديد مُكافأة نهاية الخدمة حسب المُدة التي قضاها العامل مع صاحب العمل ويشمل ذلك العقود المُحددة بمُدة مُعينة وغير المُحددة بمدة أيضًا.
  • على صاحب العمل إعطاء العامل كل المُستحقات المالية والتي تتضمن الرواتب والمُتأخرات وغيرها.

اقرأ أيضًا: استرداد رسوم المرافقين بعد الخروج النهائي

شروط الحصول على الخروج النهائي من المملكة

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال من يتحمل قيمة تذكرة الخروج النهائي، يجب العلم أنه حتى يستطيع الوافد الخروج نهائيًا من المملكة يجب أن يقوم ببعض الإجراءات واستيفاء بعض الشروط حتى يتمكن من ذلك.

  • أن يكون السجل المروري الخاص بالوافد خاليًا من أي مُخالفات وفي حالة وجود مُخالفات غير مُسددة لا يُمكنه إكمال خروجه النهائي من المملكة.
  • عدم انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بالوافد قبل تقديمه على الخروج النهائي وإلا حُسبت عليه غرامة تأخر عن تجديد الإقامة ويجب عليه سدادها حتى يُكمل إجراءات الخروج النهائي.

اقرأ أيضًا: إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل

إجراءات الخروج النهائي للوافدين

على من يرغب في الخروج بشكل نهائي من المملكة أن يقوم بعدة إجراءات ويلتزم ببعض الشروط وهي:

  1. الذهاب إلى إدارة الجوازات السعودية الموجودة في منطقته وتقديم طلب باستخراج تأشيرة الخروج النهائي ويتأكد من توافر كل الشروط المطلوبة توافرها.
  2. يُحدد مكتب الجوازات مُدة ستين يوم من تاريخ التقديم لخروج الوافد من المملكة وإذا لم يخرج خلال المُدة المُحددة تفرض عليه الحكومة السعودية غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.
  3. يُمكن لمن خرج من الوافدين خلال المُدة المُحددة له العودة مرة أخرى إلى المملكة بمجرد الحصول على تأشيرة جديدة على نفس الكفيل أو على كفيل آخر.
  4. إذا غادر العامل المملكة ولم يرجع في الموعد المُحدد له يُمنع من إكمال كفالته على نفس الكفيل ولابد أن يوضع على كفالة مواطن سعودي آخر ولا يتمكن من ذلك إلى بعد مرور ثلاث سنوات.

الخروج النهائي للوافدين من الخطوات التي تختلف فيها التكلفة على العامل أو على صاحب العمل باختلاف الواقعة نفسها وبذلك يُمكننا القول أن الخروج النهائي يقبل أكثر من شكل فيما يتعلق بتكلفة التذكرة وسداد المتأخرات على العامل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.