أفضل سلالات الأغنام في العالم

1

الأغنام هي نوع من أنواع الثديات التي تنتمي لفصيلة البقاريات وهي حيوانات أليفة تربى في الحظائر وتتغذى على النباتات. تعد الأغنام حيوانات منتجة حيث تنتج لنا الألبان التي نستخدمها ونأخذ منها الأجبان، كما نأخذ منها اللحوم المفيدة لصحة الإنسان والأصواف التي تدخل في صناعة المنسوجات. في هذا المقال، سنتعرف على أفضل سلالات الأغنام حول العالم.

السلالة العربية

هي سلالة تقع في بلاد الخليج العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية. من أهم ما يميزها أن صوف الخروف يكون كثيفًا وذو لون موحد، حيث إن غالبية تلك السلالة تتميز باللون الأسود ونجد جزءًا منها ذو لون أبيض وحجمه متوسط. نادرًا ما تكون لهذه السلالة قرون، والأغلب ليس له قرون وأليته كبيرة في الحجم.

السلالة البربرية

يطلق عليها الأغنام الصومالية التي تنتمي إلى مدينة بربرة، وبالتالي قد أطلق عليها ذلك الاسم نسبة إلى مكان نشأتها. يتميز الخروف البربري بعدة سمات تميزه عن غيره من الأغنام الأخرى، مثل الرأس الأسود والحجم الصغير والألية الصغيرة والجسم الأبيض اللون. يشبه الثور في منطقة الرقبة.

السلالة النعيمية

تتشابه هذه السلالة في المواصفات مع السلالة الخاصة بالخروف العربي في كثير من الصفات، حيث إن حجمها مشابه لحجم الخروف العربي كما يشبهه في كثافة الصوف وحجم الألية. يختلف لون جسمه عن لون رأسه، وأكثر أعداد هذه السلالة لها قرون على عكس العربي الذي يندر وجود قرون به.

السلالة النجدية

هي السلالة الخاصة بالأغنام من مدينة نجد. تتميز هذه السلالة بضخامة حجمها وشعرها الكثيف والناعم جدًا. تتميز بجسم أسود ورأس أبيض، وفي حالات قليلة جدًا نجد منها ما يكون رأسه أسود وجسمه أبيض. تمتلك ذكورها وإناثها قرونًا كبيرة الحجم وأليتها كبيرة. يظهر الخروف من النوع النجدي كأنه أكبر من عمره الحقيقي نظراً لكبر حجم جسمه مقارنة بالأنواع الأخرى من الأغنام.

السلالة الميرينو (Merino)

السلالة الميرينو هي واحدة من أشهر وأفضل السلالات في إنتاج الصوف. تنتشر هذه السلالة في أستراليا ونيوزيلندا وتعد من الأنواع الأساسية لتربية الأغنام في هذه الدول. يتميز صوف الميرينو بجودته العالية ونعومته، مما يجعله مرغوبًا في صناعة الملابس والمنسوجات.

السلالة الرومانوف (Romanov)

تأتي هذه السلالة من روسيا وتتميز بقدرتها العالية على التكيف مع البيئات المختلفة. تشتهر بإنتاجيتها العالية من اللحوم والألبان، وتتميز أيضًا بخصوبتها العالية حيث يمكنها إنجاب عدد كبير من الحملان في كل ولادة.

السلالة اللحمية

تعتبر سلالة الأغنام اللحمية من السلالات الممتازة في إنتاج اللحوم. تنتشر هذه السلالة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. تتميز بقدرتها على النمو السريع وإنتاج كميات كبيرة من اللحم، مما يجعلها مرغوبة في تربية الأغنام لغرض إنتاج اللحوم.

السلالة الزرافية (Zaraibi)

تنحدر هذه السلالة من مصر وتتميز بقدرتها على العيش في البيئات الحارة والجافة. تشتهر بإنتاجيتها العالية من الألبان وتعتبر من السلالات الهامة في المنطقة العربية.

السلالة الشاروليه (Charolais)

تنحدر هذه السلالة من فرنسا وتعتبر من أفضل السلالات في إنتاج اللحوم. تتميز بالنمو السريع والجسم الضخم، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمربي الأغنام الذين يرغبون في إنتاج اللحوم.

السلالة تكسل (Texel)

تأتي هذه السلالة من جزيرة تكسل الهولندية وتشتهر بجودة لحومها. تتميز بالنمو السريع والكفاءة العالية في تحويل العلف إلى لحم. تعتبر من السلالات الممتازة في إنتاج اللحوم في أوروبا.

في النهاية، قدمنا لكم أشهر وأكثر أنواع الأغنام انتشارًا حول العالم. نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة، وننتظر تعليقاتكم وآراءكم حول هذا الموضوع. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ماهيا الانواع التونسةالاصيلة

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.