شرح مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق

0

شرح مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق تعمل على تقليل عدد المخالفات لقوانين ونظم المرور، حيث تعد مخالفات السير تعد أحد الصور غير الحضارية المؤدية إلى الإضرار بسلامة وأمن الغير والتعدي على حقهم في القيادة بهدوء دون معوقات، وعبر موقع صناع المال نطلعكم على كافة التفاصيل.

شرح مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق

كونها أحد الأنظمة التي تعتمد على التقنيات المستحدثة الغير مطلع عليها من كافة السائقين فإن الإدارة العامة للمرور وجهت عنايتها لعرض وشرح أسباب توقيع المخالفة من خلال مجموعة من الأمثلة التوضيحية.

يجب على السائق ألا يغير مساره إلى الحارة المجاورة في تسعة حالات، وإلا فإن غرامة الفئة الثالثة من المخالفات ستوقع عليه تلقائيًا عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وقيمتها بين 300 إلى 500 ريال.

  • الحالة الأولى وهي الأكثر بداهية هي تغيير المسار في حالة الطريق المعاكس بدون حواجز بين الحارتين.
  • لا يجب على السائق استعمال الفرامل بشكل غير ضروري على الطرق العامة.
  • توقع المخالفة أيضًا على من يغير مساره بصورة حادة وبشكل مفاجئ.
  • لا يجب تغيير المسار عند نقاط عبور المشاة.
  • إذا كان السائق مقبلًا على مدخل أو مخرج طريق فإن قطع الخطوط التمهيدية في بداية هذه المداخل والمخارج يعتبر عرقلة صريحة لسير المركبات.
  • إذا كانت الإشارات الضوئية مواتية فإن تغيير المسار ممنوع على السرعات المحدودة أيضًا.
  • لا يجب الانحراف على المسار أو تبديله إذا كنت تسير على تل أو مرتفع، ويفضل البقاء على الحارة حتى تصل إلى نقطة مستوية من الأرض.
  • الطرق الدائرية والدوارات يجب الالتزام بالسير خلالها على مسار واحد.
  • التقاطعات التي تتضمن تغير الاتجاه يجب على السائق فيها الالتزام بالمسار قبل وبعد الانعطاف.

اقرأ أيضًا: غرامات المرور الجديدة 2024 وأسعارها وطريقة الاستعلام عنها برقم الرخصة

شروط الانتقال في المسار

لشرح مخالفة المسارات عند الإشارة يمكننا أن نستفيد من توجيهات الإدارة العامة للمرور التي تشترط على قائد المركبة أربعة نقاط يجب استيفائها قبل تحويل وجهته إلى المسار التالي.

يجب الإشارة أيضًا أن سبب البحث عن شرح مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق هو أن تغيير المسار أمر حتمي على السائق خلال رحلته، ولكن ما يحدد وقوع المخالفة هي الموضع الذي سيغير فيه مساره من الطريق.

  • يجب على السائق قياس المسافة التي سيتحرك فيها بالمركبة بشكل تقديري.
  • التأكد من المسافة التي سينتقل إليها غير مستهدفة من سائق آخر.
  • استعمال إشارات الانعطاف قبل بداية حركته بوقت كاف.
  • التأكد من عدم وجود إشارات أو محددات على الطريق تمنع تغيير المسار قانونيًا.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب استرحام للمخالفات المرورية

ضوابط تغيير المسار عند الإشارة الضوئية

بصدد عرضها لشرح مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق وجهت الإدارة العامة للمرور السائقين إلى مجموعة من الضوابط عند الالتفاف لليمين بحضور الإشارة الضوئية الحمراء، وهو ما يحفظ السائق من توقيع عقوبة عليه من النوع الثالث.

  • يجب على السائق في حالة عدم تقيد الطريق الرئيس بأي خدمة الالتزام بالمسار الأيمن.
  • في حالة وجود طريق جانبي يمهد للالتفاف فيجب على السائق الالتزام به؛ والتقيد بالمسار الأيمن إذا كان مكونًا من أكثر من حارة، وفي حالة تفويته فيجب عليه الانتظار إلى المقاطعة التالية.
  • عند الانعطاف مع وجود مثلث بزاوية التقاطع فيجب الالتفاف قبله؛ حيث يعد الالتفات من المسار بعده أحد أشكال السير العكسي.
  • التوقف قبل الالتفاف لليمين وإتاحة الأفضلية للسيارات القادمة من الاتجاه الآخر في خط مستقيم، ويعد كسر الطريق على السيارات المواتية أحد أشكال الإعاقة المرورية الصريحة.
  • يجب التنبه إلى وجود سهم أحمر مضيء أو لوحة ممنوع الالتفاف قبل تغيير الوجهة، وتوقع على المخالف نفس عقوبة قطع الإشارة.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية

قيمة مخالفة تغيير المسار

بدأ رصد مخالفة تغيير المسار آليًا في عدد من المحافظات، حيث كانت مدن الرياض، الدمام، وجدة، هما الإدارات الثلاثة الأولى التي طبق عليها البرنامج، ثم تبعتهم خمسة مدن هم مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير، الحدود الشمالية ومحافظة القريات.

الغرامة الموقعة على مرتكب مخالفة عدم الالتزام بحدود المسار تتراوح بين 300 إلى 500 ريال، وهي من مخالفات اللائحة الثالثة، وفي حالة ثبوت وقوع المخالفة مع إعاقة أحد وسائل النقل العام أو النقل الثقيل تتحول العقوبة إلى المستوى الرابع، والتي تتراوح غرامتها بين 500 إلى 900 ريال.

وضّح المرور السعودي النقطة الأخيرة من خلال حسابه الرسمي على تويتر حيث كتب: “عدم إعطاء أفضلية المرور لوسائل النقل العام، كالقطارات والحافلات، وما في حكمها، حال سيرها على المسارات المخصصة لها، مخالفة مرورية وردت عقوبتها في جدول المخالفات رقم ٤“.

كما أشار اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور إلى أن تطبيق المخالفات الآلية يأتي من خلال كاميرات حديثة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقوم باتخاذ المخالفة تلقائيًا وإخطار المخالف بها عبر الرسائل، ومن هذه النقطة يتوفر له إمكانية الاعتراض الإلكترونية عليها.

أشارت الإدارة العامة للمرور إلى أن نظام الرصد الآلي يهدف إلى تقليل خطر الإصابات والحوادث على الطرق المفتوحة وتقليل المناوشات والخلافات بين سائقي المركبات حتى لا يتسببوا في إعاقة مرورية عامة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.