كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والاشارة حمراء 2024

0

كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء 2024؟ وما هي الضوابط المرورية للانعطاف إلى اليمين والإشارة حمراء؟ منذ وقت ليس ببعيد قامت الجهات المعنية بإدارة المخالفات المرورية بالمملكة بإجراء تحديث بشأن ضوابط الالتفاف لليمين خلال الإشارة الحمراء، موضحة ما الحالات التي يكون فيها هذا الانعطاف مسموحًا، ومتى يكون مخالفًا لقواعد قطع الإشارة، كما بيّنت العقوبة المقررة لذلك، وهذا ما نوافيكم إيّاه عبر موقع صُناع المال.

كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء 2024؟

أعلنت هيئة المرور عن ضرورة التوقف قبل الانعطاف إلى اليمين خلال الإشارة الحمراء؛ وذلك من أجل التحقق من عدم وجود أي مركبات قادمة من هذا الاتجاه، بالتالي منع الحوادث المرورية، وعليه حددت قيمة لمخالفة الانعطاف إلى اليمين والإشارة حمراء.

في حال قام السائق بمخالفة التعليمات المفروضة بشأن الانعطاف لليمين والإشارة حمراء؛ فإنه تُفرض عليه مخالفة مرورية تتراوح قيمتها ما بين 3000 إلى 6000 ريال سعودي كحد أقصى.

هذا المخالفة ما هي إلا تحذير للسائق حتى يلتزم بالتعليمات، مما يحقق الأمن المروري، ويتم تفادي أي أضرار أو حوادث قد تودي بحياة المواطنين.

اقرأ أيضًا: قيمة مخالفة انتهاء تأمين السيارة

الضوابط المرورية للانعطاف إلى اليمين والإشارة حمراء

في القانون الجديد لا يُعد الانعطاف إلى اليمن والإشارة حمراء في حد ذاته مخالفة، إلا إذا تواجدت لوحة تحمل “ممنوع الانعطاف لليمين والإشارة حمراء”، وكذا في حال وجود سهم مضيء، ولكي يتجنب المرء الوقوع في تلك المخالفة لا بد من الالتزام ببعض الضوابط المتعلقة بالانعطاف لليمن والإشارة حمراء.

  • قبل الالتفاف نحو اليمين يجب أن تتأكد من خلو هذا الطريق من المركبات، كما أن توقف ضروريًا حتى تُعطي فرصة للمركبات القادمة من هذا الاتجاه الآخر.
  • حال وجود مثلث في زاوية التقاطع فهذا يعني ضرورة الانعطاف قبله، فإن لم تفعل فإنها تعد مخالفة مرورية، وهي “قطع الإشارة”.
  • حاتل كون الطريق رئيسيًا وخال من الخدمات.. فإنه يتعين عليك التقييد بالمسار الأيمن جون انعطاف.
  • إذا وجدت أي لافتة أو إشارة توحي بضرورة عدم الالتفاف لليمين والإشارة حمراء؛ عليك الالتزام بذلك لتفادي المخالفات المرورية.

إذا ما قمت باتباع كافة تلك الضوابط فإنه لن تفرض عليك أية غرامات أو مخالفات تستدعي تساؤلك كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء؟

اقرأ أيضًا: فترة سماح تجديد دفتر السيارة

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

استكمالًا للإجابة عن تساؤل كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء، فإنه يتعين عليك الاستعلام عن المخالفات المرورية بين الحين والآخر، إذ إنه من الممكن أن تكون هناك مخالفات لم يتم سدادها بعد، مما قد يعرضك إلى مضاعفة تلك المخالفة حال التأخر عن السداد، ولتفادي ذلك يمكنك القيام ببعض الخطوات:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هُنـا.
    كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والاشارة حمراء 2024
  2. اختر أبشر أفراد.
    كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والاشارة حمراء 2024
  3. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. ادخل على الخدمات المرورية من دليل الخدمات.
  5. اختر الاستعلام عن المخالفات المرورية.
    كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والاشارة حمراء 2024
  6. أدخل كافة البيانات اللازمة، مثل اسم مالك السيارة، ورقم المخالفة.
  7. اضغط على الاستعلام برقم المخالفة.
  8. رفع كافة البيانات الخاصة بالمخالفات المرورية المسجلة على الموقع.
  9. يتمكن المستفيد من معرفة ما إن كان عليه مخالفات أم لا من خلال التقرير الذي يظهر على الشاشة.

تعتبر مخالفة الانعطاف إلى اليمين والإشارة حمراء واحدة من أكثر المخالفات شيوعًا، والتي تتسبب في كثير من الأضرار والحوادث، لذا تساءل الكثير كم قيمة مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء، لاسيما أنه تم تحديث تلك العقوبة مؤخرًا.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.