كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر

0

كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر يلزم معرفتها تجنبًا للعقوبات، حيث يُعد الذهب هو العامل الرئيسي الذي يتحكم في الاقتصاد العالمي وتُقاس قوة اقتصاد البلاد بحجم احتياطي مخزون الذهب لديهم؛ مما دفع المواطنين إلى الاتجار في العملات الذهبية والسؤال عن كمية الذهب المسموح بها؟ وهذا ما نوافيكم إياه من خلال موقع صناع المال.

كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر

يسمح للمسافرين لأراضي الجزائر إدخال كميات محدودة فقط من المجوهرات الشخصية المصنوعة من الذهب أو البلاتين أو الفضة مع شرط ألا يتعدى وزنها 100 جرام وتكون في هذه الحالة ضرورة دفع الحقوق والرسوم الملزمة، يُمنع تصدير جميع أشكال الذهب التي تتعدى وزنها الـ 150 جرامًا من داخل جمهورية الجزائر.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج بطاقة الإقامة في الجزائر

التصريح عن الذهب والمال في الجزائر

قد تختلف الحدود الدُنيا للتصريح عن الذهب والمال طبقًا لعدة حالات ولكن في العموم يحدد المبلغ المسموح به وهو ألف يورو أو ما يقابلها من معادن مختلفة كالذهب أو الفضة.

قد يُصادف أحيانًا أن المبلغ المسموح بدخوله إلى الجزائر دون الاحتياج إلى تصريح يساوي خمسة آلاف يورو ولكن عملت الجزائر على تخفيض هذا الحد إلى 1000 يورو في العام السابق بسبب انخفاض قيمة الدينار الجزائري مع تراجع في مستوى احتياطي الصرف مما جعل اللجوء إلى السوق الموازية للصرف.

يلزم على كل مواطن يدخل إلى حدود الجزائر أن يقوم بالتصريح عن المبلغ الذي يمتلكه لدى المكاتب الجمركية في حالة تجاوزت  قيمتها الألف يورو، أو ما يزيد عنه، ويتم تحديد هذه القيمة بالأوراق البنكية أو الأوراق النقدية أو أي وسيلة تقبل التحويل بصفة حرة، وعلى النقيض يقوم المسافرين بالاحتفاظ بنسخ مختومة من المكاتب الجمركية عن استمارة التصريح.

التصريح عن المال والذهب عند الخروج من الجزائر

هُناك عدة تصريحات عن الذهب والمال حتى يعرف المسافر كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر ومنها:

  • إذا كان الأمر للمسافرين في أراضي الجزائر فإن قيمة المبلغ قد تصل إلى 7500 يورو وإذا كان غير ذلك فيجب تقديم بيان بنكي به.
  • إذا كانت قيمة الذهب أو المال تتجاوز قيمة 750 يورو فيجب تقديم بيان ورخصة من بنك الجزائر .
  • إذا كان المسافرين غير مقيمين في دولة الجزائر فيلزم عليهم تقديم وصل بنكي من أحد البنوك الجزائرية يثبت أن عملية الصرف لكافة العملات الأجنبية المصرح عنها لدخول أرض الجزائر والتي تتجاوز قيمة المبلغ إلى 1000 يورو.
  • لا يسمح إخراج عملة الدينار الجزائري من حدود البلاد أو إدخال عملات إلا للمسافرين المقيمين على ألا تتجاوز قيمة المبلغ 10 آلاف دينارًا.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الإقامة في الجزائر

عقوبة عدم التصريح عن الذهب أو المال في الجزائر

توجد عدة عقوبات يتم وضعها للأشخاص الجاهلين بكمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر؛ حيث يعتبر التصريح الكاذب أو عدم التصريح عن الذهب والأموال والممتلكات التي تتخطى الحد الذي تسمح به الجزائر يعرّض صاحب العلاقة إلى المسائلات القانونية والعقوبات وهي:

  • عقوبة السجن والتي تكون بين السنتين إلى سبع سنوات.
  • دفع غرامة مالية وتقدر بضعف المبلغ المخالف.
  • يتم الحجز على القيم أو المواد غير المصرح بها وجميع السوائل التي تم استخدامها في عملية إخفائه وعدم التصريح عنها.

من ناحية أخرى فإن ارتكاب مخالفة من هذا النوع يُمكن أن يقوم الشخص بطلب المصالحة، وتمتد خلال مدة لا تتجاوز الـ30 يوم من تاريخ المعاينة مع إرفاق التالي:

  • وصل لإثبات إيداع كفالة تساوى 200% من قيمة محل الجنح عند أمين المخازن.
  • مستخرج ويتم من سجل السوابق العدلية.
  • بالنسبة لمكان تقديم طلب المصالحات في حالة تجاوز القيمة 500 ألف دينار جزائري أو أقل، ويقدم الطلب لخزينة الولاية، وعند تجاوز هذا الحد يجب تقديم طلب للمصالحة عند اللجنة الوطنية للمصالحات في وزارة المالية الجزائرية على شرط ألا تتجاوز قيمة محل الجنح عشرين مليون دينار جزائري.

شروط استيراد الذهب الخام في الجزائر

قامت الحكومة في الجزائر بتحديد كيفية ممارسة استيراد الذهب والبلاتين والفضة الخام النصف مُصنعة أو المُصنعة، ويتم استرجاع المعادن الثمينة وتأهيلها؛ لتحديد كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر، وذلك في عام 2019 ومن أهم هذه شروط هي:

  • أقرّت الحكومة أن يكون الاكتتاب على استيراد الذهب الخام النصف مُصنع أو المُصنع في دفاتر الشروط مع ارفاق ملف يتم وضعه في المديرية الولائية المختصة إقليميًا.
  • ضرورة وجود شهادة مهنية تثبت الخبرة المهنية في مجال تصفية أو تحويل الذهب باعتباره معدن نفيس.
  • شهادة مطابقة للمعايير التي تتعلق بالسلامة والأمن والبيئة.
  • نسخة من عقود الامتيازات التجارية الخاصة باستيراد الذهب الخام أو رخص العلامة التجارية.
  • نسخة طبق الأصل من القانون الأساسي.
  • خضوع منح الاعتماد على موافقة مدير الضرائب بناءً على تحقيق سابق من اتجاه المصالح المختصة للإدارة الجبائية بهدف التحقق من مطابقة المعايير مع دفع دفتر الشروط.
  • إذا تم إثبات ذلك سوف يسلم الاعتماد من قبل المدير الولائي للضرائب المختصة وذلك في مدة لا تبلغ الـ30 يوم.

اقرأ أيضًا: عدد ساعات العمل في قانون العمل الجزائري

التخليصات الجمركية للذهب في الجزائر

يتم خضوع الذهب الخام المصنع ونصف المُصنع المستورد في الجزائر إلى ممارسة نشاط استيراد وإعادة التدوير اعتبارًا على أنه معدن نفيس، ويتم ذلك لحصول المستورد على موافقة وتصدر من مدير الضرائب في الولايات الإقليمية في مدة لا تتعدى شهرًا مع تسجيل النشاط التجاري في استيراد الذهب حسب قواعد وأصول السجل التجاري الجزائري.

وفقًا لما تم ذكره يخضع الذهب الخام المُصنع ونصف مُصنع إلى الموافقة النهائية في عمليات التلخيصات الجمركية عن طريق التالي:

  • التصريح عن كمية ووزن الذهب المستورد بالجرام أو بالكيلو جرام لموظفين الجمارك الحكومية مع عياراته المختلفة.
  • يتم ختم جميع الكميات من المستورد مع علامة المسؤولية وإرسالها لأقرب مكتب ضمان، وذلك بهدف تمييزها إن كان يوجد لديهم واحدًا من الألقاب القانونية.

كمية الذهب المسموح بها للمسافرين في الجزائر التي قامت الدولة بالتصريح عنها حتى تُمكن المسافرين من عبور المطارات وذلك عن طريق اتباع عدة خطوات وإرشادات خاصة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.