الجامعات السعودية المعترف بها دوليا

0

الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا والتي يمكن للطالب الحامل لشهادة البكالوريوس من خلالها استكمال الدراسة في أي جامعة عالمية من حول العالم أو العمل بالدرجة العلمية المتحصل عليها من المملكة العربية السعودية وسنوضح كافة التفاصيل من خلال موقع صناع المال.

الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا

1- جامعة جازان

تعتبر من أشهر الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا وواحدة من أحدث الجامعات في المملكة العربية السعودية، والتي تم إنشاؤها تحديدًا في عام 2005 م على يد مجموعة من الخبراء العالميين في مجال الهندسة المعمارية.

تهتم جامعة جازان بتدريس العديد من البرامج الأكاديمية في مجالات مختلفة، على سبيل المثال الطب، المساحة، الهندسة بمختلف أقسامها بشكل خاص، بالإضافة إلى باقي التخصصات الأدبية، وتعتمد الجامعة على معايير جودة العملية التعليمية وطريقة التدريس العالمية، وتحرص على كفاءة التعليم للطلاب سواء كانوا على أراضي المملكة العربية السعودية أو في خارجها.

عدد الكليات داخل الجامعة حوالي 23 كلية بالإضافة إلى تسع عمادات وثمان معاهد ومراكز ووحدات مساندة، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب 56 ألف طالب وطالبة من حول دول العالم.

2- جامعة الملك فيصل

واحدة من أهم جامعات السعودية المعترف بها دوليًا، والتي تقع في التصنيف العالمي للجامعات الدولية في المركز 801 حسب تصنيف QS العالمي لعام 2022 م، وتقع الجامعة في التصنيف رقم 151 عالميًا في مجال اللغات الحديثة.

أما بالنسبة لتصنيف الجامعة بالنسبة لدول العالم العربي فتقع في المركز رقم 33، وعدد الطلاب فيها من حول دول العالم حوالي 681 طالب، بينما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ما يقارب 2100 معلم.

تم تأسيس جامعة الملك فيصل في عام 1975 م في مدينة الهفوف بالأحساء في المملكة العربية السعودية، وتعتبر جامعة الملك فيصل واحدة من أقدم الجامعات الحكومية المتخصصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة.

تقدم الجامعة حوالي 86 برنامج أكاديمي متاح للطلاب، من بينها 59 برنامج للدراسات الجامعية، و27 برنامج للدراسات العليا، وتستضيف جامعة الملك فيصل حوالي 21870 طالب في برنامج الدفق الرئيسي على مستوى البكالوريوس، منهم ما يقارب 7011 طالب من الذكور، و14859 من الإناث، بالإضافة إلى ذلك قد تم تسجيل 42 ألف طالب في برنامج التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في دبلوم جامعة الملك سعود

3– جامعة الملك خالد

تقع جامعة الملك خالد في التصنيف رقم 651 حسب تصنيف QS العالمي في عام 2022 م، أما في المنطقة العربية فتقع في المركز 31، ويبلغ عدد الطلاب من حول دول العالم في الجامعة حوالي 1171 طالب، بينما يصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 3544 معلم.

تم تأسيس جامعة الملك خالد في عام 2002 م، وتسعى جامعة الملك خالد من أجل القياد بدور ريادي له جذور إقليمية وأبعاد دولية ومعرفة وتميز بحثي، ومساهمة مجتمعية فعالة من خلال الكفاءة النوعية.

بالإضافة إلى ذلك تلتزم جامعة الملك خالد بتوفير بيئة أكاديمية لها صلة بالتعليم عالية الجودة وعمل البحوث العلمية المبتكرة، وتقديم مجموعة من الخدمات المجتمعية البناءة وتعظيم توظيف تقنيات المعرفة.

4- جامعة أم القرى

تم وضعها في المركز رقم 447 حسب تصنيف QS العالمي لعام 2022 م، وفي المركز رقم 501 عالميًا في مجال علوم الحاسب ونظم المعلومات، وفي المركز السابع عشر في المنطقة العربية، ويصل عدد الطلاب في جامعة أم القرى حوالي 3566 طالب من حول دول العالم، وعدد أعضاء هيئة التدريس حوالي 3619 معلم.

تعتبر جامعة أم القرى واحدة من أهم الجامعات في مدينة مكة المكرمة وهي من الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا، وتم تأسيس هذه الجامعة باسم كلية الشريعة والقانون في عام 1949 قبل أن تنضم لها عدد من الكليات الأخرى، ويتم تسميتها باسم جامعة أم القرى بقرار صادر من مرسوم ملكي في عام 1981 م.

بدأت جامعة أم القرى في البداية كواحدة من الجامعات الإسلامية التي تسعى إلى تقديم درجة علمية في الشريعة الإسلامية ودراسات اللغة العربية، بالإضافة إلى عدد من الدورات في العديد من المواضيع المتنوعة.

على سبيل المثال إدارة التكنولوجيا، إدارة الأعمال، الاقتصاد الإسلامي، التسويق، الهندسة، التكنولوجيا، الطب، التربية والتعليم، الهندسة المعمارية، العلوم التطبيقية والاجتماعية.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

5– جامعة الملك سعود

تقع هذه الجامعة في المركز رقم 277 عالميًا، وحازت على 5 نجوم في تصنيف QS العالمي في عام 2022م، وتقع في المستوى رقم 51 عالميًا في مجال طب الأسنان، وفي المركز السادس على مستوى الجامعات في العالم العربي.

يبلغ عدد الطلاب من حول دول العالم المختلفة حوالي 3896 طالب، بينما أن عدد أعضاء هيئة التدريس هم 4216 معلم، وتعتبر جامعة الملك سعود واحدة من أهم جامعات المملكة العربية السعودية المعترف بها على المستوى الدولي.

ذلك لأنها لا تفرض أي رسوم مالية على الطلاب في الجامعة، بالإضافة إلى ذلك فهي تقوم بتوفير منح دراسية مميزة لطلاب الدراسات العليا من حاملي الجنسية السعودية أو من حول العالم، كما أنها تهتم بتقديم دورات مخصصة للدراسات العليا في العديد من المجالات، على سبيل المثال:

  • الهندسة المدنية، الكهربائية، الميكانيكية، البترولية، الكيميائية.
  • إدارة الأعمال.
  • علم النفس.
  • الاقتصاد.
  • المحاسبة.
  • القانون.
  • العلوم السياسية.
  • علم الآثار، واللغات الأوروبية والآسيوية.
  • التربية والتعليم، والدراسات الاجتماعية.
  • التاريخ.
  • علم الأحياء والكيمياء.
  • الطب.
  • العلوم البيئية.

6- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1963 م تحت اسم كلية البترول والمعادن في مدينة ظهران، ولكن في عام 1986 تم تغيير اسمها إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتم تصنيف هذه الجامعة في المركز الثاني محليًا.

كما أنها تقع في المركز رقم 163 عالميًا، والمركز الرابع على مستوى العالم العربي، والمركز السابق عالميًا في مجال الهندسة والبترول، وذلك تبعًا لتصنيف QS العالمي في سنة 2022م، وتضم أكثر من 782 طالب من مختلف بقاع العالم بالإضافة إلى 1103 عضو هيئة تدريس.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة حائل للبنات

7– جامعة الملك عبد العزيز

هي إحدى الجامعات الحكومية في المملكة السعودية وتقع تحديدًا في مدينة جدة، وشهدت هذه الجامعة تقدم مهول على المستوى الكمي والنوعي وتنوع البرامج الأكاديمية في العلوم الطبيعية والاجتماعية.

بما في ذلك العلوم البحرية والأرصاد الجوية، وعلوم الأرض والهندسة النووية والتعدين، والهندسة الطبية، وهندسة الطيران، ومن الجدير بالذكر أن جامعة الملك عبد العزيز تعتبر أهم وأفضل جامعة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك احتلت المركز الأول في قائمة أفضل جامعات الوطن العربي، كما أنها حصلت على المركز رقم 109 عالميًا حسب تصنيف QS العالمي في عام 2022 م، وتصم عددًا من الطلاب يصل إلى 6821 طالب من مختلف دول العالم.

تضم جامعة الملك عبد العزيز أكثر من 4054 عضو هيئة تدريس ويمكن للطالب أن يقدم من أجل الالتحاق في نظام البكالوريوس أو الدراسات العليا في هذه الجامعة.

هناك عدد من الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا والتي يمكن لأي طالب حول العالم الالتحاق بها وذلك بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة من أجل الحصول على الموافقة من عمادة الكليات السعودية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.