هل هناك امل في إلغاء رسوم المرافقين

0

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين؟ وما هي طريقة معرفة الرسوم المفروضة على الوافدين؟ حيث إن الجهات المعنية في المملكة السعودية خلال السنوات الأخيرة قامت بفرض رسوم باهظة، مما يجعل من الصعب إتمام إجراءات استقدام أفراد العائلة، وسنعرض جميع المعلومات من خلال موقع صناع المال.

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين

بعد أن قام مجموعة كبيرة من الوافدين في المملكة العربية السعودية بتوجيه عريضة تعبر عن استيائهم بسبب فرض رسوم باهظة على استقدام ذويهم إلى الأراضي السعودية.

أكدت الحكومة السعودية حسن نيتها وأنها ستقوم بإعادة النظر في قيمة هذه الرسوم المرتفعة، والتي تزايدت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وجاءت على النحو التالي:

  • قيمة الرسوم الشهرية في عام 2017 م للفرد الواحد كان قدرها مائة ريال سعودي.
  • خلال عام 2018 م ارتفعت قيمة الرسوم الشهرية إلى 200 ريال عن المرافق الواحد.
  • في عام 2019 م أصبح المقيم في المملكة العربية السعودية يدفع رسوم تصل إلى 300 ريال بشكل شهري عن الفرد الواحد.
  • أما خلال عام 2024 وصلت الرسوم الشهرية عن كل مرافق حوالي 400 ريال سعودي.

قام البرلمان داخل المملكة السعودية بعمل العديد من النقاشات وذلك بهدف إلغاء الرسوم المالية المفروضة على المرافقين للوافدين أو التخفيف من قيمتها.

في النهاية صرح مصدر موثوق منه داخل المملكة العربية السعودية أن الحكومة السعودية لن تقوم بإلغاء الرسوم المفروضة بشكل نهائي ولكنها ستقوم بتخفيفها قليلًا على الوافدين حتى تخفف العبء من على عاتقهم.

اقرأ أيضًا: هل يجب دفع رسوم المرافقين عند الخروج النهائي

رسوم المرافقين في المملكة السعودية

حددت مصلحة الجوازات العامة في المملكة العربية السعودية بوزارة الخارجية قيمة مالية بشكل شهري على كل الوافدين ممن يقدمون طلبات على استقدام عائلتهم من أجل العيش معهم.

تقوم المصلحة بتجديد الرسوم الشهرية كل عام وهذا بدوره يشكل عبء كبير على الوافدين في المملكة العربية السعودية بل ويجعلهم يتقدمون بطلب اعتراض على الرسوم المفروضة لأن تكلفتها تفوق قدرتهم المادية.

أثارت هذه الرسوم جدل شديد بين جميع الوافدين داخل المملكة متسائلين هل هناك امل في إلغاء رسوم المرافقين؟ على أمل أن تعود الحياة كما كانت في السابق وتلغى هذه الرسوم.

اقرأ أيضًا: رسوم المرافقين في السعودية

إلغاء رسوم المرافقين في السعودية

بعد العديد من المحاولات أقرت الحكومة في المملكة العربية السعودية أنها لن تقوم بإعفاء الوافدين من رسوم المرافقين، وذلك بالنسبة لعمالة المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي للعمالة الوافدة، ولكن هناك مجموعة من الفئات المستثناة والتي تتمثل في:

  • المرأة غير السعودية المتزوجة من شخص يحمل الجنسية السعودية.
  • الأبناء من أب سعودي وأم غير سعودية.
  • الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الأفراد من الدبلوماسيين.
  • الأبناء من أم سعودية وأب سعودي.
  • أبناء الأفراد العاملين في السفارات.
  • الطُلاب غير السعوديين المسجلين في التعليم بالمملكة.

اقرأ أيضًا: استرداد رسوم المرافقين بعد الخروج النهائي

هل يمكن استرداد رسوم المرافق بعد الدفع

لأن نظام دفع رسوم المرافق هو نظام دفع مسبق وقد يقوم المقيم بالدفع ومن ثم لأي سبب يطرأ قد يحتاج الزائر إلى مغادرة أراضي المملكة العربية السعودية قبل نهاية الفترة المدفوعة للإقامة.

الإجابة الأكيدة من خدمة العملاء في إدارة الجوازات هو أنه لا يمكن استرداد أي رسوم مالية يتم دفعها من أجل المرافقين وذلك لأن النظام يعمل بمسمى الدفع المسبق غير القابل للاسترداد.

لذلك يجب التنويه أنه لا يمكن المطالبة بقيمة رسوم المرافق أو أي جزء منها بعد الدفع إلا في بعض الحالات النادرة التي يتم فيها إلغاء المعاملة على الفور ويتم الدفع من خلال الحساب المصرفي الذي تم الدفع منه بشرط أنه لم يتم تنفيذ الصفقة بشكل كامل ونهائي.

تهتم الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بتسهيل سبل المعيشة على الوافدين المقيمين على أراضيها ولهذا ناقشت الإجابة على سؤال هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين بعد الرجوع للحكومة السعودية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.