الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت

0

الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت من الخدمات الهامة بالنسبة إلى المواطنين في الكويت، حيث يعاني البعض من هذه العقوبة مما يدفعهم إلى البحث عن الخطوات والرابط الخاص بالاستعلام، لذا نناقش هذا الموضوع مع شرح الطريقة الصحيحة من خلال موقع صناع المال.

الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت

يعد قرار منع السفر من أقسى العقوبات التي من الممكن أن تطبق على المواطن، حيث يتم إصدار هذا القرار من قبل المحاكم التابعة لوزارة العدل، وهذا يحدث ضد المدان في قضية جنائية أو جنحة حتى يتم ثبوت براءته.

  • الدخول الى موقع وزارة الداخلية الكويتية من هنا.
    الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت
  • كتابة الرقم المدني.
  • النقر على ايقونة الاستعلام الشخصي.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة وسجل الدخول على منصة الوزارة.
  • كتابة رقم الهوية في الخانة المخصص لها.
  • كتابة كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • انقر على أيقونة الدخول.
  • اختر خدمة الاستعلام عن منع السفر.
  • سوف تظهر لك صفحة بها نتيجة الاستعلام وسبب المنع.

اقرأ أيضًا: استعلام عن رخصة القيادة برقم الهوية الكويت

أسباب منع السفر في الكويت

الأسباب التي تجعل الهيئة القضائية الكويتية تمنع الفرد سواء المواطن أو المقيم داخل الكويت من السفر من أراضيها، حيث تختلف الأسباب كما يلي:

  • تنص المادة 37 من القانون 17 لعام 1960م، على أنه في حال ثبوت أن المدعى عليه متهم في أي من القضايا الجنائية مثل الاختلاس أو القتل أو إذا كان متهم في تعاطي المخدرات، سيحرم من السفر خارج البلاد يكون مقيد داخل الدولة لحين البت في القضية.
  • تنص المادة 297 والمادة 298 أنه يتم المنع من السفر في حال ثبت وجود دين بحق المدين والذي يستوجب منه من السفر، وهذا بعد تقديم كافة المستندات المتعلقة بحقوق الدائن لضمان حقه.
  • المادة 155 تنص على حق النائب العام في منع السفر عن الفرد الذي يمتلك أي أتهام في جناية أو جنحة معاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا: كم غرامة تأخير تجديد الإقامة الكويت 2024

كيف يتم الغاء قرار منع السفر في الكويت

  • بعد زوال الأسباب المتعلقة بقرار منع السفر بحق المدين.
  • يجب الذهاب بعدها إلى مبنى الجهة المختصة بإصدار قرار منع السفر.
  • تقديم كافة الأوراق التي يثبت من خلالها طلب الإلغاء بقرار منع السفر.
  • الذهاب الى مبنى المحكمة وهذا من خلال الموعد المحدد من قبل الإدارة المختصة للاطلاع على المستجدات المرتبطة بالقرار.
  • الاستعلام بشكل إلكتروني عن إلغاء قرار منع السفر.

قنوات التواصل مع وزارة العدل الكويتية

العنوان: مدينة الكويت، المرقاب، قطعة 1، شارع عبدالله السالم، داخل مجمع الوزارات – دولة الكويت

الهاتف: 0096522486248.

الواتساب: 0096522486248.

البريد الإلكتروني:​ [email protected]

الموقع الرسمي: من هنا.

اقرأ أيضًا:الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية الكويت 2024

نص نموذج طلب رفع منع من السفر الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي الموقر السيد ……………………. رئيس محكمة ……………………………….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية تقدير واحترام وإجلال التاريخ ……. / …….. / ……… المدعي ………………………………… رقم هوية المدعي ……………. المدعى عليه ………………………………… رقم هوية المدعى عليه ………………. الوقائع مقدمة: المحامي ……………………. وكيل المدعى عليه …………………… يعرض ما يلي: قام المدعي …………….. بتاريخ …… / …… / ………  بتقديم طلب منع المدعى عليه المشار إليه أعلاه من السفر خارج البلاد بناءً على القضية رقم …….. تاريخ ……. / ……… / …………. المنظورة أمام محكمة …………..، وبناءً على ذلك فقد قام معالي القاضي الموقر …………………. رئيس محكمة ………………. في مدينة …………. بإصدار أمر منع المدعى عليه من السفر خارج الكويت اعتبارًا من تاريخ …….. / ……. / …….. موضوع الدعوى نؤكد لسيادتكم أن المدعى عليه قد امتثل لأمر المحكمة الموقرة اعتبارًا من تاريخ إصدار أمر منع السفر، إلا أن بعض الظروف الإنسانية الطارئة قد دعت المدعى عليه للخروج من البلاد للأسباب التالية (يتم ذكر أسباب طلب رفع منع السفر)، ونذكر سيادتكم بأن أمر منع السفر صدر بسبب خلاف مالي وقد زال سبب الخلاف بعد أن قام المدعى عليه بدفع الذمم المالية المترتبة عليه (أو إن المدعى عليه على استعداد لتقديم الضمان المالي الذي ترونه مناسبًا وإيداعه في المحكمة لضمان حق المدعي حتى العودة من السفر ومتابعة النظر في القضية، أو إن المدعي قد تنازل عن حقه في المديونية بموجب ………. تاريخ ……. /  …….. / …….، وننوه لعدالتكم بأن موعد سفر المدعى عليه في حال موافقتكم الكريمة ستكون يوم……. الموافق …….. / …….. / ……. على أن يعود إلى الكويت في يوم ……… الموافق ……. /  ……. / ………… المطلوب نلتمس من مقامكم الكريم رفع منع السفر عن المدعى عليه وإزالة اسمه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من مغادرة البلاد يوم ……. الموافق …….. / …….. / ……. والعودة إلى الكويت في يوم ……… الموافق ……. /  ……. / ………… وتفضلوا بقبول فائق الاحترام المدعى عليه ……………. رقم الهوية ……………. التوقيع ……………

يمكنك تحميل نص نموذج طلب رفع منع من السفر الكويت بصيغة من هنــــــــــــا.

هناك العديد من طرق الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت لذا يجب على كل من توقع عليه هذه العقوبة التعرف على كيفية الاستعلام لكي يستطيع التخلص من هذا القيد القانوني ويتمتع بحريته كاملة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.