ايجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا

0

إيجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا من أهم ما يجب أن يعلمهم كل مقبل على السفر إلى بلجيكا والاستقرار بها، حيث يمكن في بلجيكا التمتع بالكثير من المميزات التي تساعدك على الاستقرار براحة، ومن الجدير بالذكر أنها تعد من أهم الدول التي تجذب السياح والمقيمين اللاجئين من الدول الأوروبية أو العربية على سواء، وتوضح المزيد من التفاصيل عبر موقع صناع المال.

إيجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا

تجذب بلجيكا اللاجئين والمهاجرين للعيش بها، وذلك لما توفره من مستوى معيشي مرتفع والعديد من المميزات الاجتماعية، فقد ازدهرت البلدة من خلال بناء المباني والمدن والسكك الحديدية والموانئ البحرية التي أصبحت من أهم مراكز التجارة في بلجيكا.

بالرغم من كل تلك المميزات إلا أن بها بعض السلبيات التي تجنب العديد من الوافدين العيش فيها.

أولًا: إيجابيات العيش في بلجيكا

بالتحدث عن إيجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا نجد أنها تتصف بالعديد من المميزات التي تجذب الكثير من الوافدين للإقامة، وهي تتمثل في:

1- الحرية التامة

يمكنك العيش بحرية تامة في بلجيكا، وتضمن للمواطنين والمقيمين حرية التعبير عن الرأي والمشاركة في جميع الأنشطة المختلفة دون وجود أي مخاوف.

2- تقدم المستوى التعليمي

تضم أفضل الجامعات على مستوى أوروبا، بحيث يمكنك الحصول على التعليم المميز بشكل مجاني حتى سن الثامنة عشر، برسوم رمزية، مثل جامعة بروكسل الحرة تبلغ حوالي 1000 دولارًا لكل سنة، وهي من أفضل الجامعات فيها.

3- فرص العمل المتوفرة

تتوفر فرص العمل بشكل مميز في بلجيكا، فعلى الرغم من ارتفاع البطالة في الفترة الأخيرة فإنها تظل من أفضل الأسواق الأوروبية للعمل، نظرًا لما شهدته من نهضة كبيرة في الصناعات ومختلف القطاعات الأخرى.

4- مستوى صحي جيد

تعد واحدة من أفضل الدول التي تهتم بالصحة بطريقة متطورة، حيث تمتلك المؤسسات الكبرى التي تضم أفضل الفرق الطبية من حيث توفير العناية الجيدة، وتوفير خدمات الرعاية الصحية من خلال التأمين الصحي الذي يوفر لجميع المشتركين بأعلى جودة.

5- معدل الأجور مرتفع

بالرغم من وجود المشاكل المتعلقة بارتفاع التكاليف المعيشية للمواطنين والمقيمين وارتفاع الضرائب، ولكنها توفر معيشة آمنة تحت ظل الأجور المناسبة التي توفر لك احتياجاتك واحتياجات عائلتك.

اقرأ أيضًا: الإقامة في بلجيكا عن طريق شراء عقار

6- تطور البنية التحتية

يمكنك التمتع في بلجيكا ببنية تحتية المتطورة، بحيث يوفر لك الحياة المرفهة المريحة من حيث التنقل والتجول عبر البلاد، مما يؤثر بدوره على المعيشة.

7- الطبيعة الخلابة في بلجيكا

لا يخفى عليكم جمالها الخلاب، فهي من أفضل الدول ذات المناظر الطبيعية المميزة من الجبال والأنهار والوديان والبحيرات الصغيرة وما إلى ذلك، مما يؤثر على السياحة العامة في بلجيكا.

8- الضمان الاجتماعي

تدعم الدولة العديد من الأسر ذات الدخل المنخفض، سواء كان من المهاجرين أو اللاجئين، لذلك في حالة الأفراد التي تعاني من الدخل غير الكافي يمكنها الاستعانة بالدولة للحصول على الإعانة الشهرية والتمكن من الحصول على ما يقارب 1300 يورو شهريًا للأعزب.

9- المطاعم الفاخرة

يشتهر المطبخ البلجيكي بأنه من أفضل المطاعم عالية الجودة.

10- جودة المياه المرتفعة

يمكنك الشعور بالرضا التام عن جودة المياه المتوفرة في الدولة؛ حيث تحتوي على نسبة كالسيوم عالية.. مما لا يضر بصحة المقيمين بها.

اقرأ أيضًا: المهن المطلوبة في بلجيكا 2024

ثانيًا: سلبيات العيش في بلجيكا

في ظل التحدث عن إيجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا نجد أنها تحمل بعض السلبيات التي لا يمكن للمواطنين أن يتخطوها، وهي كما يلي:

1- المنتجات الغذائية مرتفعة الثمن

ارتفعت أسعار المنتجات في بلجيكا في الآونة الأخيرة إلى الضعف، مما أدى ذلك الوقوع في مشكلة بسبب ارتفاع الأسعار إلى ذلك الحد.

2- إجراءات العمل في بلجيكا

تعد إجراءات العمل في بلجيكا سواء كان اللاجئ أو المقيم عملية بيروقراطية، ولذلك يجب أن تكون جميع الوثائق والشروط متوفرة بك للحصول على الوظيفة.

3- الضرائب المرتفعة

تعد الضرائب من أهم المشاكل التي يتعرض لها المواطنون في بلجيكا، حيث ترتفع لدرجة كبيرة مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى، ويمكن أن تصل إلى 51 % من الدخل.

4- التأمين الصحي الإلزامي

على الرغم من أن التأمينات من الأنشطة الجيدة في الدولة، إلا أنه يمكنك أن تكون مستعدًا من أجل التعامل مع الإجراءات الحاسمة والبيروقراطية فيما يتعلق بالوثائق والرسوم الإضافية التي ستضاف.

5- تعدد لغات التواصل

لا يمكنك ضمان الحياة الناجحة في بلجيكا دون التطرق إلى تعلم اللغات المختلفة، لذا لتتمكن من العمل فيها ومسايرة أمورك بطريقة جيدة عليك تعلم اللغات المختلفة ومن أهمهم اللغات التالية، الألمانية والفرنسية والهولندية.

اقرأ أيضًا: رواتب اللجوء في بلجيكا

6- إجازة رعاية المولود قصيرة

في حالة الرغبة في إجازة لرعاية المولود يتم إتاحة إجازة قصيرة مدفوعة الأجر لرعاية المولود على أن تكون حوالي 15 أسبوعًا للمرة الواحدة للمرأة، وتكون حوالي 20 يومًا للأب.

7- نسبة عالية من الجرائم

ارتفعت نسبة الجرائم بشكل كبير، وتكون معظمها عائلية “بين الأزواج”.

إيجابيات وسلبيات العيش في بلجيكا توضح الصورة العامة للمعيشة في الدولة، حيث تتمتع بالكثير من المميزات التي تجعل اللاجئين يرغبون العيش فيها والاستقرار بها، ومع ذلك لا يمكن إنكار وجود بعض العيوب المنتشرة التي قد لا يستطيع البعض التأقلم معها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.