هل يرتفع سعر التأمين بعد الحادث

0

هل يرتفع سعر التأمين بعد الحادث، وما هي الحوادث التي تستدعي ارتفاع سعر التأمين؟ هذه الأسئلة عادةً ما تراود أصحاب السيارات؛ حيث إن شركات التأمين تضع شروط وضوابط معينة وقت الحوادث، ولكن هل ترتفع قيمة التأمين بعد الحادث؟ هذا ما نُجيب عنه من خلال موقع صناع المال.

هل يرتفع سعر التأمين بعد الحادث

نظرًا لتكفل شركات التأمين بدفع كافة التلفيات التي تصيب السيارات الخاصة بعملائهم فبالتالي يزيد ذلك من سعر التأمين؛ لتتمكن الشركات من إصلاح الأضرار التي تلحق بالسيارة، وتقوم الشركة بفرض المزيد من الرسوم على التأمين بمجرد انتهاء الوثيقة وشروع العميل في تجديدها.

يمكن اعتبار عامل السن بالنسبة للسائق وعدد المخالفات التي يقوم بها إحدى عوامل ارتفاع سعر التأمين، نظرًا لقابلية تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى، وتكبد شركة التأمين المزيد من التكاليف اللازمة لإصلاح السيارة في كل مرة.

اقرأ أيضًا: متى تنزل مخالفة عدم التأمين

نسبة زيادة سعر التأمين في الحادث

لا يمكن القول إن هناك نسبة محددة وثابتة للزيادة في سعر التأمين على السيارات؛ لاختلاف الظروف المتمثلة في شدة الحادث وكيفية وقوعه، والسجل المروري الخاص بالسائق، وتختلف كذلك الأسعار من شركة إلى غيرها، لذلك يلجأ السائقون بطرح المقارنات لاختيار أفضل شركة تأمين وأنسبها للتعامل معها.

اقرأ أيضًا:  هل المخالفات تزيد سعر التأمين

أنواع الحوادث التي تؤدي إلى رفع سعر التأمين

يتحكم شكل الحادث ونوعه في ارتفاع سعر التأمين على السيارة من عدمه، بالإضافة أيضًا إلى نسبة مسئوليتك عن وقوع الحادث ومدى تأثيرها على سعر التأمين، والتي تتراوح بين 25% إلى 100%، ومن أنواع الحوادث التي تؤدي إلى ارتفاع سعر التأمين ما يلي:

1- الاصطدام بالسيارات من الخلف

يمكن اعتبار حوادث الاصطدام من الخلف واحدة من أشهر أنواع الحوادث وأكثرها تكرارًا ويقع الخطأ في غالب الأمر على سائق السيارة الخلفية وذلك في حالة إن كانت السيارة الأمامية تسير بشكل ثابت على الطريق، أو في حالة السكون.

لكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يتحمل فيها سائق السيارة الأمامية نسبة من الخطأ نتيجة لوقوفه المفاجئ أو المتعمد، لذلك ينصح دائمًا بترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة التي أمامك.

2- حوادث الاصطدام من الجانب

في الغالب تقع حوادث الاصطدام من الجانب بسبب عدم التزام السائقين في الطرق المتقاطعة بتعليمات أفضليات المرور.

3- حوادث مواقف السيارات

تقع الكثير من الحوادث أيضًا في مواقف السيارات والتي تؤدي إلى وقوع الكثير من الأضرار للمركبات، نظرًا لما يسببه الازدحام والمساحات الضيقة إلى تعرض سيارتك للخطر كثيرًا، أو للسيارات المجاورة لها أيضًا.

لذلك ينصح بتجنب الازدحام المروري واختيار الطرق الأكثر اتساعًا لتجنب الأضرار التي قد تلحق بسيارتك في مثل هذه الظروف.

اقرأ أيضًا:  كيفية حساب وثيقة التأمين

طريقة تجنب ارتفاع سعر التأمين بشكل كبير

يمكن للسائق أن يتجنب ارتفاع سعر التأمين الخاص بسيارته من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي يوصيها الكثيرين، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البحث عن العروض والخصومات الخاصة بشركات التأمين في المواسم الخاصة بها؛ لاختيار الاتفاق الأفضل والأوفر دائمًا بالنسبة لك.
  • تقليل التغطيات التأمينية التي تقوم بها حيث ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة سعر التأمين، ويزداد سعر التأمين مباشرةً مع زيادة عدد التغطيات التي يقوم بها العميل.
  • رفع مبلغ التحمل الذي يدفعه العميل من جيبه قبل أن تغطي شركة التأمين دفع المطالبة، حيث تعتبر شركة التأمين هذا المبلغ دليلًا على تقاسم المسئولية بينها وبين العميل.
  • القيادة بشكل مسئول وتجنب القيادة التهور للحفاظ على السجل المروري لك، حيث يعتبر السجل المروري للسائق أحد أهم عوامل ارتفاع سعر التأمين، نظرًا لتجنب الشركة وقوع الكثير من الحوادث التي قد تكلفها مبالغ طائلة.

كثرة التساؤل حول هل يرتفع سعر التأمين بعد الحادث تشير إلى الضوابط التي وضعتها شركات التأمين وقت وقوع حادث، ولكن هناك طرق من شأنها تجنب ارتفاع مبلغ التأمين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.