9 عوامل تُحرك سوق العقارات المصري إلى الأمام

0

عُرف السوق العقاري المصري كونه من أقوى القطاعات خلال الأعوام السابقة، مما أسفر عنه ارتفاع سعر العقارات في مصر، وبناءً على توقعات الخبراء.. فإن الفترة القادمة ستشهد نموًا كبيرًا في القطاع العقاري المصري.

صعود قوي في سوق العقارات المصري

صرّح الخبراء بحدوث طفرة كبيرة في القطاع العقاري المصري ونموًا يصل إلى 7.5% للعام المالي الحالي، وبنحو بـ 7.9% للعامين القادمين بشكل سنوي، بجاني ازدهار القطاع وانتعاشه في معدلات النمو على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بسبب كون العروض في القطاع العقاري أقلّ من الطلب؛ أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار العقارات باعتباره الملاذ الآمن للمصريين، إذ إن الاستثمار في العقار أساس الاستثمارات الرابحة.

من مؤشرات ازدهار القطاع العقاري أيضًا العروض المقدمة من الشركات على بيع الأراضي، فضلًا عن إقبال المستثمرين على الشوق المحلي، لاسيما بعد صفقة رأس الحكمة، كل ذلك مُؤشر على الانتعاش.

بسبب ارتفاع قيمة الصفقات العقارية بات الاستثمار العقاري الملاذ الآمن للمستثمرين، مما أدى إلى إقبالهم على الشراء، وهذا يعني انتعاش حركة السوق العقاري، كما أنه مع تزايد عدد السكان؛ زاد الطلب القوي على السكن المدعوم.

كما أكّد الخبراء أن النشاط السياحي للبلاد أكبر محفز لإقامة مشاريع البنية التحتية والتطوير العقاري المرتبطة بالسياحة والنقل.

أكبر عامل لمواجهة التحديات التي يواجهها القطاع العقاري المصري هو التنوع في المشاريع الكبرى قيد التنفيذ، فإن وجود مشاريع قيد التنفيذ ينعش حركة السوق العقاري، فضلًا عن التسهيلات الكبيرة المُقدمة للمطورين والمستثمرين من قبل الدولة.

صفقات فارقة تؤشر إلى تدفقات مالية خارجية

من أكثر العوامل التي تساعد القطاع العقاري المصري على مواجهة التحديات هو استقرار سعر صرف الجنيه، كذا استقرار أسعار الجنيه، إذ أكد المطورون أن ذلك يساعد في تسعير وحداتهم السكنية في ضوء تراجع سعر مواد البناء.

كما أن خروج البلاد من أزمة السيولة ينعش حركة القطاع كثيرًا، وهو ما تسعى إليه الحكومة لاسيما بعد مشروع رأي الحكمة، إذ أكد المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية أن القطاع العقاري المصري أحد أهم القطاعات الواعدة للاستثمار.

في ضوء مواجه مصر لأزماتها عقدت صفقات تمويلية تصل إلى 20 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وتتوقع أن تلك الصفقات ستكون فارقة في تاريخ مصر، وستعمل على خلق تطور استثنائي في كافة القطاعات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.