كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور 1446 وطريقة الكشف عن نتيجة طالب

0

كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور، ومتى يبدأ تسجيل الطلاب الجدد؟ حيث أن نظام المسارات في نور هو نظام تعليمي إرشادي يستعين به الطلاب في تحديد المسار المناسب لهم دراسيًا، ويدعم تلك العملية بالعديد من التسهيلات ومنها تيسير إجراءات التسجيل والتخرج أثناء تحقيق التخصصات المطلوبة، وهذا ما نتعرف على تفاصيله خلال السطور القادمة من موقع صناع المال.

كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور

يعمل النظام على تحقيق هذه الأهداف عن طريق إنشاء مسارات مختلفة لتخصصات مختلفة، مع توفير المواد الدراسية والموارد التعليمية المساعدة لكل مسار، كما تتيح إمكانية متابعة تقدم الطلاب في هذه المسارات، حيث يتم في النهاية قياس تجربة الطلاب في النظام من خلال الشهادات التي استطاع كلٌ منهم تحصيلها وجمع تعليقاتهم حول تلك التجربة، وعن معرفة النتائج المحصلة في النظام يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لمنصة نور من هنــــــــــا.

كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور 1446 11

  1. إدخال بيانات اسم المستخدم/ كلمة السر/ رمز التحقق، ثم الضغط على تسجيل الدخول، كما يمكن تسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد.
  2. الوصول إلى صفحة تحديد المسارات من الصفحة الرئيسية، حيث يظهر بيان المسار الذي تم قبول الطالب فيه وفقَا لمعدل الدرجات الخاص به.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على النقل الداخلي في نظام نور 1446 وشروط النقل الداخلي

طريقة الكشف عن نتيجة طالب باستخدام حساب المدير

نشير إلى طريقة أخرى في سبيل الإجابة عن سؤال كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور، والتي تتضمن تلك المرة استخدام حساب المدير، حيث يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بنظام نور من هنــــــــــــا، ثم الانتقال إلى صفحة اختيار المسارات.
  2. يتم تسجيل الدخول باستخدام حساب المدير بإدخال البيانات المطلوبة (اسم المستخدم/ كلمة المرور).
  3. اختيار الطالب المراد الكشف عن نتيجته، وذلك من جدول استعلام نتيجة الطالب.
  4. عرض نتيجة الطالب المستهدف.

كيفية الدخول إلى اختبار الميول في مسارات نور

بعد معرفة كيف يمكنني معرفة مساري في نظام نور نشير إلى الخطوات اللازم اتباعها لتسجيل الدخول إلى اختبار ميول المسارات في المنصة، والتي تتمثل في الآتي:

  1. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على منصة نور.
  2. الانتقال إلى تبويب المسارات أو التوجيه المهني.
  3. الضغط على اختبار الميول المهنية وتحديد الاختبار المراد اجتيازه.
  4. الإجابة عن الأسئلة أو الانتظار حتى يحين موعد الاختبار وفقًا للجدول الزمني لذلك إن وجد.

اقرأ أيضًا: كيفية اضافة المرفقات في نظام نور 1446 وشروط تسجيل الطفل

المسارات المهنية المتوفرة في نور للصف الثانوي

تتوفر العديد من المسارات المتاح للطلاب خوضها في تبويب تحديد المسار في المنصة، والتي تفيد في تطوير المهارات الأكاديمية والأساسية اللازمة للاستعداد للمرحلة الجامعية، وتنقسم المسارات على الوجه التالي:

  • مسار العلوم: يتم فيه دراسة المواد المتخصصة في العلوم الطبيعية.
  • المسارات العملية:
    • مسار التقنية والهندسة.
    • الصناعة والتصنيع.
    • الزراعة والبيئة.
  • مسار الرياضيات: يضم المواد المتعلقة بالرياضيات والإحصاء.
  • مسار اللغات: تتم فيه دراسة اللغات الأجنبية والترجمة.
  • المسارات الفنية والإبداعية: تتم فيه دراسة الفنون المعاصرة للمتاحف والمعارض والحفاظ على التراث الثقافي وبناء المجتمعات المستدامة مثل الفنون التشكيلية والفنون المسرحية والموسيقى.

اقرأ أيضًا: رابط نظام نور تسجيل رياض الأطفال noor.moe.gov.sa

أهمية اختبار الميول للمسارات الثانوي

إن اختبار الميول بمثابة أداة لقياس ميول واهتمامات الطلاب وتفضيلاتهم المهنية، وهذا ما يتم قياسه من خلال مجموعة من الأسئلة في مجالات مختلفة يحتمل أن يسجل الطلاب اهتمامًا بها، ومن ثم يتم تحليل الإجابات التي سجلها الطلاب والتي تعكس جانب كبير من ميولهم وتفضيلاتهم العلمية.

من خلال الاطلاع على الإجابات الخاصة بالطلاب يمكن للنظام منحهم التقديرات الدقيقة بشكل كبير عن التخصصات المهنية التي من المحتمل أن يزيد إبداعهم فيها، وهو ما يوجههم ناحية اختيار التخصص والمسار الأفضل مهنيًا.

تنعكس نتائج الاختبار على القرارات التي يتخذها الطلاب، فهي إلى حدٍ ما تصب في صالحهم بتوضيح المسارات الفكرية التي من المفيد لهم تركيز أفكارهم عليها، ما ينتج عنه بالتبعية الحد من معدل الهدر الدراسي، وتوجيه الدعم في كل تخصص للطلاب المناسبين له.

إن تحديد المسار المهني من أكثر مفترقات الطرق تحديًا بالنسبة إلى الطلاب، وحيث أنه لا مجال للمقارنة في هذه المرحلة العمرية سوى بقياس معارف الطلاب المتراكمة لديهم فإن اختبار الميول من نور يُعد فرصة يجدر استغلالها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.