كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد

0

كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد ومتطلبات استخدام النظام من حيث الأجهزة وإصدار المتصفح هي محاور السطور القادمة من موقع صناع المال، والتي نبين لكم فيها خطوات الدخول إلى بلاك بورد الجامعة وكيفية الاستفادة من الفصول الافتراضية فيه، كما نلقي نظرة على مميزات وعيوب النظام ومجموعة من التفاصيل ذات الصلة.

كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد

أوضحت إدارة جامعة الملك خالد أنه من الممكن تسجيل الدخول إلى نظام بلاك بورد الجامعة من خارجها أو أي مكان آخر، وأردفت ذلك بتوضيح كيفية تنفيذ الدخول إلى النظام، وهو ما تمثل في الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى موقع عمادة التعلم الإلكتروني من هنــــــــــا.
  2. الضغط على الأيقونة الخاصة بنظام البلاك بورد أن الانتقال إليه مباشرةً من خلال الدخول إلى هنـــــــــــا.
    كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد
  3. إدخال بيانات الدخول إلى النظام، بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.

يرجى ملاحظة أن اسم المستخدم هو الرقم الجامعي للطالب، وكلمة المرور هي رقم السجل المدني للطالب (أي الـ 10 أرقام الموجودة في بطاقة الأحوال المدنية).

اقرأ أيضًا: كيفية تسجيل دخول بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز عبر النفاذ الوطني

متطلبات استخدام بلاك بورد جامعة الملك خالد

حددت الجامعة من خلال قسم الأسئلة الشائعة حول نظام التعلم الإلكتروني المواصفات اللازم توفرها لدى المستخدم حتى يتمكن من فتح واستخدام النظام، وقد تمثلت تلك التوجيهات في الآتي:

  • توفر جهاز حاسب آلي موصل بالإنترنت ومزود بإصدار 7.0 أو أعلى من المتصفح Internet Explorer أو Firefox.
  • الحصول على معلومات وبيانات الدخول إلى النظام، والتي تتمثل في اسم المستخدم (الرقم الجامعي) وكلمة المرور (رقم بطاقة الأحوال المدنية).

لجعل المتصفح يلج إلى صفحة موقع نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد؛ توضح الجامعة أنه لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  1. فتح المتصفح وليكن Internet Explorer.
  2. الدخول إلى صفحة الأدوات/ Tools.
  3. التوجه إلى الاختيار ” Internet Options”، ثم فتح قائمة الـ “Connections”.
  4. فتح إعدادات الشبكة المحلية LAN Settings، ثم البروكسي والمنفذ، حيث يتعين التأشير أمامهما.
  5. فتح الإعدادات المتقدمة Advanced، وكتابة “*.kku.edu.sa” في الحقل المخصص لذلك وحتى الانتهاء.
  6. الضغط على OK.

نشير إلى أنه يتم اتباع نفس الخطوات في حال استخدام المتصفح Firefox.

اقرأ أيضًا: شروط قبول جامعة الملك سعود

تحديث البريد الإلكتروني والبيانات الشخصية في بلاك بورد جامعة الملك خالد

أوضحت الجامعة كذلك كيف يمكن للمستفيدين من نظام التعلم الإلكتروني تحديث بياناتهم الشخصية على الموقع، حيث عليهم اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى صفحة النظام وتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي باتباع الخطوات السابق الإشارة إليها.
  2. الضغط على اختيار “الأماكن الخاصة بي” الموجود في أعلى صفحة الحساب الشخصي.
  3. الدخول إلى صفحة “المعلومات الشخصية”.
  4. الضغط على “تحرير المعلومات الشخصية” حيث يمكن تغيير البيانات المراد تعديلها.

نظام الفصول الافتراضية في بلاك بورد جامعة الملك خالد

حيث أصبح التعلم الإلكتروني جزءً أساسيًا من حياة المتعلمين في أنحاء العالم، تقدم جامعة الملك خالد العديد من الخدمات الإلكترونية التي تخدم تلك العملية في نظامها بلاك بورد، ومن ضمن تلك الخدمات الفصول الافتراضية.

تتيح الفصول الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الالتقاء افتراضيًا عبر النظام لمتابعة المحاضرات عن بُعد، مستعينين في ذلك بالأدوات والوسائل التي تساعد في تعزيز مستوى محاكاة الفصول الافتراضية لقاعات المحاضرات الواقعية.

يتم الدخول إلى الفصول الافتراضية في نظام بلاك بورد الجامعة من هنــــــــــا وهو نفس الرابط المشار إليه عند بيان كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد، حيث يتم تسجيل الدخول ثم الانتقال إلى قسم الفصول الافتراضية، والذي يضم واجهة بيضاء تمثل سبورة الشرح، بالإضافة إلى نافذة الصوت والفيديو التي تسمح للحاضرين بالمشاركة والتفاعل أثناء المحاضرة.

اقرأ أيضًا: راتب المعيد في جامعة الملك سعود

مميزات وعيوب نظام بلاك بورد في جامعة الملك خالد

بعد استعراض كيفية تسجيل الدخول في بلاك بورد جامعة الملك خالد نشير إلى أنه بإمكان الطلاب في الجامعة الاستفادة من نظام بلاك بورد الخاص بها من خلال عدة طرق، والتي تتمثل في الآتي:

  • المهام الدراسية: في هذا القسم يتعرف الطلاب على المهام الدراسية التي كلفهم بها أساتذة المواد، والتي يمكنهم تقديم حلها عبر النظام، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الإرشادات التي من شأنها مساعدتهم في حلها.
  • متابعة المقررات الدراسية: من هذا الجانب يستطيع الطلاب متابعة عناصر المقرر وكذلك جداول الاختبارات والدراسة ونحو ذلك.
  • ConnectTxta: هذا النظام يتيح التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، حيث يمكنهم إقامة المناقشات حول المقررات الدراسية.
  • التدريب الإلكتروني: يُعد نظام بلاك بورد الخاص بجامعة الملك خالد أحد المبادرين إلى توفير التدريب الإلكتروني في العديد من سياقات التعلم، والتي تمنح الشهادات لكلٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

على الجانب الآخر يعاني نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد من نقاط ضعف متعددة، تتمثل في ضعف البنية التحتية وعدم توفر القدر الكافي من الأجهزة وشبه انعدام العوامل المحفزة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتشجيعهم على استخدام النظام.

لا شك أن توفير نظام التعلم الإلكتروني في الجامعات هو أحد مظاهر دمج التكنولوجيا المفيدة في الحياة، فهو بالإضافة إلى تسهيل ممارسات العملية التعليمية يعمل على تعزيز المعرفة التقنية للمستخدمين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.