أنواع الصوف واستخداماته

0

أنواع الصوف واستخداماته المتعددة جعلته من أهم العناصر في حياتنا اليومية، إذا نظرنا من حولنا سنجد الكثير منه على أشكال مختلفة فالقفازات والسجاد وأيضًا الجوارب صوف، فمن أين يأتي؟ وماهي أنواع هذا الكنز؟ ..هذا ما سأذكره لكم عبر موقع صناع المال.

أنواع الصوف واستخداماته

أنواع الصوف واستخداماته

هناك أنواع عديدة من الصوف تختلف من حيث الخصائص التي يتمتع بها كل نوع على حدة، فجودة الصوف التي تختلف باختلاف أنواعه تعطي فرقًا كبيرًا في الملابس التي تم حياكتها أو في أي منتج يدخل في صناعته خام الصوف، فكلما كان الصوف جيداً أكثر كانت الملابس أكثر جمالاً وترتيباً وكان مظهر المنتجات أكثر قيمة.

اقرأ أيضًا: كنزات صوف للاطفال

مصادر الحصول على الصوف

يرتبط في ذهني دائما الصوف بالخراف فأنا لا أعرف إلا هذا النوع من الصوف ولكن مهلًا.. أتعلم أن هناك نحو عشرة أنواع من الصوف نتعرض لها بصفة يومية ولا نعرف أي تفاصيل عنها، لنبدأ في ذكر تلك التفاصيل من خلال التعرف على أنواع الصوف من خلال السطور التالية:

صوف الموهير

يتم أخذ صوف الموهير من نوع من أنواع الماعز يسمى الأنجورا، ويتميز هذا النوع عن غيره من أنواع الصوف بمميزات عدة، حيث أن ألياف صوف الموهير الطويلة تعطي للنسيج نعومة رائعة، مع سمك ألياف هذا الصوف إلا أنها لا تكون خشنة مثل الأنواع الأخرى من الصوف وتضفي قيمة عالية للمنتج المصنع منه لكثافة مظهره.

صوف أرانب الأنجورا

يختلف صوف أرانب الأنجورا عن صوف الموهير المأخوذ من ماعز الأنجورا، ويتميز هذا الصوف بالخفة العالية، والألياف الجيدة، والنعومة التي تمنح الدفء، ولكن يتم معالجته أو خلطه أحيانًا بأنواع أخرى من الألياف نظرا لحساسيتها.

صوف الكشمير

نحصل على هذا النوع من الصوف من ماعز الكشمير في بداية موسم إنتاج الصوف، و نظرًا لأن محصول الكشمير الواحد يكون قليل جدا فإن سعر هذا النوع من الصوف مرتفع للغاية ، حيث يتم قص الصوف من الصوف السفلي للماعز، ما يلزم اثنين من الماعز لعمل سترة واحدة، ويتميز صوف الكشميري بنعومته العالية.

صوف الفيكونيا

 يتميز هذا النوع أنه من أندر أنواع الصوف نظرًا لقربها من الانقراض ،مما جعل المسئولون يصدرون قرارًا بمنع صيدها إلا في البرية، وكذلك لا يسمح بقص صوفها إلا كل عامين، ولا يتم القص أكثر من خمس مرات في حياتها فقط، وهذا ما يتطلب ارتفاع ثمن هذا الصوف .

لكن هذا النوع من الصوف يستحق ارتفاع ثمنه حيث أنه يتميز بغاية الرقة والنعومة.

صوف الحمل

يطلق عليه أيضًا الصوف البكر ، وهو ما يتم أخذه من أول قص الصوف الحمل وهو صغير الخروف ويتم ذلك بعد ولادته بنحو سبعة أشهر ومن مميزات صوف الحمل نعومته الفائقة كما أنه مقاوم للتحسس.

صوف الألبكة

 يعتبر هذا النوع من الصوف هو أكثر الأنواع دفء و خفة من صوف الأغنام كما يتميز بكونه ناعم مثل الكشمير ،ويفوقه قوة كما أنه مضاد للحساسية، مما جعله من أفضل أنواع الصوف واستخداماته عديدة.

صوف الإبل

هنالك العديد من المصادر التي ذكرناها سلفًا ولكن هذا النوع من الأنواع المختلفة، فصوف الإبل أجوف وأنعم وأطول من الأنعام مما يمكننا من الحصول على صوف ذو وزن خفيف ونعومة ولمعان فائقين.

صوف كيفيوت

 هذا النوع من الصوف يتم الحصول عليه من حيوان المسك القطبي، ويقام بتلك العميلة بقص صوفه أثناء موسم تساقط شعر المسك عن طريق التمشيط أو التقاط الصوف المتساقط منها على الأرض، على الرغم من قوته العالية إلا أن هذا الصوف تفوق نعومته أنعم أنواع الأصواف، علاوة على مقاومته للتقلص عن طريق الماء.

صوف شتلاند

يتم الحصول على صوف ذو سمك قوي ،خشونة عالية، مقارنة بغيره وذلك عن طريق كائن الشتلاند.

معالجة الصوف

بعد معرفة مصادر الحصول على الصوف كما ذكرنا سابقًا فإنه لابد أن يمر بعدة مراحل كي يتاح لنا استخدامه وفيما يلي عرض موجز لمراحل معالجة الصوف.

أولًا: الجز

هنا يتم جز الصوف من على جسم الحيوانات كقطعة واحدة إما يدويًا أو باستخدام المعدات الكهربائية، وهي الطريقة الأوفر في المجهود والأسرع في التعامل مع الحيوانات والأمن لهم.

حيث تجنبهم المخاطر التي يتعرضون لها من تشويه المقصات كما في الجز اليدوي والذي يتطلب العديد من العاملين مما يضيع الكثير من الوقت والجهد والمال.

ثانيًا: الفرز

في هذه المرحلة يقوم العمال بفرز القطع التي تم جزها وإزالة التصبغات والندوب وغيرها من المشاكل للحصول على قطع خالية من العيوب، ولون الصوف الطبيعي يتدرج من الأبيض إلى العاجي وأفضلهم الأبيض حتى لا يضطر العاملين إلى تبييض العاجي باستخدام المبيضات المختلفة.

ثالثًا: التصنيف

هنا يتم تصنيف القطع التي تم فرزها حسب عدة عوامل مثل:

  • النعومة.
  • اللون.
  • درجة التبلد.
  • الطول.
  • السمك.

رابعًا: التنظيف

هنا يتم التنظيف الكيميائي بالمذيبات والمنظفات لكافة أنواع الصوف وإزالة الأتربة والرمال العالقة به وتهيئته للمرحلة القادمة.

اقرأ أيضًا: أنواع الصناعات في العالم

خامسًا: استخلاص الزيت

يتم استخلاص الزيوت الموجودة في الصوف، والتي تدخل في صناعات طبية سأذكرها لكم لاحقًا.

سادسًا: الغزل

بعد تجفيف الصوف تمامًا تبدأ مرحلة الغزل والتي تبدأ بتمشيط الصوف من خلال أسنان رفيعة داخل معدات التشغيل والتي تمشط الصوف بعناية مع المحافظة على خصائصه ويتحول في هذه المرحلة إلى شلل الصوف.

سابعًا: السحب الفتلي

هنا يتم مضاعفة شد شلل الصوف للوصول إلى خيط رفيع أشبه بالسلك وتقوم آلات الغزل بلي السلك على شكل غزل، ويكون شكل غزل الصوف مزغباً و منفوشاً في مظهر قيم، حيث تتجه الألياف إلى العديد من الاتجاهات.

ثامنًا: صناعة النسيج

بعد مرحلة السحب الفتلي تأتي مرحلة النسج وتتم بعقد المغزول وتحويله على نسيج من خلال تقنيات مخصصة لذلك.

تاسعًا: الصباغة

هي مرحلة تلوين الصوف وتتم على نحوين وهما:

  • صبغ الخيوط: والتي يتم من خلالها صبغ الخيوط قبل عملية النسيج.
  • صبغ النسيج: والذي يتم من خلال إمرار المادة الملونة إليه من خلال وضعه في المادة المشبعة بالصبغة وتكرير عملية التمشيط لتشبع اللون داخل الأنسجة، ولكل نوع من أنواع الصوف الطريقة الأنسب له.

استخدامات الصوف

هكذا يتم وصول الصوف للشكل النهائي مما سيسمح لنا الاستفادة منه فقد تعرفنا على أنواع الصوف واستخداماته سوف نتناولها سويًا الآن، فمنها المتعارف عليه في مجال الملابس والمفروشات وغيرها، ومنها ما نجهل معظمه.

حيث يتدخل الصوف في العديد من الاستخدامات التي قد تندهش من وجوده فيها وهذا ما سأذكره لكم بطريقة توضيحية من خلال السطور القادمة..

استخدامات الصوف المعتادة

نظرًا لتمتع الصوف بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره كمقاومته للعوامل الحرارية، فهو مقاوم جيد للحرارة والبرودة مما يتيح لنا استخدامه فيما يلي:

  • المفروشات بأنواعها.
  • السجاد.
  • أقمشة السرج.
  • بساط الاحصنة.
  • العديد من الأقمشة التي تدخل في صناعة الملابس مثل: اللباد، الغزل، التويد الصوفي والصوف الستان.
  • صناعة الخيوط التي تستخدم في الكروشيه والتريكو اليدوي وعمل النول الصوفي وهو فن وعادة قديمة يفضل البعض القيام بها يدويًا.

استخدامات الصوف الأخرى

لا تقتصر استخدامات الصوف على ما سبق بل يدخل الصوف في صناعات عديدة يهمنا الإلمام بها كما سبق وتعرفنا على أنواع الصوف واستخداماته المعتادة سنتناول استخدامات الصوف الغير متعارف عليها تفصيليًا فيما يلي:

  • العزل: حيث كان يستخدم الصوف سابقًا في عزل الأشياء بسبب مقاومته العالية للحرارة ويعمل كحاجز للصوت فيستخدم في عزل الجدران دون كتم الرطوبة ولا يتطلب الأمر وجود متخصص او ارتداء معدات وقائية أثناء التركيب.
  • صناعة الأثاث: يستخدم الصوف في تنجيد الأثاث، حشو الأغطية، الوسائد وخلطه في صناعة بعض أنواع الستائر كما يستخدم في تنجيد مقاعد الطائرات وصناعة ورق الحائط.
  • صناعة السماد: نعم.. يدخل الصوف في صناعة السماد، لأنه يعمل على إضافة عناصر غذائية مثل الكالسيوم، الصوديوم، النيتروجين والقليل من الفوسفات أيضًا مما يجعله عنصر قوي في إفادة الصناعة الزراعية.
  • النباتات: يستخدم الصوف في اللف حول الجذوع لمنع وصول الكائنات الضارة التي تودي بحياة النبات في مرحلة البرعمة، كما أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة النبات.
  • مجال العناية بالبشرة: يستخدم الصوف في المجال الطبي من خلال استخلاص مادة اللانولين الزيتية منه، والتي تقوم الغدد الدهنية للحيوانات المنتجة للأصواف بفرزها ويتم استخدام هذا العنصر في صناعة المراهم الطبية المعنية بالتهاب الجلد وتشققه.
  • الحرائق: في الحرائق الكبيرة دائما ما نجد الناس تهم بتغطية الحرائق بغطاء السرير الصوفي، ويرجع ذلك لكون الصوف مقاومًا جيدًا للحرارة والنار، ويستخدم أيضا في صناعة ملابس رجال، لتمتعه بعدة خصائص كونه لا يلتصق أو يذوب أو يتفاعل أو يتقلص عند تعرضه لدرجة حرارة عالية.
  • مجال التنظيف: تستخدم السيدات قطع من الصوف عند انسكاب الزيت أو مادة دهنية على الأرض أو على الأثاث لقدرته الفائقة على الامتصاص مما يجعله الحل الأمثل لذلك.

اقرأ أيضًا: أشهر أنواع الحرف اليدوية

أفضل أنواع الصوف واستخداماته أمرًا ضروريًا ترجع أهميته إلى تعدد مصادره وكثرة الصناعات التي يرأسها والتي أتمنى أن تنالوا أكبر قسط من الاستفادة منها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.