ما هو الاعتماد المستندي

0

ما هو الاعتماد المستندي؟ وما هي أهمية الاعتمادات المستندية في التجارة؟ فبطبيعة التعاملات بين الأفراد والبنوك يحتاجون إلى ما يُشبه حلقة وصل بينهم، وتعرضهم إلى فجوة ناتج المعاملات التجارية الدولية هو ما أدى إلى ظهور تلك الحركة من المعاملات، ومن خلال موقع صناع المال سوف نوضح كافة المعلومات عن الاعتماد المستندي.

ما هو الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي هو طريقة التعاملات المالية بين كلًا من الأفراد والبنوك والذي يتم اللجوء إليه في التعامل سواءً كان على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي.

يتم إصدار هذا الاعتماد عن طريق البنك وهو بمثابة الطرف الأول به أما الطرف الثاني يكون المستفيد، وهو عبارة عن التزام أو تعهد يقره البنك، ومن خلاله يستطيع المستفيد ضمان حقه بالسلعة التي يتم شرائها، وسداد المبلغ خلال فترة مُحددة.

يقوم الطرف الثاني بموجب هذا التعهد بتقديم مستندات تخص السلعة التي يقوم بتصديرها، وهي بمثابة محل اتفاق يثبت من خلاله شحن السلعة، ويوجد بعض الشروط التي يجب الالتزام بها ولا بُد من معرفتها أثناء الإجابة عما هو الاعتماد المستندي.

السبب الرئيسي في ظهور ذلك الاعتماد هي المعاملات المالية التي تمت بين الكثير من الأطراف، والتي لا تتضمن أية حقوق لأي طرف من الأطراف وهذا لعدم وجود ثقة بينهم، وخاصةً في الحالات التي لم يتم التعامل التجاري بين بعضها البعض في وقت سابق.

اقرأ ايضًا: ما هو التعميم على السيارة ومتى يتم وكم المدة

شروط الاعتماد المستندي

تلك الشروط هي ما تضمن حقوق كل طرف من الأطراف، ويتوجب الالتزام بها وفي حال عدم استيفائها فلن يتم قبول العقد ويكون غير صالح، لذا نتطرق إليها عبر مقالنا ما هو الاعتماد المستندي، وتتمثل فيما يلي:

  • بلوغ السن القانوني.
  • إقرار الذمة المالية.
  • توافر كافة المستندات المطلوبة من أجل الاعتماد.

شروط التسليم في الاعتماد المستندي

تلك الطريقة في التعاملات البنكية مع البنوك تختلف عن غيرها من الطرق الأخرى، لذا يوجد بها بعض الشروط الخاصة ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الشروط:

  • التسليم للبضاعة يتم على متن سفينة، فبموجب ذلك الشرط يتم إخلاء الذمة بمجرد وضع البضاعة على السفينة التي يختارها المشتري من أجل نقل بضاعته.
  • قبول السعر والذي يشمل تكاليف الشحن والتأمين، والتي تشمل الرحلة بالكامل مُنذ بداية انطلاقها وحتى وصولها المركز الذي يتم التسليم به.
  • التزام المشتري بالتسعير، وذلك الشرط يضمن أن مصاريف النقل من مكان البضاعة إلى الميناء يتحملها البائع، ولكن بمجرد وضع البضاعة على ظهر السفينة يتحمل كافة التكاليف الخاصة بالهلاك أو التلف المشتري.
  • كافة التكاليف التي تحتاج إليها البضاعة بعد الاستلام من مكانها يلتزم بدفعها المشتري، والبائع لا يتكلف عليه شيئًا من البضاعة سوى قبل التسليم للمشتري.
  • قبول المشتري بثمن البضاعة وذلك منذ أن تتحرك من مكانها الأصلي، وما تحتاج إليه من مصاريف الشحن وتكلفة نقلها الميناء.

يرجى التنويه أن كل بنك يستخدم الشرط الذي يتناسب معه، فلا تتفق تلك الشروط بالكامل مع بنك واحد من البنوك، وكل بنك يقوم باختيار الشرط الذي يتناسب معه.

اقرأ ايضًا: ما هو الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

مراحل تحقيق الاعتماد المستندي

هذا التعامل المالي لا يختلف في مراحله عن غيره من التعاملات التجارية الأخرى، ومن خلال تقديم الإجابة عما هو الاعتماد المستندي سوف نوضح المراحل التي يمر بها، والتي يوجد منها مراحل تجارية وأخرى بنكية، وهي:

  • يتم عقد الاتفاق بين البائع والمشتري وفقًا للشروط الخاصة بالبيع، والتي بناءً عليها يتم تقديم طلب فتح الاعتماد المستندي، والذي يتم وفقًا للشروط الخاصة بالبنك المختار.
  • يُصدر البنك الاعتماد والذي يكون لصالح المستفيد، وبعد ذلك يعمل المستفيد على التحقق من الاعتماد الصادر، والتأكد من كافة الشروط وما إذا كانت تتناسب معه أم لا ويطابقها على الشروط التي تتفق معه.
  • يتم شحن البضاعة من قِبل المُصدر، ويقوم بتسليم كافة المستندات التي تتعلق بالشحن.
  • يدفع البنك قيمة المستندات وذلك بعد أن يتأكد من مطابقتها للشروط.
  • يتم متابعة كافة الإجراءات التي تخص عملية البيع وإجراءات الشحن، وذلك يتم وفقًا لما تم ذكره في الاعتماد من شروط تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

أنواع الاعتمادات المستندية

هذا الاعتماد يضمن حقوق كلًا من المستورد والمصدر، وهو بمثابة الضمان لكل طرف من الأطراف، ويوجد لتلك الاعتمادات الكثير من أنواع الخطابات، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها:

  • خطاب الاعتماد التجاري: يتم من خلاله تنفيذ المعاملات التجارية الدولية، وقد عملت الغرفة الخاصة بالتجارة الدولية على نشر ممارسات خاصة بالاعتمادات المالية.
  • خطابات الاعتماد الاحتياطية: يختلف هذا النوع عن التقليدي، ومن خلاله يستطيع المُصدر إثبات أنه لم يستلم المبلغ الذي اتفق عليه في حال قد فشلت العملية التجارية بين الطرفين، ولا يتطلب الأمر تعويض مالي في تلك الحال.
  • خطاب الاعتماد الدوري: يتعلق ذلك الخطاب بالمدفوعات، ولا يتم اللجوء إلى هذا النوع إلا في الحالات التي تملك عمل تجاري مستمر ومشترك.
  • خطابات الاعتماد القابلة للإلغاء: تُفيد كثيرًا في الحالات التي تحتاج إلى التعديل على البنود الموجودة بالعقد، ويُمكن أيضًا إلغائها تمامًا دون الحاجة إلى الحصول على موافقة الطرف الآخر.
  • خطابات الاعتماد الخاصة بالعبارة الحمراء: يصدر من خلال الطرف المشتري، ويحتوي هذا الاعتماد على قروض غير شاملة.

اقرأ ايضًا: ما هو موقف ضامن القرض والمخاطر التي يمكن أن يواجهها

أهمية الاعتماد المستندي

معرفة الأهمية جزء لا يتجزأ من الإجابة عما هو الاعتماد المستندي، فتتمثل في الكثير من الأشياء التي يحتاج إليها كلا الطرفين، ومن خلال ما يلي سوف نوضح لكم ذلك:

  • يُمكن من تحقيق التجارة الإلكترونية الدولية، ويتوافر من خلاله كافة الضمانات التي يحتاج إليها الطرفين في هذا النوع من التجارة.
  • يضمن المصّدر من خلاله حقوقه بقوة، حيث يقبض من خلاله قيمة البضاعة فور تسليمها والحصول على مستندات الشحن التي تتطابق مع المواصفات الموجودة في الخطاب.
  • يستطيع المستورد الاعتراض على دفع ثمن البضاعة ما دام لم يقدم المصدر المستندات التي تم وضعها في الشروط.

دائمًا نجد أن القانون التجاري في حالة متطورة، لذا وبالتعمق في التعرف على الاعتماد المستندي نجد أنه ظهر في صورة أفضل عما كان عليه في العصور القديمة والعهد الروماني، وما تلاه من عصور حتى وقتنا هذا.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.