اماكن بيع البلاستيك المستعمل

4

اماكن بيع البلاستيك المستعمل تمكنك من التخلص من النفايات البلاستيكية بسهولة، حيث تعد عملية إعادة تدوير البلاستيك من العمليات المهمة التي تقلل من تراكم النفايات، خاصةً أن التخلص من البلاستيك أمر لا يتم بسهولة بل يحتاج إلى الكثير من الخطوات، ومن خلال موقع صناع المال نعرض لكم أبرز أماكن لبيع البلاستيك المستعمل.

اماكن بيع البلاستيك المستعمل

يدخل البلاستيك في صنع العديد من المواد الأساسية، لذا تهتم الدول بإعادة تصنيع مرة أخرى من خلال شراء البلاستيك المستعمل، وتشتهر المملكة العربية السعودية بامتلاك عدد كبير من المصانع التي تعمل على إعادة تدويره، وأهمها:

1- جمعية بنيان الخيرية

أهم ما يميز هذه الجمعية أنها تستقبل مواد مختلفة ما بين البلاستيك والورق والكرتون، بالإضافة إلى الإلكترونيات، الأثاث، الملابس والزجاج، وعند تقديم أي شيء تالف يجب التنويه إلى التلف ومعرفة أين المشكلة، وتوجد الجمعية في مدينة الرياض، ويمكن التواصل معهم على رقم 0114943680، أو من خلال الموقع الإلكتروني من هنــــا.

اقرأ أيضًا: سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

2- شركة التدوير العربية

تشتهر شركة التدوير العربية بأنها تشتري البلاستيك، المعادن، الورق، الكرتون، كما أنها تقدم خدمة التوصيل والاستلام في حالة المواد كبيرة الحجم، ويمكن التواصل معهم على الرقم 85732701300966، أو زيارة الشركة في العنوان مخرج 16، الدمام، كما توجد فروع أخرى لها في جدة، المدينة المنورة، الهفوف، وتقدر على إرسال رسالة على البريد الإلكتروني من هنــــا.

3- شركة تدوير وتجميع المخلفات

تعمل هذه الشركة على استقبال الكرتون والبلاستيك والورق والحديد، ويمكنك التواصل مع الشركة على الرقم 96622897029+، أو من خلال الموقع الإلكتروني من هنــــا.

4- شركة موطن فيرات

تختص شركة موطن فيرات بشراء وبيع علب المياه البلاستيكية والكرتون المستعمل، ويقع فرعها الرئيسي في الرياض، ويمكن التواصل معهم على الأرقام 00966592125422، 0096599125251، أو البريد الإلكتروني من هنـــا.

مراحل إعادة تدوير البلاستيك

في إطار التطرق لمعرفة اماكن بيع البلاستيك المستعمل نتناول مراحل إعادة تدوير البلاستيك، حيث تُقسم هذه المراحل إلى خطوات مختلفة، والتي تتلخص في الآتي:

1- مرحلة التجميع

تكون الخطوة الأولى بعملية إعادة التدوير جمع كافة المواد البلاستيكية المرغوب إعادة تدويرها، وهذه الخطوة تعتمد بالكامل على الشركات والمصانع المختلفة والمطاعم والجمهور الذين يتخلصون من النفايات البلاستيكية بالمكان الصحيح، وفي حالة تم التخلص منها في صناديق القمامة الاعتيادية فلن تتم عملية إعادة التدوير، لذا من المهم فصل النفايات البلاستيكية عن الشائعة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك تفصيلية وكيفية التسويق للمشروع

2- مرحلة الفرز

بعد إتمام عملية التجميع تأتي عملية الفرز، فهناك آلات متخصصة في الفرز والتي تعمل على فرز المواد البلاستيكية وفقًا للعديد من الخصائص المختلفة، وغالبًا ما تعتمد على إعادة التدوير بحسب المنتج النهائي، وهناك عدة طرق تُستخدم يتم بها الفرز مثل لون البلاستيك أو النوع المستخدم أو طريقة الصنع.

فمن المهم أن تتم المعالجة بحسب طرق مختلفة، فهناك بعض الآلات التي تعمل على إعادة تدوير أكثر من نوع بينما يوجد البعض الآخر الذي يعمل على إعادة تدوير نوع واحد فقط، وفي حالة تمت عملية إعادة التدوير بصورة خاطئة فبالتالي يتم إنتاج منتجات خاطئة وتقل كفاءة العملية.

3- مرحلة الغسل

تتشابه هذه المرحلة مع غسل الملابس أو أي شيء آخر، حيث يجب أن يتم غسل البلاستيك قبل أن تتم معالجته، ويكون الهدف من هذه المرحلة التخلص من الشوائب وأي شيء في الأدوات غير مصنوع من البلاستيك.

حيث تحتوي أغلب المنتجات البلاستيكية على ملصقات ومواد لاصقة أو بقايا طعام، والتي يجب التخلص منها للتمكن من إعادة التدوير، فهي قد تتسبب في ضعف الهيكل الخاص بالمنتج النهائي.

4- تغيير الحجم

تعمل إعادة التدوير على تمزيق أو تحبيب النفايات البلاستيكية إلى جزيئات صغيرة، وهذا يؤدي إلى زيادة مساحة سطح البلاستيك الناتج، ويجعل عملية إعادة التشكيل والمعالجة والنقل أسهل من السابق، بالإضافة إلى أنه يوفر الفرصة لإزالة أي نفايات غير بلاستيكية مرت من خلال المراحل السابقة للمعالجة، وهذا ناتج عن أجهزة الكشف عن المعادن التي تمكنك من إزالة أي بقايا معدنية موجودة في الخليط.

5- فصل اللدائن

في سياق حديثنا عن اماكن بيع البلاستيك المستعمل نتحدث عن عملية تحديد وفصل البلاستيك، فيتم اختبار جزيئات البلاستيك الصغيرة بهدف تحديد جودتها وفئاتها، حيث يتم اختبار الكثافة عن طريق تعويم المنتجات في خزان كبير من الماء الأجسام الأقل كثافة ستطفو بينما الأكبر ستغرق.

ثم يُحدد تصنيف الهواء والذي يعرف الشخص مدى سماكة أو رقة الجسيم من خلال إسقاط الجسم في نفق من الرياح صغير والقطع الصغيرة ستطير القطع الصغيرة أعلى النفق بينما الأكبر ستبقى، ويتم اختبار نقطة الانصهار واللون أيضًا وتُحدد من خلال جمع وتحليل العينات من كل دفعة من الجزيئات.

6- مرحلة المضاعفة

تعد هذه الخطوة الأخيرة لإعادة تدوير البلاستيك، حيث يتم تحويل جزيئات البلاستيك إلى مواد جديدة تستخدم مستقبلًا، والمضاعفة عبارة عن تحطيم الجسيمات الصغيرة وتذويبها معًا في حبيبات بلاستيكية، ثم استخدام الكريات لإنتاج منتجات بلاستيكية أخرى، وأثناء هذه العملية يتم نقل البلاستيك إلى المصانع المختلفة.

اقرأ أيضًا: مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

أنواع عمليات إعادة التدوير

من خلال التعرف إلى اماكن بيع البلاستيك المستعمل فنتعرف إلى أنواع عمليات إعادة التدوير، هذا لوجود نوعين أساسيين، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

1- إعادة التدوير الميكانيكي

هذا النوع من إعادة التدوير ينتشر في عدد كبير من الدول، فيعد الطريقة التقليدية المُستخدمة منذ وقت طويل، والمسؤول الأول عن أغلب عمليات إعادة تدوير البلاستيك حول العالم، حيث يتم استخدام الفرز والطحن والغسيل وإعادة المعالجة بهدف إعادة استخدام المواد البلاستيكية، وتحويل البلاستيك بعد ذلك إلى منتجات أخرى لتحل محل البلاستيك البكر.

2- إعادة التدوير الكيميائي

تعتمد عملية إعادة التدوير الكيميائي على تغيير الكيميائية لبنية المنتجات، والتي تكون المنتجات الخامة المُستخدمة في التصنيع، ويمكن أن يتم التعامل مع هذا النوع من إعادة التدوير مع المواد التي لا يمكن استخدامها في إعادة التدوير الميكانيكي.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير البلاستيك في المنزل

حول عملية إعادة تدوير البلاستيك

بعدما تعرفنا إلى اماكن بيع البلاستيك المستعمل فنتعرف إلى بعض المعلومات الغير معروفة عن عملية إعادة تدوير البلاستيك، فيجب أن تلم بها في حالة قيامك بالتدوير، وتتلخص في الآتي:

  • ليست كل المواد البلاستيكية قابلة لإعادة التدوير، حيث تعد الأكياس البلاستيكية غير قابلة بالإضافة إلى فناجين القهوة والمصاصات.
  • لا تتساوى جميع أنواع البلاستيك في إعادة التدوير، حيث يُصنف البلاستيك إلى 7 فئات تبعًا لرموز تعريف الراتنج.
  • لا يمكن إعادة تدوير البلاستيك المُتسخ، حيث لا يمكن إعادة تدوير المنتجات التي تحتوي على بقايا طعام، بل يجب غسلها أولًا ثم إعادة استخدامها.
  • من المهم أن تعلم أن إعادة تدوير البلاستيك تتسبب في إضعاف الجودة بسبب طول السلاسل المكونة للذرات، وتجعلها خفيفة الوزن ومرنة، فلا يُنصح بإعادة تدوير نفس المنتج أكثر من 3 مرات.

إعادة تدوير البلاستيك من العمليات المُستخدمة بهدف التقليل من حجم النفايات وبالتالي التقليل من الأضرار البيئية، ولكن يجب الانتباه أنها تحتاج إلى مراحل لتتم بصورة صحيحة.

4 تعليق
  1. سهير محمد عبد الحميد يقول

    عندي بلاستيك عايزه تبيعه في الهانوفيل ابو يوسف

  2. عمر يقول

    عنواني وأرقام موردين الكرتون والبلاستيك المستعمل

  3. عايش الحياة غلط يقول

    عندي بلاستيك بغيت ابيعه في جيزان

  4. معروف عبدالحليم معروف الراجحي يقول

    عنواين وارقام موردين البلاستيك المستعمل pet في المنطقه الغربيه

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.