مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب

1

أفكار مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب تساعد على تحقيق أرباح جيدة، إذ إن أغلب الشباب عندما يبدأون في مسيرتهم المهنة يُفضلون امتلاك مشروعهم الخاص بهم وليس العمل تحت إشراف أي شخص؛ لذلك يرغبون في معرفة مشاريع برأس مال 10 مليون سنتيم، ومـــن هــــنــــا نعرض بعض الأفكار التي يمكن تنفيذها من خلال موقع صناع المال.

مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب

إن البحث عن مشروع مُربح في المغرب ليس بالأمر السهل، إذ إن هذه العملية بحاجة إلى إجراء دقيق وتفكير جيد قبل أخذ الخطوة الأولى، فالعديد من الشباب المغربي يُريدون فتح مشروع خاص بهم وبأحلامهم؛ لذلك سنذكر عدة أفكار لمشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب عبر السطور الآتية:

1- مطعم سمك

تتمتع دولة المغرب بثروات سمكية وبحرية بنسبة كبيرة جدًا؛ لهذا يمكن استغلال هذا الأمر في فتح مشروع ويلقى نجاح باهر وأرباح جيدة تساعد على تلبية الاحتياجات والمتطلبات اليومية لصاحب المشروع، فهو بحاجة إلى رأس مال حوالي 10 مليون سنتيم.

بالإضافة إلى أنه سواء تم اختيار موقع مطعم السمك في حي شعبي أو في حي فاخر، فسوف يظل المشروع مُربح؛ لأن الشعب المغربي يُقبل بشكل كبير على تناول الأسماك بأنواعها المختلفة، ويمكن التطوير من المشروع عند نجاحه وفتح أكثر من فرع للمطعم في كافة أنحاء مناطق الدولة.

علاوة على ذلك يمكن إضافة خدمة توزيع الوجبات على المنازل، وإتاحة العديد من الأنواع التي يُفضل المواطنين تناولها بصورة دائمة، يمكن البدء في هذا المشروع في المدينة الساحلية، مثل: (الدار البيضاء – أكادير – طنجة – الرباط)، أو المدينة الداخلية مثل: (فاس – مراكش – وجدة).

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل أسماك

2- التجارة الإلكترونية

عند الرغبة في تنفيذ فكرة مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب، فقد يكون المشروع في مجال التجارة الإلكترونية أو ما يُسمى بـ “ايكوم لوكال Ecom Local”، إذ إنه من المشاريع التي تساعد في الحصول على أرباح جيدة من خلاله، فهي واقع ومستقبل لقطاع التجارة في جميع الدول وليس المغرب فقط.

بالإضافة إلى أن التجارة الإلكترونية نالت شهرة وإقبال كبير من أغلب المواطنين في المغرب بعد حلول أزمة فيروس كورونا، فكانت من أكثر القطاعات تطورًا، وصارت بمثابة منجم من المال مفتوح أمام فئة كبيرة من الأشخاص، وعند التفكير بهذا المشروع من المهم الإلمام بما يلي:

  • معرفة كافة الخطوات الرئيسية المطلوبة عند بدء التجارة الإلكترونية في دولة المغرب.
  • توضيح الخطة الاستراتيجية الخاصة بالتسويق والترويج عن المنتجات خطوة بخطوة.
  • الاطلاع على جميع المشكلات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.
  • البحث عن السر الذي يساعد على نجاح هذا المشروع بسرعة بشكل باهر.

3- بيع مواد التنظيف

تعتبر مواد التنظيف وجميع مستلزمات التعقيم والتطهير من الأمور التي نالت إقبالًا كبيرًا جدًا في الآونة الأخيرة، خاصةً بعد انتشار الفيروسات والأوبئة المختلفة مؤخرًا، فأصبح ثمن هذه المواد في تزايد مستمر كلما زاد إقبال المستهلكين عليها.

لذلك عند التفكير في بدء مشروع يمكن تنفيذ هذا المشروع وفتح محل يحتوي على كافة أنواع المنظفات الرديئة والعالية، وجميع أنواع المواد التي تستخدم في التنظيف، وسوائل التنظيف والصابون أيضًا، وأكياس القمامة بكافة أحجامها، فيساعد على جني ربح مالي جيد في فترة قليلة.

4- شركة دعاية وإعلان

في حال كان يرغب الشباب المغربي في فتح شركة، فيمكن تنفيذ مشروع شركة دعاية وإعلان صغيرة كمجرد بداية، حيث إن هذا النوع من المجالات المُربحة للغاية ولا يحتاج إلى رأس مال كبير.

بل يتطلب الأمر التواصل مع إحدى شركات الدعاية والإعلان الكبيرة والمميزة والتعامل معها، ومن المهم أن يقوم الشخص بتقديم ووضع أفضل الأسعار الملائمة، وتقديم أفضل أنواع الإعلانات التي تضمن نجاح المشروع الخاص به.

5- كوفي شوب

يُعد مشروع الكوفي شوب في دولة المغرب من أفضل أشكال المشاريع التي يمكن تنفيذها في بداية المسيرة المهنية، ولكن هذا المشروع يحتاج إلى رأس مال كبير بعض الشيء.

فهذا يكون مقابل الحصول على عوائد مرتفعة عند توفير العديد من الخدمات ودعم عمليات الابتكار في تقديم المشروبات، وعدم الاقتصار فقط على تقديم الشاي والقهوة والمشروبات التقليدية، حيث إن الابتكار والإبداع يخلق جوًا جديدًا، وهذا يساعد على زيادة معدل الأرباح المتوقعة.

إن هذا المشروع عبارة عن إنشاء كوفي شوب وتقديم كافة أنواع المشروبات المشهورة في المغرب، والبحث عن الجديد دائمًا والابتكار بشكل مستمر في شكل المشروبات التقليدية، وعدم الثبات على نظام معين، ويمكن إقامة العروض والتخفيضات من حين إلى آخر على المشروبات وبجانبها بعض أطباق الحلوى.

6- تربية النحل

تبعًا لآخر ما أعلنت عنه وزارة الفلاحة المغربية حول استهلاك العسل في الدولة، فإنها أشارت إلى أن الاستهلاك وصل إلى 250 جرامًا للشخص الواحد بشكل سنوي تقريبًا، وهذا يُعطي فكرة جيدة للشباب الذين يرغبون في بدء مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب.

حيث يمكن البدء في تربية النحل بشكل جيد في مزارع مُخصصة لهذا الأمر، وعند إنتاج العسل يتم بيعه في الأسواق بأسعار مناسبة وملائمة لوضع السوق، ومن المهم التخطيط الاستراتيجي الجيد والدقيق لجميع خطوات هذا النوع من المشاريع التجارية.

اقرأ أيضًا: طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

كيفية التسويق لمشروع ما

بعد الاطلاع على أفكار مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب، فلا بد من توضيح أن أي مشروع مهما كان صغيرًا أو كبير فهو بحاجة إلى الترويج والإعلان عنه بأكثر من طريقة وأسلوب؛ وذلك من أجل ضمان نجاحه والحصول على أرباح بنسبة أكبر من المتوقعة.

فتجدر الإشارة إلى أن هناك أفكار تسويقية متعددة يمكن تنفيذها دون امتلاك أي ميزانية لهذا الأمر، بل كل ما يحتاج إليه هو بذل القليل من المجهود ووضع خطط استراتيجية جيدة، ونعرض بعض طرق التسويق في السطور التالية:

1- تصوير فيديوهات تسويقية

في وقتنا الحالي أصبحت الفيديوهات عامل أساسي ضمن أفكار التسويق التي يتم استعمالها في الترويج والإعلان عن المشروع بعد التخطيط له جيدًا، والبدء في زيادة عدد الأشخاص الذين يقبلون عليه، إذ إن الإحصاءات تُشير إلى أن حوالي 50% من الأفراد يحبون مشاهدة مقاطع الفيديو التي تتعلق بالعلامات التجارية التي يُفضلونها ويتابعونها بشكل كبير.

لذلك عند تنفيذ إحدى أفكار المشاريع التي ذكرناها فيمكن تصوير المكان والإعلان عنه بطريقة مميزة في الفيديوهات، ويمكن إنشاء قناة على اليوتيوب تحمل عنوان المشروع وتحميل عليها عدة فيديوهات تُبين المنتجات والخدمات التي يسعى المشروع لتقديمها لعملائه.

2- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن تحميل المنشورات على عدة صفحات وجروبات مُتاحة بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: (الفيس بوك – الانستجرام – تيك توك – غير ذلك)، حيث إن هذا الأمر يساهم في انتشار المشروع على نطاق واسع وتزداد شهرته في الدولة، ويأتي الناس إليه من كافة المناطق والأحياء.

اقرأ أيضًا: مشروع وكالة سفر إلكترونية

3- منصات الإعلان الإلكترونية

يمكن لصاحب المشروع التعاقد مع إحدى المنصات العالمية التي تعمل على الإعلان عن أي مشروع سواء كان صغيرًا أو كبيرًا على المواقع التابعة لها، مثل منصة جوجل وجوجل أدسنس وغيرها، إذ إنها تُتيح نشر كافة تفاصيل وخدمات المشروع على نطاق واسع، ولن يتوقف الأمر على دولة المغرب فقط، بل مختلف دول العالم.

من الجيد أن يبدأ كل شخص التفكير في العمل بمشروع خاص به وفي شيء يُحبه وعلى إدراك جيد به، إذ إن هذا الأمر يؤثر بنسبة كبيرة على الارتقاء بالبلد وارتفاع اقتصادها، ويساعده على تلبية جميع احتياجاته الحياتية سواء للوقت الحالي أو للمستقبل.

تعليق 1
  1. Nassima يقول

    مهو العمال

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.