عندي فكرة اختراع كيف انفذها

0

عندي فكرة اختراع كيف انفذها؟ وما هي متطلبات الحصول على براءة اختراع؟ نظرًا إلى أن فكرة تنفيذ الاختراعات في حد ذاتها من الأمور المهمة والتي تتطلب الكثير من الوقت والتفكير والمجهود، فسنهتم اليوم من خلال موقع صناع المال بعرض أهم الأمور المتعلقة باختراع المشروع.

عندي فكرة اختراع كيف انفذها

إن أردت معرفة كيفية تنفيذ فكرة اختراع مشروع، عليك اتباع الآتي:

1- توثيق الفكرة

إن مجرد امتلاك فكرة لا قيمة له، فأنت بحاجة إلى إثبات أفكار الاختراع واكتب كل ما يمكنك التفكير فيه فيما يتعلق باختراعك​​، فعليك معرفة ماهيته وكيف يعمل إلى كيفية صنعه وتسويقه.

اكتب فكرتك في دفتر يوميات المخترع وقم بتوقيعها من قبل شاهد وسيصبح هذا الدفتر كتابك المقدس طوال عملية براءة الاختراع، ويمكن أن يكون دفتر يوميات المخترع بواسطة أي دفتر ملاحظات مُجلد يتم ترقيم صفحاته على التوالي ولا يمكن إزالته أو إعادة إدخاله.

يمكنك العثور على المجلات المصممة خصيصًا للمخترعين في المكتبات مثل Nolo Press أو Book Factory، أو يمكنك توفير المال وشراء دفتر ملاحظات عام مع التأكد من أنه مناسب لكتابة فكرة اختراعك بشكل وافٍ.

اقرأ أيضًا: كيف تجد فكرة مشروع ناجح

2- البحث عن فكرة الاختراع

ستحتاج إلى البحث في فكرتك من وجهة نظر قانونية وتجارية قبل تقديم براءة اختراع، وهناك خطوتان رئيسيتان يجب عليك اتخاذهما، وهما:

أولًا: عمل بحثً أولي عن براءة الاختراع

ليس معنى أنك لم ترى اختراعك أنه غير موجود بالفعل ولذا عليك أن تجري بحثًا أولي مجانًا من هنـــــا للتأكد من عدم تسجيل أي شخص آخر لبراءة اختراع لفكرتك.

يجب عليك أيضًا إكمال بحث عن “حالة التقنية الصناعية السابقة” بخلاف براءات الاختراع فإذا وجدت أي نوع من الأعمال الفنية أو التصميمات المتعلقة بفكرتك؛ لا يمكنك الحصول على براءة اختراع.

ثانيًا: البحث في السوق

يعتقد أحد أقاربك أن فكرتك عن مرشة حشائش جديدة فكرة رائعة، لكن هذا لا يعني أنه سيشتري واحدة، فأكثر من 95% من براءات الاختراع لا تدر عائد مادي للمخترع.

لذا من الضروري عليك قبل استثمار الكثير من الوقت والمال في الحصول على براءات اختراع لاختراعك​​، أن تقوم بإجراء بعض الأبحاث الأولية عن السوق المستهدف.

هل هذا شيء سيشتريه الناس بالفعل أم لا، وبمجرد أن تعرف أن هناك سوقًا، تأكد من إمكانية تصنيع منتجك وتوزيعه بتكلفة منخفضة بما يكفي حتى يكون سعر التجزئة الخاص بك معقولًا.

يمكنك تحديد هذه التكاليف بمقارنة تلك الخاصة بالمنتجات المماثلة الموجودة حاليًا في السوق، وهذا سيساعدك أيضًا على زيادة حجم منافسيك وهو ما سيكون لديك، بغض النظر عن مدى تفرد اختراعك.

3- صناعة نموذج أولي

النموذج الأولي هو نموذج لاختراعك ​​يضع كل الأشياء التي كتبتها في دفتر يوميات المخترع موضع التنفيذ، وسيوضح هذا تصميم اختراعك ​​عند تقديمه إلى المقرضين والمرخص لهم المحتملين.

لا تقدم براءة اختراع قبل أن تصنع نموذجًا أوليًا وستكتشف دائمًا عيبًا في تصميمك الأصلي أو تفكر في ميزة جديدة ترغب في إضافتها، إذا حصلت على براءة اختراع لفكرتك قبل العمل على حل هذا الخلل؛ فسيكون قد فات الأوان لإدراجها في براءة الاختراع وستخاطر بفقدان حقوق براءة الاختراع للتصميم الجديد لشخص آخر.

4- تقديم براءة الاختراع

بعد أن نجحت في حل جميع مناطق الخلل في تصميمك قم بتقديم براءة اختراع مشروعك، وتجد أن هناك نوعان من براءات الاختراع الرئيسية التي يجب عليك الاختيار من بينها، وهما:

  • براءة اختراع المنفعة (للعمليات أو الآلات الجديدة).
  • براءة اختراع التصميم (لتصنيع تصميمات الزينة الجديدة غير الواضحة).

يمكنك كتابة براءة الاختراع وملء الطلب بنفسك، لكن لا تقم بتقديمها بنفسك حتى يكون لديك متخصص براءات اختراع ماهر يبحث عنها أولاً، وإذا كان الاختراع ذا قيمة بالفعل، فمن الممكن أن يتعرض للانتهاك من شخص ما، لذا من الأفضل الحصول على مساعدة قانونية الآن لتجنب أي مشكلات قانونية في المستقبل.

5- تسويق الاختراع

في النقاط التالية سنوضح المعلومات المتعلقة بتسويق الاختراع نفسه:

  • ابدأ بخطة عمل حيث إن هذا هو الوقت المناسب لتقرير ما إذا كنت ستقوم بتصنيع المنتج وبيعه بنفسك، أو ترخيصه للبيع من خلال شركة أخرى.
  • عندما تقوم بترخيص منتجك، من المحتمل أن تتلقى فقط من 2 إلى 5 بالمائة من رسوم حقوق الملكية وهذا على الأغلب ما يخيف المخترعين الذين يشعرون أنهم يستحقون المزيد.
  • ضع في اعتبارك الجانب الإيجابي بأنك لن تتحمل العبء المالي المرتبط بالحفاظ على الأعمال التجارية، وهذا ما قد يؤدي إلى جني المزيد من الأموال على المدى الطويل.
  • من المهم أيضًا أن تتذكر أنه من الوقت الذي تصورت فيه فكرتك حتى ترى منتجك يمكن أن تكون عملية طويلة جدًا حيث تستغرق معظم الاختراعات سنوات حتى تؤتي ثمارها، فعليك التحلي بالصبر واتبع العناية الواجبة في خطواتك للحصول على براءة اختراع لاختراعك ​​وبالتأكيد ستحصل في نهاية سنوات عملك الجاد على الثمار.

مـــن هــــنــــا نكون تعرفنا إلى إجابة تساؤل عندي فكرة اختراع كيف انفذها.

القواعد العامة لإنشاء نموذج أولي لاختراعك

في إطار عرض عندي فكرة اختراع كيف انفذها، سنوضح في النقاط التالية القواعد العامة التي يجب العمل بها من أجل إنشاء نموذج أولي للاختراع:

  • ابدأ بالرسم: قبل أن تبدأ في مرحلة وضع النماذج الأولية، قم برسم جميع أفكارك في دفتر المخترع.
  • إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي: وهذا من أي مادة تسمح لك بإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لتصميمك.
  • إنشاء نموذج عمل كامل لفكرتك: بمجرد أن تشعر بالرضا عن النموذج بالحجم الطبيعي، عليك إنشاء نموذج كامل لفكرتك وستجد أن هناك العديد من الكتب والمجموعات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء نماذج أولية.

اقرأ أيضًا: 120 فكرة مشروع جديد مربح

كيفية اختيار متخصص براءات الاختراع

بعد الحديث عن عندي فكرة اختراع كيف انفذها، سنعرض في النقاط التالية الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار متخصص براءة الاختراع:

  • عليك أن تحتفظ بدفتر يوميات المخترع والنموذج أولي والملاحظات معك عند مقابلة المتخصصين، حيث إن هذا سيوفر لهم الوقت والمال كما سيساعد هذا أيضًا في إقناعهم بالعمل معك.
  • تأكد من أن براءة الاختراع مسجلة لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة.
  • إذا كان اختراعك ​​إلكترونيًا، فابحث عن متخصص براءات اختراع وهو أيضًا مهندس كهربائي.
  • عند مناقشة الرسوم، حافظ على تركيزك على شركات البراءات الأصغر، حيث إنها أقل تكلفة وستعمل معك بسهولة.
  • وافق على التكلفة الإجمالية المقدرة قبل التعاقد مع متخصص براءات الاختراع.

المستندات المطلوبة للحصول على براءة اختراع

في ظل الحديث عن عندي فكرة اختراع كيف انفذها، توجد مجموعة من المستندات المطلوبة للحصول على براءة اختراع، وهذه المستندات هي:

  • استمارة تقديم الطلب.
  • 3 صور من طلب براءة الاختراع.
  • المستندات التي لها مهلة 4 شهور للتقديم.
  • المستندات الدالة على الحصول على المواد البيولوجية والطبية والزراعية وغيرها من المواد الأخرى بشرط أن تكون طريقة الحصول مشروعة.
  • المستندات التي تدل على صفة الشخص المتقدم.
  • مستخرج من قيد طالب براءة الاختراع بالسجل التجاري.
  • الشهادة التي تصدر للحماية المؤقتة في حالة وجودها.
  • أوراق التنازل لو كان مقدم الطلب شخص غير المخترع.
  • إيصال تسديد رسوم تقديم الطلب.
  • طلب دعم لرسوم الفحص الفني.
  • ترجمة الطلب في حال ما كان بلغة غير العربية.
  • لو سبق إيداع طلب البراءة في دولة أخرى، فيجب تقديم مستند الأسبقية خلال 3 أشهر ويكون معتمد ومترجم باللغة العربية.

اقرأ أيضًا: حقوق الملكية الفكرية في السعودية

رسوم الحصول على براءة اختراع

بعد أن تحدثنا عن عندي فكرة اختراع كيف انفذها، سنعرض في الجدول التالي الرسوم التي تخص الحصول على براءة الاختراع:

نوع الخدمة الرسوم بالجنيه المصري
طلب مقدم للحصول على براءة اختراع 150 للطلب الواحد
طلب مقدم للحصول على براءة نموذج منفعة 100 لكل طلب
طلب مقدم من طالب في مؤسسة تعليمية على مختلف أنواعه إعفاء كامل من الرسوم
الاستعلام  

 

مجانًا

دليل التقديم
البحث للطلبة في قواعد البيانات
كيفية استيفاء استمارات الطلب
الاستفسارات بالمكتب

تنفيذ اختراع واحد من الأمور المهمة التي يحرص عليها كل عالم وكل شخص متخصص في مجال معين، حيث إن اختراعك لشيء والحصول على براءة اختراع فيه أمر غاية في الفخر ويعتبر وسامًا على صدرك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.