صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح

0

صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح يكون لها شكل مختلف عن صيغة أي عقد لأن نوع من الشركات الأخرى، حيث إنه يعبر أو يثبت حالة ونوع الشركات التي تضمن حقوق وتوضح واجبات الشركاء، وعبر موقع صناع المال سنلقي الضوء على هذا الموضوع.

صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح

يمكن أن يلجأ شخص أو شركة إلى التوقيع على عقد تشغيل أموال ويكون العائق هنا هو عدم القدرة على إيجاد الصيغة المناسبة لذلك العقد، حيث تختلف الصياغة في متجر أو في سيارة أو عقار باختلاف بنود العقد.

كذلك يمكن أن ينبع الاختلاف من اختلاف قانون الدولة التي يتم الاتفاق بها، ولكن من أشهر صور صياغة العُقود ما يلي:

أولًا: السيد ……. وجنسيته ……. والمقيم في …….. (الشريك العام/الطرف الأول)

ثانياً: السيد …….. جنسيته ……. ومقيم في …….. (الشريك التضامني/ الطرف الثاني)

اتفق الطرفان على إنشاء مشروع مشترك بينهم وفقًا للشروط التالية:

أولًا: اسم المشروع ….. وصف العمل …… الهدف …….

ثانيًا: مركز المشروع: الرقم العقاري ….. بشارع ….. القسم ….. المركز ….. الإقليم……

ثالثًا: يشارك الطرف الأول (اسمه) بأموال قدرها ….. والطرف الثاني سيشارك في عمل …… بالإضافة إلى وقت العمل في ……..

رابعًا: مدة العقد: من تاريخ …… ينتهي في ….. مع اشتراط إمكانية تجديد العقد خلال مدة مماثلة؛ مادام المشروع يحقق أهدافه وكان هناك رغبة في الإكمال.

خامسًا: توزيع الأرباح وصياغتها تُقسم على أساس نسبة للطرف الأول ….. % ونسبة للطرف الثاني ……%

بنود عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح

بعد أن تعرفنا على صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح ننتقل للتعرف على باقي بنود العقد والتي تضمن طريقة سير المشروع مع كفالة حقوق كل شريك وتعريفه بواجباته، وتكون كما يلي:

  • سلطة الإدارة: لتحقيق الغرض الذي تم إنشاء المشروع من أجله يجب أن يتفاوض الطرف المسؤول عن السلطة الإدارية مع الذي يتولى السيطرة بشكل مشترك، بخصوص الأرباح المطلوب تحقيقها وكل المعاملات القانونية، وذلك من حق كل الأطراف.
  • مراقبة الحسابات: يجب مراقبة الحسابات ورأس المال النقدي والمادي في دفاتر الأعمال من بداية السنة المالية للمشروع ويجب أن تُرسل بوضوح.
  • الربح والخسارة: تُوزع الأرباح وفقًأ لحصص كافة الأطراف، وفي حالة لم يتحقق ربح في الموازنة لمدة عام سيتم ترحيله إلى العام التالي، وتوزيع الخسائر بعد التعويض عن الوضع السابق.
  • سحب الأسهم والتخلي عنها: لا يُسمح بسحب الأسهم من قبل المشروع قبل انتهاء مدته ما لم يتوفر إذن كتابي من شخص آخر، ولا يجوز بيع أي مخزون أو رهنه أو تحويله أو حتى بيعه بشكل جزئي.
  • منع المنافسة: يتعهد كل الأطراف بعدم التنافس مع الشركة من أجل تحقيق الأهداف، فإذا ظهر أن أحدهم خالف تلك القاعدة فيحق لباقي الأعضاء مطالبته بتحمل نتيجة الخسائر التي وقعت بسبب فعله.
  • وفاة أو تنحية أحد الطرفين: إن موت أحد الأطراف أو تنحيته من منصبه لا ينهي العقد، ولكنه يمثل نفس شروط العقد ولا يتدخل في الإدارة ويزول حقه في تقاسم الأرباح وإلا تنتهي الشراكة.
  • حل الشركة: في حالة تحقق خسائر يتم فتح الشراكة للعمل قبل انقضاء المدة المحددة مع موافقة المالك.
  • قبل انتهاء العقد: يمكن أن يتم تصفية الشركة بالاتفاق، وفي حالة عدم الاتفاق تكون المحكمة مسؤولة عن التصفية حسب المقتضيات.
  • تسجيل الشركة: يتفق الطرفان على أن يقوم مدير الشركة بتسجيل العقد وإعلانه بالشكل القانوني ويتم دفع الرسوم على حساب الشركة.
  • تحرير العقد: يتم تحرير العقد بتاريخ …. ويحصل كل شريك على نسخة يمكنه استخدامها عند الحاجة.
  • توقيع الشركاء: يجب أن يوقع كل شريك من الشركاء على بنود العقد.

اقرأ أيضًا: صيغة عقد اتفاق على نسبة

أهمية صيغة عقد الشركات

بعد أن وضحنا صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح قد يسأل البعض عن أهمية عمل مثل هذا العقد الكبير، وتكمن الأهمية في أنه من العوامل التي تساعد في وضع الشركة أو المنشأة أو المشروع على طريق النجاح، حيث إنه ينظم العمل ويحمي كافة الأطراف المشاركين.

بالإضافة إلى أنه يُعد ضمان لكل شريك يضمن له حقوقه، ويساهم في تجنب المشكلات وسوء الفهم.

اقرأ أيضًا: نموذج (صيغة) عقد شركة توصية بسيطة

أهم النصائح قبل عقد الشراكة

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل التوقيع على عقود الشركات، وذلك لضمان الحقوق وعدم التعرض لأي مشكلات فيما بعد سواء على المستوى القانوني أو غيرها، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • استشارة المحامين: على الرغم من الثقة التي يمكن أن تكون موجودة بين الشركاء فإن ذلك لا يمنع الاستعانة بمحامٍ ذو خبرة للمساعدة في تحديد شروط العقد وتشكيل الشركة، حيث يمكن لبعض الأخطاء أو الخبايا الصغيرة في العقد أن تُضعف موقف الشخص أمام قضايا المسؤولية الشخصية.
  • تحديد الأدوار والمسؤوليات: يجب من البداية تحديد أدوار ومسؤوليات كل فرد في الشركة، وكذلك تحديد سياسة تقسيم الأرباح وأيضًا استراتيجية حل الخلافات بين الشركاء والمؤسسين ومن سيكون الوسيط في تسوية المشكلات والوصول إلى حلٍ مُرضٍ.
  • التركيز على النظام الداخلي للشركة: من المهم تطبيق التغييرات في النظام الداخلي للشركة بعد توقيع العقد، وإلا سيترتب على ذلك خلافات وتعارض في المستقبل، ولكن ذلك لا ينفي ضرورة احترام ما ينص عليه النظام الداخلي من بنود واتفاقيات.
  • تتبع الأداء: يجب بعد توقيع العقد أن يكون كل شريك من الشركاء على علم ومتابعة لأداء الشركة، كما أنه يجب الفصل بين العلاقات الشخصية في العمل وعدم اتخاذها سبب أو دافع للتهاون والتجاوز عن الأخطاء التي يمكن أن تقع.

اقرأ أيضًا: صيغة عقد شراكة بين ثلاثة أطراف

الفرق بين النصب وتوظيف الأموال

بما أننا نتحدث عن صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح فمن المهم أن نفهم الفرق بين النصب وبين توظيف الأموال، حيث إن الكثير من الأشخاص يعطون أموالهم للغير بغرض توظيفها، وذلك بناءً على ثقة وأمان ليس لهما مبرر واضح ومـــن هــــنــــا يأتي النصب والاحتيال.

الجدير بالذكر أن ما سبق لا يُسمح به في القانون المصري إلا في الشركات المساهمة المُسجلة بالسجل المخصص لذلك، بالهيئة العامة لسوق المال وما دون ذلك فهو أمر يُعاقب عليه القانون، لأنه يُعد جُرم مشهود إذ أن الطرف المُجرم يوهم الآخرين بوجود مشروع ما ويأخذ منهم الأموال بغير حق.

تم وضع بعض الشروط أيضًا التي تجعل من توظيف الأموال جريمة وكان من أهمها أن تكون الدعوى موجهة للجمهور ككل بلا تمييز أي أن تلقي المال لا يكون على المستوى الشخصي فقط مثل ما يحدث في جريمة النصب.

أيضًا يجب لثبوت الجريمة عدم وجود رابط بين صاحب الدعوى وبين متلقي الدعوى، أي لا توجد صلة بين المجرم وبين المجني عليه سواء صداقة أو قرابة.

إن صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح تُعد الوسيلة التي يمكن من خلالها حماية الشخص لنفسه؛ كي لا يقع ضحية للاحتيال من أي أحد وبها يستطيع أن يضمن حقوقه، وما له وما عليه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.