هل بيع السجائر مربح

0

هل بيع السجائر مربح؟ وما حكم العمل في تجارة السجائر في الدين الإسلامي؟ إذ إن هناك عدد كبير من الأشخاص يفكرون في إنشاء المشاريع التي تساعدهم على جني المزيد من المكاسب والأرباح لزيادة دخلهم؛ لذلك قد يفكر بعض منهم في مشروع بيع السجائر، ومـــن هــــنــــا سنتحدث بالتفصيل حول هذا الشكل من المشاريع عبر موقع صناع المال.

هل بيع السجائر مربح

تُعد نسبة مبيعات السجائر مرتفعة للغاية في جمهورية مصر العربية بشكل خاص عن باقي الدول الأخرى، وبناءً على هذا يُفكر عدد من الأشخاص في التجارة فيها وبيعها وجني الأرباح من ورائها؛ لذلك يبدؤون بالتساؤل حول هل بيع السجائر مربح، فتجدر الإجابة بـ نعم.

إذ إن عدد المدخنين في مصر حوالي 14 مليون و600 ألف مدخن، وفي الأغلب يكونون ذكورًا من عُمر الـ 10 سنوات، أي بالتقريب يتم تدخين حوالي 200 مليون سيجارة بشكل يومي، وهذا الأمر يُحقق مكاسب كبيرة لشركات صناعة التبغ.

اقرأ أيضًا: مشروع مربح جدا جدا جدا

أسعار السجائر

تجدر الإشارة إلى أن أسعار السجائر في تزايد مستمر وغير ثابتة إطلاقًا، وكانت الزيادة الأخيرة التي حدثت في شهر مارس للعام الماضي، وهي تتمثل فيما يلي:

نوع السجائر سعرها بالجنيه المصري مقدار الزيادة
بوكس من 11 إلى 11.5 50 قرشًا
كليوباترا كينج سايز من 17.5 إلى 18.5  

 

 

جنيهًا واحدًا

كليوباترا سوفت كوين من 18 إلى 19
بلمونت 18.5 إلى 19.5
بوسطن
كليوباترا بوكس من 19 إلى 20
كليوباترا سوبر من 20 إلى 21
مونديل أحمر، وأزرق وسيلفر 21  

 

مستقرة

مونديل سويتش منتول وبلوبيري 24
ماتوسيان سوبر 24

حكم العمل في تجارة السجائر في الدين الإسلامي

عقب معرفة إجابة سؤال هل بيع السجائر مربح والتي تأتي بأنه مُربح، إلا أن دار الإفتاء المصرية قامت بتوضيح أن بيع وتداول السجائر في الأسواق المصرية حرام شرعًا، وهذا الحكم جاء تبعًا لعدد كبير من النصوص الدينية والسنة النبوية الشريفة.

بالإضافة إلى أنها بينت أن تحريم السجائر وارد في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي ورد فيه لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ” (المصدر: المعجم الأوسط)، وكذلك وفقًا لما ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

المسلمُ أخو المسلمِ لا يخونُهُ ولا يَكذِبُهُ، ولا يخذلُهُ، كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ: عِرضُهُ ومالُهُ ودمُهُ، التَّقوَى ههُنا، بِحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحتقِرَ أخاهُ المسلمَ” (المصدر: صحيح الترمذي).

علاوة على ذلك فإن هناك الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت مخاطر وأضرار السجائر على صحة الإنسان على المدى الطويل، بجانب أنها مُهلكة للمال بلا أي فائدة؛ لذلك عند التفكير في فتح مشروع لبيع السجائر يجب العلم أنه مجال عمل حرام شرعًا ويُعاقب عليه الإنسان أيضًا.

اقرأ أيضًا: مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

إجراءات الدولة للتقليل من تجارة السجائر

بعد النظر إلى إجابة سؤال هل بيع السجائر مربح، فمن الجدير بالذكر أنه على الرغم من كون هذا المشروع يُحقق نسبة أرباح عالية، إلا أن الدولة تبذل قصارى جهدها للحد من معدل التجارة في السجائر، حيث إنها بدأت بالفعل في اتخاذ الإجراءات الفعلية للتقليل من انتشار ظاهرة التدخين في البلاد.

لذلك قامت بفرض ضرائب بقيم باهظة الثمن على شراء السجائر بجانب ضرائب القيمة المُضافة، إذ إن أغلب تلك الضرائب يتم توجيهها إلى وزارة الصحة المصرية في إطار خطة الدولة لعمل النظام الصحي المتكامل بواقع 25 قرشًا لكل سيجارة.

بالإضافة إلى أن الدولة فرضت حصة بيع مُحددة لتجار التجزئة، وينبغي عدم تجاوزها بشكل يومي، وهي تتمثل في بيع حوالي عبوتين فقط من السجائر يوميًا، وهذا سواء كانت مستوردة أو محلية، بجانب أنها منعت التدخين في الأماكن العامة والمواصلات، ووضعت غرامة على من يخالف هذا الأمر.

أضرار تجارة السجائر على الصحة والاقتصاد

إن الإجابة عن سؤال هل بيع السجائر مربح تقودنا إلى الحديث حول الأضرار التي تنتج على اقتصاد البلد عند العمل في تجارة السجائر وليس هذا فقط بل وعلى صحة الإنسان وسلامة البيئة أيضًا، إذ إنه على الرغم من المكاسب التي تُحققها تجارة السجائر للشركات.

فمن الجدير بالذكر أن مصروفات الدولة التي تُنفق على علاج الأمراض الصادرة عن التدخين قيمتها تقارب الـ 3 مليارات جنيهًا مصريًا بصورة سنوية، وعلاوة على ذلك توجد خسائر في الأرواح البشرية تصل إلى حوالي 500 حالة وفاة بشكل يومي، وهذا عائد على السجائر، فهي تقوم بتقليل عُمر الشخص الواحد 10 أعوام كاملة.

بالإضافة إلى أن السجائر يترتب عليها خسائر في متنوع قطاعات الدولة، وهذا ناتج عن ضعف إنتاجية الفرد المُدخن مقارنةً بغير المدخن في جميع القطاعات، وتهريب أنواع السجائر المستوردة من الخارج والاستفادة من فارق السعر يُسبب خسائر محلية كبيرة، وتتمثل في التهرب الضريبي المُفروض على بيع السجائر.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية طيور الكروان للتجارة

شركة الشرقية للدخان

عند تناول الحديث حول إجابة سؤال هل بيع السجائر مربح، فيقودنا الأمر إلى التحدث عن شركة الشرقية للدخان، حيث إنها تعتبر أول مصنع للسجائر المحلية والمستورد من الخارج في جمهورية مصر العربية، فقامت بإصدار تقرير تُشير فيه إلى حجم المكاسب والأرباح التي نجحت الشركة في تحقيقها أثناء العام المالي 2020/ 2021م.

بالإضافة إلى أنها تمكنت من تحقيق أرباح صافية تُقدر بحوالي 16 مليار جنيهًا مصريًا بدون أي ضرائب بفارق 4.3 مليار جنيهًا عن العام السابق، حيث إن إجمالي المكسب الذي تمكنت من تحقيقه ومساهميها من تجارة السجائر حوالي 64 مليار جنيهًا شامل قيمة الضرائب مقارنةً بـ 50 مليار أثناء العام السابق.

علاوة على ذلك فإن الشركة أشارت إلى أن نسب التدخين زادت بشكل كبير في مصر خلال عام 2021م بنسبة 6% وهذا مقارنةً بمبيعات السجائر خلال العام السابق، وأن الإيرادات الخاصة بمبيعات السجائر من السجائر الصناعة المحلية “كليوباترا” التي تُعد الأكثر شعبية وصلت إلى 34 مليار جنيهًا مصريًا.

أفكار مشاريع مُربحة حلال في الدين الإسلامي

عند التحدث حول مشروع التجارة في السجائر مُربح، فلا بد من توضيح أن هناك الكثير من المشاريع التي تأتي بربح جيد للغاية ومكاسب كبيرة لأصحابها، ولا تخالف الشريعة الإسلامية في ذات الوقت، وتوجد لها فائدة كبيرة في البلاد وترفع من اقتصاده، ونذكرها عبر السطور الآتية:

1- توزيع معطرات الجو

يمكن لأي شخص البدء في مشروع ذو تكلفة بسيطة ولكنه مُربح بنسبة كبيرة، حيث إن توزيع المنتجات المتنوعة مثل معطرات الجو يساعد الفرد على تحقيق ربح جيد، وكل ما يحتاجه هو معرفة أماكن بيع المعطرات بالجملة والتعامل معها باستمرار، ويمكن فتح محل صغير لبيعها.

2- مشروع تجارة الخردة

يمكن الإلمام بكافة قطع الغيار والخردة الخاصة بالسيارات وعرضها على المصانع وأماكن البيع التي تهتم بمثل تلك القطع في مصر أو حتى خارجها، حيث إن هناك العديد من الشركات المتخصصة في شراء وتجارة البلاستيك والنحاس والحديد وكافة أنواع الخردة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: مشروع تجاره السمسم

3- مشروع تزيين الكيك من المنزل

هذا المشروع لا يحتاج إلى الكثير من المصاريف، حيث إنه بحاجة إلى شراء أدوات التزيين الخاصة بالكيك والشرائط الملونة وغيرها من المواد اللازمة من الكريمات والشوكولاتة، والإلمام بكافة الطرق والخطوات التي يتم بها التزيين.

توجد العديد من المشاريع التجارية التي يمكن البدء فيها بدلًا من مشروع بيع السجائر والتجارة فيها، فهو يعود بالضرر على صحة الإنسان وتضرر البيئة أيضًا من الدخان المتصاعد منها؛ لذلك يجب التفكير في شيء لا يُضر أحد قبل التفكير في أمر الربح.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.