كيفية حساب زكاة ذهب الزينة

0

ما هي كيفية حساب زكاة ذهب الزينة؟ وما طريقة حساب الزكاة على الجنيه الذهب؟ فمن المعروف أن الذهب من أجمل المعادن القيمة التي تحب النساء أن تتزين بها، وقد علمنا الدين أن هناك بعض الأشياء لها زكاة ومنها الذهب لذلك نعرف التفاصيل بموقع صناع المال.

كيفية حساب زكاة ذهب الزينة

قد أحل الله للنساء ارتداء الذهب ولا يوجد به حرمانية إلا إذا كان الرجل هو الذي يرتديه، وحتى يكون الأشخاص والأسر على الطريق الصحيح من المهم أن يعرفوا أمور شائكة مثل الزكاة على الذهب ليتجنبوا الوقوع في إثم التجاهل.

فقد قال بعض الفقهاء أن الذهب إذا كان بغرض الزينة فقط فلا يجب إخراج الزكاة عليه إلا إذا بلغ 10 كيلوجرام، أما إذا كان بغرض الادخار والاستثمار فمن المهم أن يتم إخراج الزكاة عندما يصل الوزن إلى 85 جرام أو أكثر.

فمن الواجب والأكثر أمانًا أن يتم إخراج الزكاة على الزينة والادخار من خلال معرفة وزن الذهب وإخراج القيمة النقدية المساوية له، وحتى يتم حساب الأمر بشكل مضبوط يجب معرفة ربع العشر الخاص بالوزن ككل وهو 2.5 %.

من المهم أن يكون هذا الوزن ذهب خالص أي أنه لا يتم حساب المعادن الأخرى التي دخلت معه أو الفصوص أو الأحجار، كما يجب أن يتم فصل الأوزان عن بعضها ليتم معرفة الوزن الخالص لعيار 21 وحده وعيار 18 وحده وكذلك 24.

وعلى سبيل المثال عند وزن الذهب ومعرفة أنه أكثر مما قلنا عليه يتم عمل عملية حسابية يتم فيها ضرب عدد الجرامات في سعر الذهب في الوقت الحالي ثم إخراج 25 جنيه من كل ألف في الناتج النهائي.

كما لا ننسى أن نشير إلى أن ذهب الشبكة لا يوجد عليه زكاة إلا إذا تحول لادخار لا يستخدم ولا يلبس.

اقرأ أيضًا: ما هو نصاب زكاة المال والذهب الشرعي ؟

أنواع زكاة الذهب المختلفة

في إطار إجابتنا عن كيفية حساب زكاة ذهب الزينة ننوه إلى أنه توجد بعض الحالات للذهب قد يختلط الأمر على الناس فيها ولا يعرفون هل يجب عليها الزكاة أم لا وأشهرها الآتي:

1- زكاة الذهب المستعمل

 لقد صرح الدكتور مجدي عاشور وهو المستشار العلمي لمفتي الجمهورية بأن الذهب الملبوس أو المستعمل بغرض الحلي والزينة لا يتم إخراج الزكاة فيه إلا إذا كان هناك نية للادخار أي أن السيدة لا ترتديه أغلب الأوقات.

كما قال الشيخ محمد وسام وهو أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بأنه لا يستوجب على السيدة إنفاق الزكاة على الذهب المستعمل أو الذي تلبسه إلا عندما يصل إلى 85 %.

2- زكاة الذهب الأبيض

بموضوعنا كيفية حساب زكاة ذهب الزينة نشير في هذه الفقرة إلى سؤال البعض عن حكم الزكاة على الذهب الأبيض، فقد يعتقد الناس أن الأمر هنا يكون مختلف في زكاته لكن هو في الحقيقة لا يختلف وهذا لأن نسبة الذهب به تكون كبيرة فهو يكون عبارة عن خليط بليديوم أو جزء واحد من معدن الفضة إلى ستة أجزاء من الذهب 21 قيراط.

لذلك هو في الحكم الشرعي يعامل كل المعاملات الخاصة بالذهب الأصفر فلونه لا يغير في صفته شيئًا.

3- زكاة الجنيه الذهب

بعد أن وضحنا كيفية حساب زكاة ذهب الزينة ننوه على أن الجنية الذهب يدخل ضمن الزكاة المنطبقة على الذهب الآخر، فيتم حساب عدد الجرامات الخاصة به وضربها في سعر السوق ثم يتم إخراج نسبة 2.5 % من الناتج النهائي.

4- زكاة الآنية الذهب

هناك أشخاص تحب الأشياء المميزة والفريدة حتى تشعر بالرضا أو الثراء، ومن ضمن ما أكثر ما يمكن اقتنائه بالنسبة للعديد هي إطارات الحوائط أو آواني الزينة وغيرها من الأشكال المختلفة.

ومن هذا نوضح أنه من الواجب إخراج الزكاة عليهم إذا بلغ وزن الذهب الصافي بهم النُصب وهو 85 جرام.

5- زكاة الأحجار الكريمة

 هناك أشخاص تعتقد أنه يلزم إخراج الزكاة على الأحجار الكريمة التي يتم شراؤها مع الذهب إلا أن هذا غير صحيح إذا كان بغرض الزينة، فتحب أغلب النساء التحلي بالأحجار المميزة الكريمة وتكون مترددة هل هي لها زكاة وتعامل معاملة الذهب أم لا.

ونوضح أن الأمر لا يكون به زكاة إلا إذا كانت تجارة وموجودة بكميات كبيرة حتى يتم الربح عن طريقها وهذا ما أجمع عليه ابن الباز وابن قدامة وغيرهم والله أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا: هل الذهب الملبوس عليه زكاة

شروط الزكاة على الذهب  

كان من واجبنا بموضوعنا كيفية حساب زكاة ذهب الزينة أن نعرض لكم الشروط الخاصة بإنفاق زكاة الذهب، وهي:

1- أن يكون مسلم

من المهم أن يعرف الشخص المسلم أنه يجب أن يخرج هذه الزكاة بنفسه، فلا يجوز أن يقوم فرد آخر على غير الإسلام بسدادها له وهذا لأنها فرض عليه هو وليست على غيره.

فعن معاذ بن جبل قال:

بَعَثَنِي رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالَ: إنَّكَ تَأتي قَوْمًا مِن أهْلِ الكِتابِ، فادْعُهم إلى شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنِّي رَسولُ اللهِ، فإنْ هم أطاعُوا لذلكَ فأعْلِمْهم أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَواتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هم أطاعُوا لذلكَ فأعْلِمْهم أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهم فَتُرَدُّ في فُقَرائِهم، فإنْ هم أطاعُوا لذلكَ، فإيَّاكَ وكَرائِمَ أمْوالِهم” [صحيح البخاري].

فهو يجب أن يتمها دون تدخل حتى يكمل أركان الإسلام وينفذ ما أمر به الله والرسول.

2- نِصاب المال

نوضح شرط نِصاب المال في كلامنا عن كيفية حساب زكاة ذهب الزينة ونشير إلى أن الزكاة تكون مفروضة على من لدية القدرة المادية، أما من يواجه ضائقة كبيرة وحاله لا يسر فلا زكاة عليه في هذه الوقت لكن من الواجب عندما يكرمه الله أن يخرجها.

3- المُلك مستقل

من المهم أن يكون الشخص حر التصرف في الذهب أي لا يتشارك فيه مع أحد، فواجب أن يتأكد الفرد بأن الملك مستقل ومستقر عنده، فإذا كان غير ذلك فلا يجب الزكاة والله أعلى وأعلم.

والأمر هنا مشابه للمزارع الذي يزرع الحبوب والثمار في أرضه فلا زكاة عليها طيلة ما هي لم يحين وقت قطوفها وتصبح ربح مستقل، وعندما يقطفها الفرد ويحدث لها شيء أو تتلف قبل أن يبيعها فلا يجب عليها الزكاة أيضًا.

4- أن يمر عليها حول

ننوه بكلامنا عن كيفية حساب زكاة ذهب الزينة أن من ضمن الشروط الهامة التي تخص إنفاق الزكاة على الذهب أن يكون مر عليه حول كامل أي عام، فإذا تلف أو حدث له شيء في هذه الفترة لا تنطبق عليه الزكاة.

فهذا ما أشار إليه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فعن عائشة أم المؤمنين روت أن الرسول قال:

لا زكاةَ في مالٍ حتى يَحولَ عليه الحوْلُ[صحيح].

كما أنه يجب ألا يكون الذهب محرم ومعنى هذا الذهب الذي يلبسه الرجل.

الأشخاص التي تستحق الزكاة

بحديثنا عن كيفية حساب زكاة ذهب الزينة نعرض لكم أهم الأشخاص التي تستحق أن تعطيهم الزكاة، وهم:

  • الفقراء الذين لا يجدون ما يكفيهم من قوت الحياة.
  • المساكين التي لا تجد مأوى أو غطاء في الشتاء.
  • فك كرب الغارمين في السجون.
  • فك رقاب العبيد والمسلمين المقهورين المقيد حريتهم.
  • مساعدة الأطفال الأيام.
  • مع ضرورة البحث عن المحتاجين من الدائرة المحيطة فالأقربون أولى بالمعروف.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بطريقة صحيحة

فضل إخراج الزكاة على الذهب

لا ننسى في كلامنا كيفية حساب زكاة ذهب الزينة أن نشير في هذه الفقرة إلى أهمية وفضل الزكاة بمختلف أشكالها على الأشخاص، وهي تتمثل في:

  • إن إخراج الزكاة شيء يوحي بتنفيذ أوامر الله والرغبة في نيل رضاه ورحمته.
  • كما أنها من أركان الإسلام الخمس ومن دون إخراجها يكون هناك ركن هام ناقص.
  • هي تذكرة للنفس وإبعادها عن البخل والشح الذي يمكن أن يصيب الإنسان مع الأيام، فقد قال الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16) إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ} [سورة التغابن].
  • تقوية العلاقة بين الغني والفقير.
  • الحد من ظواهر الفقر المختلفة التي توجد في المجتمع.
  • تقليل الفرق بين الطبقات والمحافظة على التوازن المجتمعي وتجنب الظواهر السلبية.
  • صنع جيل جديد قادر على مساعدة المحتاجين والشعور بهم من خلال رؤية الأهل يفعلون هذا.
  • الزكاة تزيد من البركة والرزق في الحياة والصحة والخير.
  • هي من ضمن الأسباب التي تؤهل الإنسان لدخول الجنة في الآخرة بمشيئة الله.
  • تنجي من حر يوم القيامة والله أعلى وأعلم.

على الرغم من أن بعض الأشخاص تعتقد أن عدم إخراج الزكاة شيء هين إلا أنه يعتبر تجاهل لأوامر الله والبعد عن الأحكام الشرعية، كما أن تجاهل بعض التفاصيل الصغيرة في أمور الدين يمكن أن يضيع كثير من جوانب البركة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.