شروط الدراسة في ألمانيا

0

قد تختلف شروط الدراسة في ألمانيا هذا العام عن الأعوام الماضية، وقد تختلف شروط الدراسة في ولاية ألمانية عن الأخرى، وهذا يرجع إلى أن ألمانيا تتقدم وتنهض يومًا تلو الآخر من خلال وضع شروط مختلفة، والعديد من الطلاب لديهم الرغبة والتحاق بالجامعات فيها لأنها تتمتع بمستوى عالي، لذا سنتعرف على شروط الدراسة بها من خلال موقع صناع المال.

شروط الدراسة في ألمانيا

ما يميز التعليم في ألمانيا أن الكثير من طلاب جامعتها يحملون شهادات علمية كبيرة، وأدى تفوق ألمانيا في التعليم إلى أن الحصول على شهادة جامعية منها يبقى إنجاز مرموق ويحظى صاحبه بالاحترام.

إلى جانب زيادة إتاحة فرص العمل في جميع أنحاء العالم، خلال الدراسة في ألمانيا سوف تكتسب الكثير من المهارات الحياتية وتكتسب تعلم اللغة الألمانية وهذا استثمار مستقبلي رائع جدًا.

يوجد العديد من المعايير التي من خلالها تتيح للطالب للتأهل والدراسة في ألمانيا وبدأ مستقبله فيها، والتي سوف تكشف له كيفية الدراسة بسهولة وكيفية السفر.

  • يجب على الطالب في حال دراسة البكالوريوس أن يكون حاملًا لشهادة ثانوية عامة بمعدل يفوق 70% أما الماجستير أنه يكون حاملًا لشهادة تخرجه من الجامعة في بلده.
  • يحصل الطالب على شهادة بمستوى A2 على الأقل في اللغة الألمانية وأن يتم دراستها قبل السفر وبدء الدراسة الجامعية.
  • أن يكون الطالب قد بحث عن الجامعة التي يريدها وتناسبه عن طريق الإنترنت أو عن طريق منظمة التبادل الثقافي.
  • في حين نجاح الطالب في التقديم الأوراق الثبوتية التي تخص الطلب للدراسة في ألمانيا، يقدم تأشيرة الطالب الدراسية.
  • الطالب القادم من دول عربية يجب عليه أن يحصل على تأشيرة الدخول في ألمانيا.
  • تأشيرة ألمانيا تعتمد اعتماد كامل على الجنسية والدولة التي يأتي منها الطالب.
  • أما الطالب الذي يعيش في دولة من دول الاتحاد الأوروبي لا يحتاج إلى التأشيرة أو فيزا الطالب.
  • على الطالب أن يتقدم بطلب التأشيرة قبل دخول ألمانيا بثلاثة أشهر، وفي الأغلب لا تتجاوز رسوم التأشيرة ستين يورو.

اقرأ أيضًا: شروط فتح مطعم في ألمانيا 2024 والإجراءات المطلوبة

الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة

تلك الأوراق من أهم شروط الدراسة في ألمانيا والتقدم للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، وهي بعض المستندات الرسمية التي يستخرجها المتقدم من الجهات المسؤولة، فيما يلي هذه الأوراق:

  • جواز سفر الطالب ويكون ساري.
  • أن يعبئ استمارة طلب التأشيرة.
  • 2 صور شخصية.
  • شهادة إجادة اللغة.
  • شهادة الخلو من الأمراض.
  • أن يدع المال في حسابه ولا يسحب منه حتى يصل إلى ألمانيا.
  • شهادة إثبات شراء التأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة 2024

كيفية الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا

من شروط الدراسة في ألمانيا أنه يجب أن يحصل الطالب على تصريح الإقامة في الدولة وهذا الطلب يطلب لمرة واحدة بعد أن يدخل الأرض الألمانية، في أول أسبوعين من دخوله ألمانيا عليه أن يقدم الطلب وألا يتأخر حتى لا يتعرض للغرامات المالية، الشهادة تصلح لعامين وأن عليه أن يجددها كل مرة تنتهي فيها ومن الوثائق المطلوبة لعمله:

  1. شهادة التسجيل في الجامعة.
  2. شهادة التأمين الصحي.
  3. تأشيرة الدخول لألمانيا.
  4. جواز السفر الساري للطالب.
  5. شهادة إثبات مالي.
  6. إثبات عنوان الإقامة والسكن.
  7. شهادة إجادة اللغة الألمانية أو الإنجليزية.
  8. شهادة خلو الامراض.

تكاليف التعليم والمعيشة في ألمانيا

على الطالب الذي يريد أن يحقق شروط الدراسة في ألمانيا أن يدرس ظروف تكاليف المعيشة والتعليم قبل أن يخطو خطوة لأي شيء وهذا لتأمين مستقبله وعدم التعرض لأي عقبات.

تمتاز ألمانيا بمعدل منخفض جدًا في البطالة ويوجد فرص عمل عديدة للطلاب، وأن نسبة العاملين لكل ١٠٠ شخص هي ٩٧، وهذا يوضح فرص العمل الكثيرة المتاحة، تختلف ساعات العمل للطالب باختلاف درجته مثل السماح لطالب البكالوريوس العمل ٢٠ ساعة في الأسبوع.

أما طلاب الدراسات العليا يمكنهم العمل بمتوسط ٣٠ ساعة في الأسبوع، هذا العمل سوف يغطي على تكاليف المعيشة للطالب، أما التكاليف الدراسية فهي تختلف من جامعة لأخرى، وأن يوجد جامعات مجانية فلن يدفع فيها رسوم دراسية كثيرة، أما الجامعات الخاصة فهي تمتلك رسوم تعليم أعلي.

اقرأ أيضًا: تكاليف المعيشة في ألمانيا

أهم المنح الدراسية في ألمانيا

من أهم المنح التي تقدمها ألمانيا للطلاب منحة DAAD وهي من المنح المتوفرة والممولة بالكامل للطلاب الدوليين في ألمانيا حيث تدرس برامج الدكتوراه بسعر 1200 يورو وطلاب الماجستير بـ 850 يورو التي تكون من عام إلى عامين ودراسة الطب تكون 36 شهرًا وتقدم ألمانيا تأمين صحي لطلابها ضد الحوادث.

ألمانيا تعتبر من الدول المتطورة في منهجية التعليم والتي تتيح للطلاب الدراسة بتكاليف منخفضة وتوفر العديد من الفرص لشق طلابها طريقهم المستقبلي.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.