عيوب الدراسة في روسيا

0

عيوب الدراسة في روسيا ليست بالشيء الذي يمكنه التأثير بالسلب على سريان العملية التعليمية، فعلى النقيض الآخر يوجد عدة مزايا للدراسة في روسيا، فهي إحدى الوجهات العالمية للدراسة والتي يقصدها أعداد كبيرة من الطلاب من جميع أنحاء العالم، نظرًا لأتباعها كافة الأساليب العلمية والتكنولوجية في الدراسة، إلا أنه يوجد مجموعة من العيوب والتي سنعرضها لكم بطريقة تفصيلية من خلال موقع صُناع المال.

عيوب الدراسة في روسيا

روسيا كغيرها من واجهات الدراسة العالمية يتوافر بها مزايا وعيوب من الممكن أن تؤثر على دراسة الطلاب داخل مؤسساتها التعليمية، وفيما يلي عرض لأبرز العيوب التي يواجهها الطلاب في روسيا:

1- الحصول على تأشيرة الدراسة

أحد أبرز عيوب الدراسة في روسيا هو حصول الطلاب على تأشيرة روسية ليتسنى له الدراسة بها، فلا يتم الموافقة من قِبل السفارة الروسية لصدور التأشيرة إلا بعد التأكد من توافر عدة شروط في الطلبة وتتلخص تلك الشروط في الآتي:

  • توافر كافة الأوراق الخاصة بصدور التأشيرة.
  • أن يتم حصول الطالب على القبول من إحدى الجامعات الروسية.
  • تستغرق التأشيرة وقت طويل سواء بالقبول أو الرفض.

اقرأ أيضًا: هل الدراسة في تركيا صعبة

2- برودة الطقس

التقلبات الجوية في روسيا تعد واحدة من العيوب التي يمكن أن تؤثر على الطلاب القادمين للدراسة في روسيا، خاصةً الطلاب القادمين من دول دافئة، حيث إن طقس روسيا يمتاز بالبرودة الشديدة التي تستمر حوالي تسعة أشهر، مما يؤثر بدوره على صحة الطلاب النفسية والجسدية.

3- صعوبة اللغة الروسية

تعد اللغة الروسية من أصعب لغات العالم، لذلك تكون السبب في عدم رغبة الطلاب في الدراسة خلال جامعاتها، حيث يجد الطالب صعوبة كبيرة في تعلم اللغة الروسية التي تتطلب الكثير من الوقت حتى يتقنها، إلى جانب قلة البرامج التي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية والتي تعد هي الأخرى من عيوب الدراسة في روسيا.

4- أسلوب الدراسة في روسيا

عدم كفاءة مستوى الدراسة في الجامعات الروسية يمكن أن يكون السبب وراء عدم إقبال الكثير من الطلاب للدراسة في روسيا، وذلك بخلاف بعض الجامعات الروسية في موسكو وسانت بطرسبوج، كما يعتمد التدريس في روسيا على الأسلوب النظري وعدم الاعتماد على الأمثلة.

كما تفرض بعض الجامعات الروسية الانضباط الكامل للطلاب في الدراسة والتي تستمر حوالي 5 سنوات، كما تتطلب تلك الجامعات الإجادة التامة للغة الروسية واجتياز اختبارات القدرات في اللغة، وهو أمر غاية في الصعوبة على الطلاب الجدد.

لا يوجد أي نوع من التهاون عند الرسوب في أي مادة علمية، وعند تعرض أحد الطلاب لتأخير الأبحاث العلمية عن الموعد المحدد، يتم فصله نهائيًا من الجامعة وترحيله إلى بلاده، حيث تعتمد الجامعات هناك على الانضباط الكامل.

4- اختلاف الثقافة والبيئة

الاختلاف البيئي من أهم عيوب الدراسة في روسيا حيث يشتهر الشعب الروسي بشرب الخمر باستمرار، مع وجود عدة ألفاظ بذيئة للتعبير في أحاديثهم، إلى جانب وجود بعض الأماكن في روسيا والتي ينتشر بها إدمان المخدرات.

لذلك لا توفر الملاذ الآمن للطلاب والتي من الممكن أن تؤثر بالسلب على المستقبل الدراسي لهم في حالة عدم وجود الوعي الكافي لديهم، إلى جانب انتشار الرشوة بشكل كبير فلا يمكنك الانتهاء من أي إجراء او استخراج ورقة، إلا بدفع مبلغ من المال حتى تتم الإجراءات بصور سريعة.

5- التعثر الدراسي للطلاب

عدم التأقلم على تغيير نمط الحياة في روسيا واختلاف العادات والتقاليد، إلى جانب عدم الدراية الكافية بالنظام التعليمي هناك، أحد الأسباب التي تؤدي إلى تعثر الطالب في دراسته.

اقرأ أيضًا: تكاليف دراسة الطب في روسيا للمصريين

6- التنقل والسكن

من عيوب الدراسة في روسيا التي يمكن أن تؤدي إلى التعثر الدراسي للطلاب، هو صعوبة السكن وتحمل نفقات إضافية للمعيشة داخل روسيا، إلى جانب صعوبة التنقل بداخلها نتيجة لعدم سهولة وسائل النقل التي تتمثل في محطات المترو والباص والتي تعتبر تحدي كبير بالنسبة للطلاب الوافدين للدراسة في روسيا.

7- عيوب أخرى

إلى جانب ما ذكرناه في السابق هناك عيوب أخرى تتمثل في الآتي:

  • من الممكن أن يتم الموافقة على التحاق الطالب بإحدى الجامعات الروسية، ولكن عند ذهاب الطالب إلى هناك، يجد نفسه في تخصص معين في حالة كون الجامعة أدبية فقط، مما يتوجب عليه دفع رسوم مرتفعة.
  • لا يوجد فرص للعمل في روسيا إلى جانب الدراسة، حيث إنه لا يتوفر أي وظائف للطلاب، لذلك يتعين على الطلاب توفير كافة الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة بالكامل بدءًا من الوصول إليها.
  • لا توجد أي فرص للدراسة باللغة الإنجليزية في روسيا حيث إن الروس لا يتمتعون بالدراية الكاملة للغة الإنجليزية.

مزايا الدراسة في روسيا

على الرغم من وجود بعض عيوب الدراسة في روسيا، إلا أن هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الروسية، وتتمثل تلك المزايا في النقاط التالية:

1- شهادتها معترف بها عالميًا

تمنح الجامعات الروسية إلى كافة الطلاب الملتحقين بها، شهادات معترف بها على مستوى العالم، ووفقًا لتصنيفات (QS) العالمية لعام 2020 حظيت الشهادات التي يتم منحها من قِبل الجامعات الروسية بسمعة ممتازة لدى أصحاب الأعمال في جميع دول العالم.

2- تنوع التخصصات

لا تقتصر الدراسة في روسيا على مجال أو تخصص معين، لكن تشتهر الجامعات الروسية بتخصصات متنوعة في مختلف المجالات، خاصةً المجال العلمي وتتمثل مجالاتها العلمية في العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات، والكيمياء والتاريخ والأحياء، إضافةً إلى العلوم السياسية.

3- شروط بسيطة للالتحاق بالجامعة

لا تضع الجامعات الروسية شروطًا معقدة أمام الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، ولكن تعتمد على شروط بسيطة منها، أنها لا تتطلب الأيلتس (IELTS)  أو التويفل  (TOEFL)كشرط لقبول الطلاب.

4- توافر منح دراسية للطلاب

توفر الجامعات الروسية إلى الطلاب الدوليين المتفوقين منح دراسية مُمولة بالكامل، فهي تقع في المرتبة الـ 25 من ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم، وبالتالي تستقبل أعداد لا حصر لها من الطُلاب المتقدمين للمنح الدراسة الروسية، دون النظر إلى الحالة المادية للطلاب أو البلد المنتمي إليها.

6- مزايا أخرى

يتم الحصول على عدة مزايا من قِبل الطلاب الملتحقين بالجامعات الروسية، إضافةً إلى مزايا الدراسة:

  • يتسنى للطلاب الحصول على خصومات وتخفيضات عند الدخول إلى الأماكن الترفيهية كالمتاحف أو المسارح والسينما، إضافةً إلى المرافق العامة.
  • يمكن السفر لزيارة أماكن أخرى مثل باريس أو روما، ويتم الوصول إليها بمنتهى السهولة في رحلة لا تتجاوز الساعتين سواء بالقطار أو الطائرة.
  • الحصول على إقامة داخل الحرم الجامعي برسوم منخفضة، إضافةً إلى إمكانية الحصول على طعام مقابل تكلفة أقل.
  • يمكن للطلاب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية، مع حرية التنقل في المدن الصغيرة والكبيرة.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين

تكاليف الدراسة في روسيا

بعد معرفة عيوب الدراسة في روسيا ومميزاتها، يجدر بنا الإشارة إلى تكاليف الدراسة فيها والتي تنقسم بدورها إلى التكاليف الدراسية وتكاليف المعيشة، وتتمثل تلك التكاليف في الآتي:

1- التكاليف الدراسية: الجامعات الروسية تجمع بين جودة الأنظمة التعليمية المتوفرة بها، إلى جانب انخفاض التكاليف والتي تختلف طبقًا للجامعة التي يريد الطالب الالتحاق بها، فتتراوح ما بين 2000 إلى 8000 دولار سنويًا.

2-تكاليف المعيشة: قبل الشروع في أخذ خطوة الذهاب للدراسة في روسيا، لا بد من توفر تكاليف المعيشة هناك من مسكن وطعام، علاوة على تكلفة المرافق الأساسية، خاصةً نتيجة لعدم توافر أي فرص لعمل الطلاب هنا.

بالرغم من عيوب الدراسة في روسيا إلا أنها تعد من أفضل مائة جامعة حول العالم وفقًا لما توفره من أنظمة جديدة تتوافق مع سوق العمل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.