عيوب الدراسة في تركيا

0

عيوب الدراسة في تركيا من المتوقع أن يواجها الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات فيها، ولكن هذا ليس من الصعب أن نجد له حلول، خاصةً أن تركيا تضم الجامعات الرائدة التي تعتمد على الطرق الحديثة والأنظمة المُطورة لتلقي الطالب المعلومات والعمل على ممارستها عمليًا ليكون أكثر تأهيلًا لسوق العمل، ومن خلال موقع صُناع المال يمكن بيان تفاصيل حول الدراسة في تركيا.

عيوب الدراسة في تركيا

من الجيد أن يلم الطالب الذي ينوي السفر إلى تركيا للالتحاق بجامعاتها بجميع السلبيات والعيوب التي تشملها الدراسة هناك، حيث وترجع رغبة العرب في أن يحصلوا على إقامة والدراسة هناك هي أن تركيا دولة تشبه الدول العربية من ناحية العادات والتقاليد، لذا تأتي عيوب الدراسة بها على النحو التالي:

1- ضرورة إجادة اللغة التركية

تعتمد معظم الجامعات التركية على اللغة التركية وذلك يشكل أول بند في قائمة عيوب الدراسة في تركيا، وذلك بسبب ما يأتي:

  • لا يتوفر في الجامعة الحكومية أقسام تدرس لغة أخرى غير التركية.
  • اللغة التركية قليلة الانتشار وليست لغة عالمية مثل الفرنسية والإنجليزية.
  • يجب على الطالب أن يكون مستواه فوق المتوسط في اللغة التركية حتى يستوعب مناهج دراسته.
  • في حالة الالتحاق بقسم لغة انجليزية يستعمل فيه المدرسين اللغة التركية في منتصف الشرح.
  • منطق اللغة التركية يختلف عن باقي اللغات، ففي العربية تتكون بنية الجملة وترتيب عناصرها من فعل وفاعل ومفعول به أما في التركية يأتي الفعل في أخر الجملة وهذا معاكس للغة الإنجليزية أيضًا.
  • أما في التواصل من الضروري تعلم اللغة من أجله؛ لأن شعب تركيا والحياة اليومية لا يعترفون إلا باللغة التركية.
  • يوجد نسبة تكاد تكون ضئيلة ممن يجيدون اللغة الإنجليزية، ولكن بشكل أو آخر يجب تعلم اللغة السائدة.
  • عدم التواصل أو معرفة الطالب بأن يفهم لغة من أمامه أو زملائه أو البائع يحدث فجوة وقد يسبب سوء التفاهم.

اقرأ أيضًا:  هل الدراسة في تركيا صعبة

2- صعوبة الدراسة في الجامعات الحكومية

يرجع ذلك إلى صعوبة القبول بها، لأن الجامعات الحكومية تعطي الأولوية للطلاب الأتراك مما يجعل مقاعد الطلاب الأجانب بها محدودة، بالإضافة إلى أنها تضع شروط تعسفية لقبول الطلاب الأجانب خصوصًا العرب منهم، حيث كلما يزيد عدد الطلاب الأتراك تقل الفرصة للطلاب الأجانب وذلك من أبرز عيوب الدراسة بتركيا.

3- ارتفاع أسعار البرامج التدريبية

الجامعات الخاصة في تركيا تمتلك تنوع في البرامج والتخصصات مما يتيح للطلاب العديد من الفرص ولكن الالتحاق بها يتطلب تكلفة كبيرة، فقد يصل التعليم فيها بين 2,000 إلى 6,000 دولار أمريكي في السنة.

كما وصلت تكاليف بعض برامج البكالوريوس والماجستير إلى 25 ألف دولار أمريكي في السنة، وبالرغم من ارتفاع الرسوم إلا أنها تواجه نسبة من الزيادة كل عام، مما يقلل من فرصة الالتحاق بها، ويعتبر قسم الطب في تركيا من أغلى الأقسام في الجامعات الخاصة.

4- ارتفاع أسعار المعيشة

فور وصول الطالب إلى تركيا يبدأ في البحث عن مكان يستأجره ويبدأ في تنظيم أمور حياته، ويعد في ذلك أكبر عيب من عيوب الدراسة في تركيا، فأسعار السكن مرتفعة مما يخلق أزمة بالنسبة للطالب.

من المشاكل التي تكون من أكبر السلبيات وهي أن الطالب العربي يتعرض إلى الرفض من ملاك العقارات الأتراك، لأنهم مؤخرًا بدأوا في الامتناع من تسكين العرب خوفًا من عدم الالتزام في السداد.

5- افتقار الأمان في عدة أحياء

تعد العاصمة اسطنبول أكبر مدن تركيا وأكثرها ازدحامًا وذلك يتسبب في وجود جنسيات متعددة، وبالتالي يتعرض سكانها إلى السرقة والعنف في عدة أماكن بها، والأتراك نفسهم يمتنعوا من المرور في عدة أحياء معينة.

6- قلة فرص العمل

كثير من الطلاب يريدون أن يحصلوا على فرصة عمل جيدة إلى جانب مواعيد الدراسة نظرًا لغلاء المعيشة، لكن ذلك يعد غير متاح نظرًا لعدم إتاحة فرص كثيرة تناسب الطلاب نظرًا للحاجة إلى الكثير من الأوراق التي تحتاج إلى عدة أشهر لاستخراجها.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

بالرغم من عيوب الدراسة في تركيا إلا أن لها مميزات تزيد من وفود الطلاب إلى جامعتها من كافة أنحاء العالم، وهي ما جاءت على النحو التالي:

  • نظام التعليم في تركيا لا يتأثر بأي تغيير في الوزارة أو السياسة في البلد كما أنه تابع لمجلس أعلي مختص بإدارة كافة شؤونه وأن يحفظ استقراره.
  • تتميز الجامعات بأنها تحتوي على أحدث التقنيات التدريسية والتعليمية وأنها تترتب كل عام بين أشهر الجامعات حول العالم.
  • توفر المنحة الدراسية تأمين صحي شامل للطالب ليتلقى العلاج المجاني من المستشفيات.
  • تحتوي جامعات تركيا الحكومية على مكاتب تشمل المكتبات والمختبرات المُتهيئة لاستخدام الطلاب.
  • إذا أراد الطالب أن يستكمل دراسته التي أوقفها لأجل ما في بلده تسمح له الجامعات التركية باستكمال الدراسة في نفس القسم أو بقسم آخر يتناسب مع ما كان يدرس.
  • توفير مختلف أنواع المنح الدراسية مثل: (منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية – منحة يونس إمره للغة التركية – منحة جامعة Sabancı للدراسات العليا – منحة على كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا – منحة ابن سينا للعلوم الطبية).

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا

شروط التقديم الجامعي في تركيا

يتطلب التقديم في الجامعات في تركيا بعض المتطلبات البسيطة سواء كانت جامعة حكومية أو خاصة، وهي كالتالي:

  • شهادة اتمام الثانوية العامة.
  • بيان تفصيلي لدرجات الطالب.
  • صورة من جواز السفر.
  • شهادة إفادة بأن الطالب يجيد إحدى اللغتين وهم التركية أو الإنجليزية.
  • شهادة اجتياز الطالب امتحان “YOS” أو ” “SAT حتى يلتحق بالقسم وهذا في الجامعة الحكومية فقط.

بالرغم من تعدد سلبيات الدراسة في الجامعات التركية إلا أنها تضم المميزات التي تغطي العيوب وتزيد من إقبال الطلاب على الدراسة بها.

 

 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.