طريقة الغاء الفاتورة الثابتة

0

ما هي طريقة الغاء الفاتورة الثابتة؟ وما مميزات هذه الخدمة للكهرباء؟ حيث تعد الفاتورة الثابتة إحدى الخدمات التي أطلقتها شركة الكهرباء السعودية، والتي تمكن المستهلكين من إصدار فاتورة ثابتة للعام بالكامل، والتي يتم احتسابها بحسب متوسط الاستهلاك في العام السابق، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم كيفية إلغاء هذه الفاتورة.

طريقة الغاء الفاتورة الثابتة

هناك العديد من الطرق التي توفرها الشركة السعودية للكهرباء، حيث مّكنت الشركة عملائها من إلغاء هذه الخدمة في أي وقت يرغبون به وبأي مكان، ويتم هذا من خلال اختيار إحدى الطرق فيما يلي:

1- طريقة إلغاء الفاتورة الثابتة عن طريق التطبيق

أعلنت شركة الكهرباء السعودية عن وجود تطبيق إلكتروني خاص بها للهواتف المحمولة، والتي يمكن من خلاله إلغاء خدمة الفاتورة الثابتة، وهذا عبر تطبيق الخطوات التالية:

  1. تحميل التطبيق من هنــــا للأندرويد ومن هنــــا للأيفون.
  2. افتح التطبيق ثم انقر على خانة الفواتير الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  3. اختر أيقونة الفاتورة الثابتة.
  4. أدرج اسم صاحب الفاتورة الثابتة ورقم الهاتف الجوال.
  5. ستصل رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق من البيانات يُرجى إدخاله في المكان المخصص به.
  6. أدخل رقم الحساب لصاحب الفاتورة اضغط على زر الاستعلام من الخيارات الظاهرة أمامك.
  7. انقر على أيقونة إلغاء الاشتراك الظاهرة أمامك وستصلك رسالة لتأكيد إلغاء الاشتراك في الخدمة على هاتفك.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم السجل المدني في السعودية

2- إلغاء الفاتورة الثابتة عن طريق الرسائل

من أبرز الطرق التي قدمتها الشركة السعودية للكهرباء من أجل إلغاء خدمة الفاتورة الثابتة الإلغاء من خلال الرسائل، والتي يمكنك القيام بها من خلال إرسال رسالة نصية على الهاتف، وتتمثل خطواتها في الآتي:

  1. اكتب رسالة نصية على هاتفك تتضمن الرمز UFB.
  2. في النهاية علامة # أدرج رقم الحساب بعد العلامة.
  3. بعد الانتهاء من الرسالة أرسلها إلى الرقم 500120.
  4. في خلال بضعة دقائق سيتم إرسال رسالة نصية لك للتأكيد على الرغبة في إلغاء الاشتراك بالخدمة.

3- إلغاء الاشتراك في الفاتورة الثابتة من الموقع

تعد أنسب طريقة الغاء الفاتورة الثابتة هي الإلغاء من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي، والتي تعمل على تسهيل الأمر على العملاء وتوفير الوقت والجهد لهم، وكل ما عليك فعله تطبيق الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى موقع الشركة الرسمي من هنـــــا.
  2. سجل الدخول إلى الموقع باستخدام حسابك بإدراج اسم المستخدم المُسجل على الموقع وكلمة المرور، وفي حالة كنت لا تمتلك حساب يجب إنشاء حساب.
  3. ستصلك رسالة على الهاتف الجوال المُسجل مسبقًا تحتوي على رمز تحقق يجب إدراجه في المكان المخصص له.
  4. اضغط على خدمة الحساب من الخيارات المتاحة ثم انقر على أيقونة الفاتورة الثابتة.
    طريقة الغاء الفاتورة الثابتة
  5. راجع البيانات والمعلومات الظاهرة أمامك.
  6. سيظهر أمامك مربع إلغاء الاشتراك في الخدمة في أسفل الصفحة.
  7. انقر على مربع اعتمد لتأكيد الرغبة في إلغاء الاشتراك في هذه الخدمة.
  8. سيتم إرسال رسالة نصية لك تتضمن رقم سري يجب إدراجه في المكان المخصص للانتهاء بنجاح من الإلغاء.
  9. سيظهر لك مربع مكتوب عليه أكمل انقر عليه لتأكيد الرغبة في استكمال إلغاء الخدمة، وسترسل لك رسالة أخرى لإخبارك أن إلغاء الخدمة تم بنجاح وسيتم العمل بحسب استهلاكك الشهري.

4- إلغاء الفاتورة الثابتة من خلال خدمة العملاء

وفرت شركة الكهرباء السعودية لعملائها أيضًا فرصة إلغاء الفاتورة الثابتة من خلال التواصل مع ممثلي خدمة العملاء التابعين للشركة، حيث يمكن الاتصال بهم على الرقم 920001100، وعند إجابة أحد ممثلي خدمة العملاء يمكنك إبلاغه حول رغبتك في إلغاء الاشتراك بخدمة الفاتورة الثابتة، وسيتابع معك الموظف لحين إتمام العملية بنجاح.

اقرأ أيضًا: طريقة تسديد فاتورة الكهرباء عن طريق صراف الراجحي

5- إلغاء فاتورة الكهرباء الثابتة بواسطة تويتر

أتاحت شركة الكهرباء السعودية الفرصة لجميع عملائها ليتمكنوا من إلغاء الخدمة من خلال تطبيق تويتر، حيث يمكن إلغاؤها من خلال إرسال رسالة تتضمن طلب الإلغاء على حساب تطبيق تويتر الرسمي للشركة من هنــــا، ومتابعة الطلب لحين إتمامه.

كيفية حذف فاتورة كهرباء من حسابي

في إطار التطرق لمعرفة طريقة الغاء الفاتورة الثابتة نتطرق لمعرفة كيفية حذف فاتورة كهرباء من حساب مشترك، وكل المطلوب فعله هو تنفيذ الخطوات فيما يلي:

  1. الذهاب إلى موقع شركة الكهرباء من هنـــــا.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب.
  3. الضغط على أيقونة الفواتير من الصفحة الرئيسية.
  4. ابحث عن فاتورة الكهرباء التي ترغب بحذفها.
  5. اضغط على زر حذف.
  6. ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب تأكيد الطلب بمجرد التأكيد سيتم حذف الفاتورة من الحساب على الفور.

مميزات خدمة الفاتورة الثابتة للكهرباء

هناك العديد من المميزات التي يمكن لعملاء شركة الكهرباء السعودية الحصول عليها، والتي تسهل عليهم الاشتراك في هذه الخدمة أو إلغائها بحسب الرغبة، وتتلخص هذه المميزات في النقاط التالية:

  • يمكنك دفع قيمة مالية ثابتة ومحددة طوال فترة الاشتراك.
  • توفر لك كشف حساب بصورة منتظمة من أجل المقارنة بين قيمة الفاتورة الثابتة والاستهلاك الفعلي للكهرباء، وهذا يمكنك من توفير المزيد من المال.
  • عند الاشتراك بخدمة الفاتورة الثابتة لن تصبح عرضة لانقطاع الكهرباء في حالة انتظامك على دفع الفواتير في المواعيد المُحددة لك من قبل.
  • تجدد الخدمة تلقائيًا ما لم يقم المستهلك بإلغاء الاشتراك في الخدمة.
  • توزع الشركة الفروقات للمشترك أو عليه في حالة وجودة على مبلغ الفاتورة الثابتة التالية دون أي تصفية للمبالغ، وهذا في حالة استمرار المشترك في الخدمة.
  • لا يتم فصل الخدمة وتستمر حتى إذا كانت المستحقات الفعلية للاستهلاك أعلى مما يُطلب سداده.
  • إمكانية السداد من خلال الطرق المتنوعة سواء الموقع الرسمي للشركة أو عبر إحدى قنوات التواصل معها مثل تويتر أو التطبيق الخاص بها أو رقم الهاتف.

اقرأ أيضًا: سداد فاتورة الكهرباء عن طريق البنك الأهلي

الفرق بين الفاتورة الثابتة وتيسير

أعلنت الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة عن وجود دعمين جديدين يتعلقون بفواتير الكهرباء والمياه، وهما الفاتورة الثابتة ودعم تيسير، ولكن هناك فرق كبير بين نوعين الدعم، حيث يعتبر دعم تيسير السعودي عبارة عن الاستهلاك الإضافي الذي يزيد عن دعم الفاتورة الثابتة، حيث يحصل المستخدم على نوعين مختلفين من الدعم لتعويض تكاليف المرافق الواقعة على المستخدم.

أما عن الفرق بينهما فيظهر في النظام المصمم لتقليل الأعباء المرتبطة بمواسم السنة المختلفة، حيث يتم توزيع القيمة بالتساوي، والفواتير الثابتة تكون بحسب رغبة المشترك، ويتم سداد مجموعة من الأقساط غير المشروطة لمدة تمتد حتى 12 شهر.

بينما التسجيل في نظام تيسير يتم تلقائيًا للمستهلكين داخل القطاع السكني وتتراوح فواتيرهم من 300 وحتى 3 آلاف ريال، ومدة التقسيط تمتد حتى 6 أشهر فقط.

الفاتورة الثابتة تخفف العبء على الأسر التي تقع في شريحة الداخل المنخفض، بينما تيسير يساهم في منح المساعدة المالية للأسر القادرة على بناء دخلها واستهلاكها، ويُحتسب الدعم وفقًا لحجم الأسرة وتكلفة المعيشة داخل المنطقة، ومن اتجاه آخر الفاتورة الثابتة تعد بمثابة علاوة شهرية يتم منحها لكافة الأسر السعودية دون النظر إلى دخلها أو حجمها.

متى يصبح تقسيط تيسير أكبر من قيمة الاستهلاك في الفاتورة

من منطلق معرفة طريقة الغاء الفاتورة الثابتة نتعرف إلى الحالات التي يصبح بها تقسيط تيسير أكبر من القيمة الفعلية للاستهلاك في الفاتورة.

ففي حالة عدم تواجد المستهلك في المنزل لفترة طويلة من الطبيعي أن يقل استهلاك الطاقة وبالتالي تقل قيمة الفاتورة، لذا لا تقلق حول زيادة قيمة الاستهلاك أو قلتها حيث يُحسب الفرق بين قيمة الاستهلاك الفعلي وقيمة الفاتورة الثابتة بالزيادة أو النقصان في نهاية كل عام.

خدمة الفاتورة الثابتة تعد من أبرز خدمات شركة الكهرباء السعودية، والتي طرحتها من أجل مساعدة العملاء المختلفين في توفير المزيد من المال والحصول على أفضل الخدمات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.