ماهو رقم التوجيه البنكي

0

ماهو رقم التوجيه البنكي؟ ومتى يتم استخدامه؟ حيث إن رقم التوجيه البنكي من أكثر البنود أهمية بالنسبة للكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية خاصةً الذين يقومون باستخدام المعاملات المادية الدولية، وترجع أهميته إلى أنه يتم استخدامه بشكل أساسي حتى تتم عملية تحويل الأموال الدولية، ونتناول تفاصيل أكثر في هذا الصدد عبر موقعنا صناع المال.

ماهو رقم التوجيه البنكي

رقم التوجيه البنكي (Bank Routing Number) عبارة عن رمز يتكون من 9 أرقام، ويوجد ذلك الرقم في أسفل يسار الشيك، ومن المعروف أن ذلك الرقم له تسلسل محدد يمثل الطرف المتورط في الشيك، وتكمن أهميته في أنه يساعد على تحديد المؤسسة المالية الخاصة بالحساب المصرفي الذي تسحب منه أو ترسل إليه الأموال.

بناءً على ذلك فإن التعامل يتم عن طريق تداول بعض الرموز والأرقام المنظمة بين جميع المنظمات والمؤسسات العالمية، حيث يكون لكل منظمة رقمها التوجيهي الخاص، والذي يمكن استخدامه في حالة أن يكون هناك أموال مرسلة إليه.

أي أن رقم التوجيه البنكي يساعد على إتمام إحدى الطرق التي يتم استخدامها لتنظيم استلام الأموال وإرسالها بين المنظمات والمؤسسات المالية الكبرى حول العالم، فهو يساعد على تنظيم الحركة المالية لدى أي بلد يكون فيها في أي مكان في العالم.

يجب أن نحيطكم علمًا بأن الرقم التوجيهي لا يمكن استخدامه في المعاملات المصرفية التي تصدر من الدولة أو من البنك إلى دولة أخرى، ولكن يمكنك تداول الرقم التوجيهي على أراضي الدولة، أي أن الرقم التوجيهي يعد واحدًا من الأنظمة المحلية التي تقوم بتنظيم المعاملات المالية.

أما في حالة عمليات تحويل الأموال من بلد لأخرى، فيمكن استخدام نظام SWIFT فهو مثال أساسي بالنسبة للأنظمة التي يمكنك التعامل معها، ويوجد الكثير من الأنظمة الأخرى المختلفة والتي يمكنك استخدامها في عملية تنظيم حركة الأموال من دولة إلى دولة أخرى؛ وهكذا نكون قد عرفنا ماهو رقم التوجيه البنكي بكل التفاصيل التي تخصه.

اقرأ أيضًا: ربط باي بال بحساب بنكي سعودي وكيفية إنشاء حساب في باي بال

كيفية عمل رقم إعادة التوجيه

الرقم التوجيهي يعمل وفقًا لنظام محدد، وتنظيمه يكون داخلي أي يكون داخل دولة واحدة، ويعمل على ربط كافة المؤسسات المالية التي تقوم بالتعامل مع الشيكات أو مع الأوراق المالية أو التحويلات التي تكون بينها وبين الأفراد، وتلك التعاملات قد تحتاج إلى عدة مرات.

فلقد ذكرنا فيما سبق أن ذلك الرقم يكون عبارة عن تسعة أرقام، وترمز تلك الأرقام إلى بعض المعلومات الهامة التي من الممكن أن نحتاج معرفتها، وأيضًا معرفة طريقة استخدامها في المعاملات المصرفية التي يقوم بها أي شخص يمتلك حساب مصرفي خاص به ويمتلك القدرة على أن يقوم بالتصرف في الأموال.

فلكل أرقام دلالتها، فالأرقام الأربعة الأولى تدل على الأرقام التي تشير إلى المؤسسة التي تم صدور الشيك بها، ويترتب على ذلك أن الأموال ستذهب إلى بنك أو مؤسسة أخرى واقعة في نفس المنطقة التي تقع فيها المؤسسة التي أصدرت الشيك.

أما عن الأرقام الأربعة التي تتلو الأرقام الأربعة الأولى، فهي أرقام تتبع التصنيف المصرفي بين المؤسسات المالية التي يمكنها أن تعمل في تداول الأوراق المالية داخل الدولة.

بينما الرقم التاسع والأخير، فهو يشير إلى القائمة التي يصنف الشيك عليها، أو يشير إلى نوع الشيك؛ والخلاصة أن جميع الأرقام عندما تكون مجتمعة ترمز إلى رقم البنك أو الحساب الذي يمكن سحب الأموال منه.

متى يتم استخدام رقم التوجيه الخاص بالشيكات

في ظل توضيح إجابة سؤال ماهو رقم التوجيه البنكي، فيرجى العلم رقم التوجيه الخاص بالشيكات يتم استخدامه في حالة دفع الفواتير الخاصة بالمستهلك، أو إعادة ترتيب الشيكات، والقيام بتسديد المدفوعات الخاصة بالضرائب، وفي حالة إنشاء إيداع مباشر أيضًا مثل شيك الراتب.

اقرأ أيضًا: رقم سامبا فون داخل المملكة وخارجها

أمثلة استخدام رقم التوجيه

هناك حالات لا بد من استخدام رقم التوجيه فيها، وذلك من أجل تحويل الأموال إلى المكان المراد التحويل إليه، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • في حالة التحويلات الإلكترونية والتي يكون بإمكان أي شخص القيام بها من المنزل دون بذل الجهد، وذلك مثل عمليات الشراء عن طريق الإنترنت وغيرها، ففي هذه الحالة يجب أن تقوم باستخدام رقم التوجيه حتى تستطيع إيجاد المسار المحدد لتلك المبالغ المالية.
  • في حالة الدفع المباشر حيث إن الشخص عندما يستطيع دفع ما عليه من التزامات عن طريق استخدام الإنترنت مثل دفع فواتير الهاتف المحمول أو دفع أي أشياء أخرى، يكون بحاجة إلى استخدام رقم التوجيه لتحديد الشخص أو الجهة التي ستستفيد بالنقود.
  • في حالة أن يقوم أصحاب الشركات أو المصانع بالإيداع النقدي في المؤسسات المالية، حيث إن كثير من الشركات والمصانع تقوم بإيداع المبالغ الكبيرة بالمؤسسات المالية حتى يتم دفع الرواتب للموظفين والعاملين بالشركة أو المصنع.

كيفية معرفة رقم التوجيه

في بعض الأحيان الشخص الذي سيقوم بتحويل الأموال إلى آخر أو مؤسسة يكون بحاجة إلى معرفة رقم التوجيه حتى يتمكن من أن يوفي بالتزاماته أو شراء بعض الأشياء التي يحتاجها.

لكن الكثير من الناس لا يعرفون مكان الحصول على رقم التوجيه، ويتساءلون ماهو رقم التوجيه البنكي ولكن في الحقيقة أنه يمكنك الحصول على ذلك الرقم بعدة وسائل ومن ضمنها ما يلي:

  • يمكنك معرفة رقم التوجيه الخاص بالشيكات عن طريق النظر إلى الشيك، فستجد الرقم موضح أسفل يسار الشيك.
  • رقم التوجيه يكون موضوع على الموقع الرسمي الخاص للبنك أو المؤسسة المالية التي يستخدمها العميل.
  • رقم التوجيه يتم نشره على كافة المواقع الإلكترونية بكل البنوك، لأنه لا يعتبر رقمًا سريًا، حيث إن رقم التوجيه لا يمكن استخدامه للحصول على أي معلومات تخص العميل أو حساباته.
  • يمكنك الحصول على رقم التوجيه عن طريق الذهاب إلى أقرب فرع للمؤسسة المالية أو للبنك، وهناك سيقدمه لك الموظف فورًا.
  • يمكن أن تعثر على هذا الرقم كافة الحسابات والمستندات التي تتعلق به، في كشوف الحساب البنكي الخاصة بالعميل على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: رموز سويفت كود بنك الراجحي وطرق الاستعلام عن سويفت كود الراجحي

ما معنى الشيك المصرفي

إن الشيك المصرفي (cashiers cheque عبارة عن ورقة تجارية تكون مثل سند السحب ولكن يكمن الاختلاف بينهما في أن المسحوب عليه في الشيك يكون المصرف، أي أن الشيك يتضمن أمر بأن يتم دفع مبلغ محدد بمجرد الاطلاع وذلك يكون بمتن السند للمستفيد أو لأمره.

إن رقم التوجيه واحد من أهم الأرقام التي يجب العلم بها لإتمام المعاملات البنكية وعدد من المعاملات الأخرى الإلكترونية، ويمكنك التعرف على تفاصيل أكثر بالتواصل مع البنك الخاص بك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.