تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي

0

تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي من أكثر المعلومات التي يسعى الكثير من الطلاب السعوديين لمعرفتها، فإن الهند اشتهرت في الفترة الأخيرة بالنظام التعليمي متميز والمنح الدراسية التي تُقدمها لكل مراحل التعليم العالي والدراسات العليا، لذا يُجيب موقع صُناع المال على كافة الأسئلة التي تشغل تفكير كل الطلاب الشغوفين للدراسة بالخارج.

تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي

تُعتبر الهند من واحدة من أكبر الدول من حيث نظام التعليم العالي، كما أنها تحتل المركز الثاني من الناحية التعليمية على مستوى العالم، وعلى الرغم من ذلك تُعتبر تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي ذات تكاليف منخفضة مقارنةً بالدول الأخرى، بالإضافة لتقديم بعض المنح الدراسية للطلاب السعوديين والدوليين.

تتميز الحكومة الهندية بتقديم المساعدات المادية للطلاب الأجانب للإعانة على التكاليف الدراسية في بعض التخصصات التي قد تكون مرتفعة التكاليف بعض الشيء وهذا بعض أن يقضي ثلاث سنوات متتالية دون انقطاع.

متوسط التكاليف الدراسية 12400 – 29310 ريال سعودي

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في جورجيا

تكاليف الدراسة في الجامعات الهندية

تضم الهند كبير من الجامعات يصل إلى حوالي 343 جامعة بها أغلب التخصصات التي يبحث عنها الطلبة السعوديين، كما أنها تتميز بالشهادات الجامعية المعتمدة في جميع المراحل سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلتي الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى ذلك فإنها تُقدم تخفيضات لا بأس بها لمن يتقنون اللغة الإنجليزية.

1- الجامعة العثمانية

تعُد هذه الجامعة من أفضل الجامعات في الهند ذات تكاليف مخفضة، فإنها تقع في منطقة حيدر أباد، كما أنها تشتهر بالسُمعة الطيبة ومستوى تعليمي متميز بجانب انخفاض تكاليف الدراسة بها.

الجدير بالذكر أن تضم أكبر عدد من الطلاب الدوليين على مستوى الجامعات الأخرى، يصل إلى 3000 طالب دولي من مختلف الدول، لذا تندرج تحت المرتبة 23 في الهند والمرتبة 800 على المستوى العالمي.

متوسط الرسوم الدراسية 9394 – 13152 ريال سعودي

2- الجامعة الإسلامية

تُعد هذه الجامعة من أشهر الجامعات في نيو دلهي العاصمة الأم لدولة الهند، ذلك لأنها تضم أكثر من 23 ألف طالب على مستوى العالم، كما أنها من الجامعات التي يتم ترشيحها للطلبة من الدول العربية وخاصةً السعودية.

فإنها تُقدم منهج تعليمي متميز بجانب الشعور أنك في بلدك بجانب انخفاض تكاليف الدراسة في الهند المخفضة التي تتناسب مع جميع الفئات الاجتماعية والظروف المعيشية للطلبة.

متوسط الرسوم الدراسية 5637 – 12025 ريال سعودي

3- جامعة جواهرلال نهرو

تُعتبر أشهر الجامعات في الهند هي جامعة جواهرلال نهرو التي سُميت على اسم أول رئيس وزراء في الهند، حيث أنها تأسست عام 1969 ميلاديًا، وتقع في مدينة نيو دلهي.

لكنها ذات تكلفة دراسية أعلى بين الجامعات الأخرى وذلك لأنها تمتلك نظام تعليمي قوي على مستوى الهند حيث أنها تقع في المرتبة الثامنة من الناحية التعليمية، لهذا فهي أفضل الجامعات في قارة آسيا.

الرسوم الدراسية 28183 ريال سعودي

4- جامعة كاكاتيا

تتميز هذه الجامعة بموقعها المتميز كونها أرخص المناطق في الهند، وهذا يُعتبر ميزة هامة للوافدين من جميع أنحاء الدول وخاصةً السعوديين ليتمكنوا من تغطية تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي، بالإضافة إلى ذلك فهي تُوفر أكثر من 100 دورة في جميع الدراسات الجامعية والدراسات العليا.

متوسط الرسوم الدراسية 11273 – 18788 ريال سعودي

5- جامعة جادافبور

هذه الجامعة هي أول الجامعات التي تأسست في الهند، حيث تم تأسيسها في عام 1861، كما تقع في المرتبة الثانية عشر من الناحية التعليمية في الهند.

تتميز هذه الجامعة أنها من أرخص الجامعات في الهند لتناسب الطلاب الوافدين من المملكة السعودية أو من أي دول أخرى بجانب مستوى تعليمي متميز يُقدم كافة المجالات الدراسية التي تؤهلك للتوظيف بعد ذلك في أعلى المراتب الوظيفية.

متوسط الرسوم الدراسية 9394 – 15030 ريال سعودي

هذا بالإضافة إلى الكثير من الجامعات في الهند التي تتميز دون غير من الجامعات بمستوى تعليمي متميز ومناهج دراسية على أعلى مستوى من الجودة والمعلومات القيّمة التي تؤهلك إلى سوق العمل.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في كندا

ما هي أفضل الجامعات بالهند؟

تضم الهند أفضل الجامعات في جميع التخصصات، منها الجامعات الحكومية والخاصة وكذلك المعاهد الهندسية والتقنية التي دخلت ضمن أفضل المؤسسات التعليمية للتعليم العالي على مستوى العالم.

هذا بخلاف أعلى مستويات الجودة التعليمية والهيئة التدريسية المتميزة والمجالات المختلفة في الطب والهندسة والعلوم الطبيعية والحيوية والفنون.

  • جامعة دلهي.
  • جامعة حيدر أباد University of Hyderabad.
  • المعهد الهندي للعلوم.
  • جامعة بنجاب.
  • جامعة بانغالور.
  • جامعة DNTU.
  • معهد جواهاتي الهندي للتكنولوجيا.
  • معهد مومباي للتكنولوجيا Indian Institute of Technology Bombay.
  • المعهد الهندي لإدارة أحمد أباد.
  • المعهد الهندي في مدراس للتكنولوجيا.
  • معهد تاتا للبحوث الأساسية.

أهم المنح الدراسية في الهند للسعوديين

تُقدم الهند أهم المنح الدراسية للطلاب الأجانب والدول العربية في حالة استكمال الدراسة، فما عليك سوى الاختيار بين تلك المنح بما يتناسب مع تخصصك أو المجال المُراد دراسته، ذلك مع الأخذ في الاعتبار تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي للسعوديين أو دول الخليج.

1- المنح الثقافية العامة GCSS

تُقدم هذه المنحة بشكل سنوي لجميع الطلبة والطالبات من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، كما أن المنح الثقافية مخصصة لشهادات الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه وفي الإجازات الجامعية، ذلك بالإضافة للكثير من الأبحاث العلمية المتوفرة في هذه المنحة.

2- المنح الدراسية من KIIT

تشمل هذه المنحة بعض التخصصات الدراسية في الطب البشري والأسنان وفي مجال التمريض والهندسة والمجالات الصناعية، لكنها مُخصصة لجميع الدول الأجنبية وبعض الدول العربية باستثناء دول جنوب آسيا.

3- منحة التبادل الثقافي

تتوفر هذه المنح ضمن برنامج التبادل الثقافي بين الهند والدول الأخرى، حيث أنها تقع تحت مسؤولية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية الذي يقوم بتطبيق الشروط المُوضوعة بين الهند والدول المتعاقدة في البرنامج الثقافي.

تنضم لهذه المنح الكثير من الدول العربية وغيرها من الدول الأجنبية، وذلك حسب طبيعة العلاقات الثقافية الرابطة بينهم/ ومنها: السعودية والبحرين والأردن والعراق وسوريا وتونس والكثير من الدول الأخرى.

تمنح هذه المنحة الدراسية مرة واحدة فقط للمُتقدم إليها، كما يجب الحصول على درجة التميز والتفوق الدراسي للحصول على القبول في هذه المنحة.

4- المنحة المُخصصة لجامعة نالاندا

تُعتبر هذه المنحة أقدم المنح المُقدمة في الهند لجميع الطلاب الراغبين في استكمال الدراسات الأكاديمية في أكثر من مجال من المجالات الدراسية، مثل: العلوم البيئية والتاريخ وعلم الفلسفة.

لكن من أهم الشروط للقبول في هذه المنحة، أن يحصل الطالب المُتقدم على درجة امتياز في الشهادة الجامعية الخاصة به، كما يجب الحصول على شهادة في إتقان اللغة الإنجليزية ليحصل على إعفاء كامل من دفع الرسوم الدراسية الخاصة بتلك المنحة.

5- المنح الممولة من الحكومة الهندية

تُوفر الحكومة في الهند بعض المنح المموّلة بشكل كلي للطلبة الراغبين في استكمال دراستهم، وهذا يكون من خلال المعهد الوطني المتخصص في مجال ريادة الأعمال.

يمكن لجميع الطلاب السعوديين والراغبين في التقدم ضمن برامج التدريب الدولي في مجال التسويق العالمي بكل سهولة في تلك المنح، ولكن يشترط أن يكون المُتقدم يتقن اللغة الإنجليزية بجدارة ليجد الفرصة ضمن البرامج المقامة في هذه المجال.

اقرأ أيضًا: تكاليف الدراسة في تركيا

 كيفية التقديم للدراسة في الهند

طرق التقديم للدراسة في الهند من أسهل الطرق للتسجيل، فإنها تُوفر بوابة وطنية واحدة للتقديم في كافة المنح والبرامج الدراسية من مختلف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الهند ذلك من خلال الموقع الإلكتروني Study in India.

يقوم الطالب باختيار أي ثلاث برامج دراسية تقع في مؤسسة أكاديمية واحدة، أو اختيار برنامج واحد في ثلاث جامعات من اختيارك، ثم يقدم لك الموقع الجامع التي تتناسب مع مستواك الدراسي والمادي، في حالة دراسة الدكتوراه يكون التقديم فيها بشكل منفصل، ذلك من خلال التقديم للجامعة التي تريدها بشكل مباشر.

  • في حالة الرغبة في التقديم من خلال الموقع الإلكتروني عليك أولًا إنشاء حساب إلكتروني خاص بك بداخل الموقع وإدخال كافة البيانات الشخصية لديك.
  • بعد عملية التسجيل ستنتقل إلى الصفحة التالية التي تشمل تحميل المستندات والأوراق الخاصة لإرسال الطلب، مثل: رسالة الدافع للدراسة في الهند، شهادات تثبت إتقان اللغة الإنجليزية، وكشف العلامات الأكاديمية أو الشهادات الجامعية.
  • تختص كل جامعة من الجامعات الهندية عن غيرها بطلب بعض المستندات الأخرى حسب الشروط والتخصصات.
  • في حالة أن المستندات المرفوعة كانت بلغة مختلفة عن اللغة الإنجليزية أو الهندية سيكون عليك إرسال نسخة مترجمة ومُصدّقة مع النسخ الأصلية.
  • أما في حالة التقديم لدراسة الدكتوراه سيكون عليك إرسال سيرة ذاتية لك برفقة كافة المستندات المطلوبة بالإضافة إلى تقديم امتحان الخاص بالأهلية وتُشير إليه بالاختصار RET.

لكن على كل السعوديين والوافدين من كافة دول العالم الراغبين في الدراسة الخارجية، معرفة تكاليف الدراسة في الهند بالريال السعودي وشروط التقديم قبل خوض هذه التجربة التعليمية المميزة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.