الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان

1

الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان الذي يضمن الجدية في المعاملات، هناك خلط كبير بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، خاصةً أن كليهما يتم استخدامهم في المعاملات الدولية التي تخص الاستيراد والتصدير، والتشابه الوحيد بينهم هو أنهم يبثوا الثقة لجميع الأطراف، لذلك هناك فوارق بينهم يمكن التعرف عليها من خلال موقع صناع المال.

الفرق بين وخطاب الضمان

يوجد العديد من الأفراد الذي يخلطون بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، على الرغم من الفروق الواضحة بينهما، ولذلك هناك العديد من الفروق التي يمكن أن توضح للفرد الفارق بينهما.

وجه المقارنة الاعتماد المستندي خطاب الضمان
المفهوم خطاب من المصرف يصدر بناءً على طلب المتقدم، على أن يقوم البنك بسداد مبلغ محدد لطرف ثالث وهو المستفيد، ويكون هذا مقابل بعض الوثائق التي تتناسب مع الشروط التي اتفق عليها العملاء والبنك. تعهد مكتوب من المصرف بسداد قيمة الخطاب للجهة المستفيد من خلال أول طلب منهم،  دون الأخذ بالاعتبار في أي تعارض من خلال العميل أثناء فترة صلاحية الخطاب، لذلك هو يحل بديل التأمينات المدفوعة التي تحول من وإلى الدول الأجنبية.
الإلغاء لا يمكن الإلغاء إلا في حالة أن يقوم جميع الأطراف بالموافقة على ذلك. يستطيع المستفيد أن يقوم بإلغائه، نظرًا لأنه المتحكم الوحيد فيه.
السداد يتم سداده عند وصول المستند إلى البنك، والتأكد من مدى توافقه مع الشروط المتفق عليها. يتم سداده في حالة وحيدة، وهي عدم وفاء طالب إصدار الخطاب بالهدف الذي تم الاتفاق عليه، والذي من خلاله تم إصدار الخطاب.
المعاملات يقوم بفتح دفع المبلغ الخاص بالبضائع التي تم شراؤها بالفعل. الهدف منه هو أن يضمن الجدية فقط في المعاملات.
المحاكمات يكون خاضع لجميع قوانين الدولة. خاضع فقط للقانون المختص بتنفيذ العقود والمناقصات.

اقرأ أيضًا: انواع الاعتماد المستندي

الفروق الجوهرية بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان

هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي يمكن أن تظهر الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان.

  • تبدأ عملية الدفع في الاعتماد المستندي بمجرد أن يتم تداول مستندات الشحن التي يجب أن تتطابق مع شروط الاعتماد أو عن طريق الموردين لفترات يتفق عليها من قبل المورد والمستورد (بناءً على هذا الأمر يتم دفع المبلغ في التاريخ المحدد في الاستحقاق والذي تم الاتفاق عليه في الاعتماد).
  • أما دفع مبلغ خطاب الضمان لا يحدث إلا في حالة وحيدة، وهي أن يكون طالب الإصدار قد تخلف عن تنفيذ الهدف الذي صدر من أجله الخطاب وفقًا لنوع سواء كان ( دفعة مقدمة، ابتدائي، نهائي)، وتكون القيمة مسدد للمستفيد عندما يقوم بالمطالبة بذلك أثناء فترة صلاحية الخطاب، ولا يتم النظر إذا كان طالب الإصدار يعارض أم لا.

طريقة عمل الاعتماد المستندي

بعد التعرف على الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، فهناك بعض الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها حتى يتم إصدار الاعتماد المستندي، منذ بداية الأمر يجب أن تحدث بعض الاتصالات بين المشتري والبائع.

ثم يحدث اتفاق مبدئي بينهما، تحدد فيه بعض المعلومات التي تتعلق بالبضائع نفسها مثل طريقة الشحن، ونوع البضائع، والسعر، وبعد ذلك يرسل البائع نسخة من المستند إلى المشتري.

يقوم المشتري بالتوجه بهذا المستند إلى البنك لعمل بعض الإجراءات المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي، وبذلك يكون المشتري حصل على رخصة لاستيراد بضاعة الاعتماد، وبعد ذلك يقوم بالخطوات التالية:

  1. يقوم المستورد طلب إلى البنك لفتح اعتماد مستندي، ويتم ذلك عن طريق كتابة البيانات والمعلومات في النموذج المخصص لذلك، كما أن الشروط تتم عند فتح الاعتماد، والتي ينبغي أن تتطابق مع القوانين الدولية التي تخص الاعتماد المستندي.
  2. يدرس البنك ويقوم بمراجعة الطلب بشكل دقيق، سوف يبدأ في التأكد ما إذا كان الطلب يستوفى البيانات والشروط المطلوبة أم لا، والتي أيضًا يجب أن تتطابق مع القانون الدولي.
  3. يقوم المفوضين بالبنك بالتوقيع عليها، ويقوم بإرسالها إلى البنك الذي راسله في بلد الشخص المصدر، والهدف من هذا هو التأكد من وجود سيولة كافية تقوم بتغطية التأمين النقدي، وأيضًا العمولة والحساب.
  4. يتم خصم جميع التأمينات النقدية، بالإضافة إلى الرسوم البريدية والعمولات التي تتعلق بالاعتماد المستندي، ويتم ذلك من خلال حساب المستورد بالبنك.
  5. يسجل البنك كافة المعلومات التي تخص الاعتماد المستندي في السجل الخاص به، وهذا السجل يحتوي على عدد من البيانات ذات الأهمية الكبيرة، منها مبلغ الاعتماد المستندي بالعملتين، رقم الاعتماد، اسم المستورد والمورد، وتاريخ فتح الاعتماد.
  6. يقوم بنك المستورد بإخطار المورد أن البنك الخاص به قد قام باستلام الاعتماد المستندي، ويطالب المورد بتحضير المستندات التي تطلب منه، والتي سوف يقوم بإرفاقها على البنك الخاص به، والذي بدوره سوف يقوم بإرسالها إلى بنك المستورد.

أطراف الاعتماد المستندي

من خلال الحديث عن الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، نجد أن الاعتماد المستندي يتكون من عدد من الأطراف وهم المورد والمستورد والبنك المستلم والبنك المرسل، ويمكن أن يتم توضيحهم على النحو التالي:

  • المستورد: وهو الشخص الذي يقوم بشراء البضائع، والذي يتم من خلاله فتح طلب الاعتماد المستندي، والذي يعتبر عقد بينه وبين البنك الذي سوف يتم من خلاله فتح الاعتماد المستندي، والذي سوف يكون بدوره هو الضامن لجميع النقاط التي سوف يحتاج إليها المشتري من البائع.
  • المصدر: وهو الشخص الذي يتم فتح الاعتماد المستندي لصالحه، وهو الذي سيلتزم بتنفيذ جميع شروط الاعتماد المستندي في الفترة التي تخصه.
  • البنك: وهو ما يتم من خلاله فتح الاعتماد المستندي، عندما يبدأ المشتري في التقدم بطلب له، ويتم ذلك بعد أن يقوم البنك بدراسة الطلب وبعد ذلك يقوم قادر على الموافقة أو الرفض، وعند الموافقة يقوم البنك بفتح الاعتماد وإرساله إلى المستفيد أو التابع له.
  • البنك المراسل: من يقوم بإبلاغ المصدر بنص خطاب الاعتماد المستندي الذي يقوم البنك الذي تم فتحه من خلاله بإرسال الخطاب له.

المستندات المطلوبة في الاعتماد المستندي

هناك بعض المستندات التي سوف يحتاج المستورد أن يقوم بتوفيرها حتى يبدأ البنك بفتح الاعتماد المستندي وهي:

  • الفاتورة التجارية.
  • شهادة الوزن.
  • شهادة المنشأ.
  • شهادة المعاينة.
  • الشهادة الصحية.
  • بيان المواصفات.
  • بيان التعبئة.
  • بوليصة الشحن.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع تجميد الحساب البنكي

أنواع الاعتماد المستندي

نظرًا لوجود الفرق بين الاعتماد المستندي و خطاب الضمان نجد أن هناك العديد من الأنواع للاعتماد المستندي ويكون منها ما هو قابل للإلغاء وما هو غير قابل للإلغاء.

أولًا: من حيث طريق الدفع للبائع

هناك نوعين من الاعتمادات التي يرتكز عليها من حيث طريق الدفع للبائع وهم:

  • اعتماد الاطلاع: وهو ما يقوم البنك بسداد قيمة المستندات بالكامل بمجرد أن يتطلع عليها ويتحقق من أنها تطابق الاعتماد، ويتم الدفع من خلال البنك في حالة اعتماد المرابحة، أما لو اعتمدت الوكالة، فيقوم البنك بإخطار طالب فتح الاعتماد باستلام المستندات ويطالبه بتوقيعها وسداد قيمتها مع العمولة التي يضيف البنك ثم يستلمها.
  • اعتماد القبول: حيث أن الدفع يتم عن طريق كمبيالات يقوم البائع بسحبها ، ويقوم بتقديمها من ضمن مستندات الشحن، على ان يستحق تاريخ السداد في وقت متفق عليه.

ثانيًا: من حيث تعهد المصرف المرسل

هذا النوع من الاعتماد يتعلق أكثر بالبنوك سواء كان البنك الذي يقوم بفتح الطلب أو البنك الذي يعتمد الطلب طبقًا للشروط المتفق عليها.

  • الاعتماد غير المعزز: يكون الالتزام بالسداد على عاتق البنك الذي يقوم بفتح الحساب، على أن يكون دور البنك المراسل مجرد وسيط في تنفيذ الاعتماد المستندي في مقابل عمولة يحصل عليها.
  • الاعتماد القطعي المعزز: حيث يتم إضافة تعهد البنك المراسل بجانب تعهد البنك الذي قام بفتح التعهد المستندي، فيكون ملزم بسداد المبلغ في أي ظرف من الظروف، طالما تطابقت المستندات مع الشروط المتفق عليها، وهذا النوع من الاعتماد يمنح المصدر ضمانات أكثر تتيح له الحصول على قيمة المستندات.

ثالثًا: من حيث قوة تعهد المصرف المصدر

هو يحتوي على نوعين من الاعتماد أحدها يتعلق بالبنك المصدر والآخر يتعلق بالشخص المستفيد.

  • الاعتماد القابل للإلغاء: وهو اعتماد يستطيع البنك المصدر له أن يقوم بإلغائه في أي وقت دون أن يقوم بإخطار المستفيد.
  • الاعتماد القطعي غير قابل للإلغاء: وهو اعتماد لا يستطيع البنك أن يقوم بإلغائه أو التعديل عليه إلا من خلال الاتفاق مع كافة الأطراف وبالأخص موافق المستفيد.

رابعًا: من حيث طبيعة الاعتماد

هو اعتماد يتعلق بالسلع سواء المستوردة سواء كانت محلية أم أجنبية.

  • اعتماد التصدير: وهو ما يقوم بفتح المستورد لصالح البائع داخليًا، للقيام بشراء ما يتم بيعه من سلع محلية.
  • اعتماد الاستيراد: وهذا الاعتماد يقوم المشتري بفتحه لصالح البائع في الخارج، للقيام بشراء سلعة أجنبية.

خامسًا: من حيث الشكل

هذا الاعتماد ينشق على نوعين ويكون في صالح المستفيد بشكل كبير.

  • اعتماد قابل للتحويل: وهذا الاعتماد غير قابل للنقض، فهذا الاعتماد يحق للمستفيد أن يحدد هذا الاعتماد سواء جزئيًا أم كليًا أو تحت تصرف طرف آخر.
  • الاعتماد المتجدد أو الدائري: وهذا الاعتماد يفتح بمدة معينة وقيمة محددة، بخلاف أن قيمة هذا الاعتماد تجدد بشكل تلقائي.

خطاب الضمان

في إطار الحديث عن الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، يمكن تعريف خطاب الضمان أنه التعهد المكتوب الذي يقوم البنك بإصداره.

  • الذي عن طريقه يقوم الدفع بسداد مبلغ خطاب الضمان للجهة التي تستفيد بذلك عند أول طلب منهم، وفي هذه الحالة لن يهتم البنك بأي تعارض من العميل.
  • نظرًا لأن عملية السداد قد تمت بالفعل أثناء المدة التي يكون خطاب الضمان ساريًا، ويتم إصدار هذا الخطاب عندما يكون طالب الخطاب ليس واثقًا من القدرة على سداد المبلغ.
  • أما في حالة كان طالب الخطاب غير واثق من القدرة على سداد القيمة المطلوبة لتاجر ما أو الشحنة، فإنه يقوم بالتقدم على خطاب الضمان، ويحصل من خلاله على تمويل من أحد البنوك.
  • يكون هذا التمويل بمثابة تمويل إضافي لطالب الخطاب، يستطيع من خلاله سداد القيمة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: ما هو الاعتماد المستندي

أنواع خطاب الضمان

هناك العديد من خطابات الضمان والتي يكون لكل نوع من وظيفة معينة تختلف عن الأخرى ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • خطاب ضمان ابتدائي.
  • خطاب ضمان دفعات مقدمة.
  • خطاب ضمان نهائي.
  • خطاب ضمان الصيانة.
  • خطاب الضمان الجمركي.

بعد معرفة الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان، يمكن أن يتم إيجاز الأمر أن الخطاب المستندي وخطاب الضمان يضمنا لجميع الأطراف حماية الحقوق المالية.

تعليق 1
  1. محمد عبده أحمد علي مستباني يقول

    الحواله الورده 715827483

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.