أيهما أفضل دفتر توفير البريد أم البنك

22

الاختيار بين دفتر توفير البريد أو الحساب البنكي يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك الأهداف المالية، الراحة، معدلات الفائدة، والخدمات الإضافية المقدمة. فيما يلي مقارنة بين الخيارين من حيث بعض النقاط الرئيسية:

دفتر توفير البريد

المزايا:

  1. معدلات فائدة جيدة: غالبًا ما يوفر البريد معدلات فائدة تنافسية على حسابات التوفير مقارنة ببعض البنوك.
  2. انتشار الفروع: يتميز البريد بتوزيع واسع للفروع، مما يسهل على العملاء الوصول إليها خاصة في المناطق الريفية.
  3. رسوم منخفضة: تكون رسوم الخدمات البنكية في البريد غالبًا أقل من تلك المفروضة في البنوك التجارية.
  4. البساطة والوضوح: منتجات دفتر توفير البريد تكون بسيطة وواضحة، مما يجعلها جذابة للأشخاص الذين يفضلون الخيارات المالية التقليدية.

العيوب:

  1. قلة الخدمات الإضافية: لا يوفر البريد نفس مستوى الخدمات المالية المتنوعة التي تقدمها البنوك، مثل القروض العقارية، البطاقات الائتمانية، وخدمات الاستثمار.
  2. التكنولوجيا والخدمات الإلكترونية: خدمات البريد الإلكترونية قد تكون أقل تطورًا مقارنة بالبنوك، مما يعني أن بعض العمليات قد تتطلب زيارة الفرع.

الحساب البنكي

المزايا:

  1. تنوع المنتجات والخدمات: توفر البنوك مجموعة واسعة من المنتجات المالية، بما في ذلك القروض، البطاقات الائتمانية، حسابات الاستثمار، والخدمات المصرفية الخاصة.
  2. التكنولوجيا المتقدمة: البنوك توفر خدمات مصرفية إلكترونية متطورة، مما يسهل إدارة الحسابات والقيام بالعمليات المالية عبر الإنترنت والتطبيقات الهاتفية.
  3. المرونة: العديد من البنوك تقدم حسابات توفير مع خيارات مرنة للسحب والإيداع، بالإضافة إلى برامج مكافآت وعروض خاصة.
  4. الاستشارات المالية: يمكن للعملاء الحصول على استشارات مالية مخصصة وخدمات إدارة الثروات.

العيوب:

  1. الرسوم: قد تفرض البنوك رسومًا أعلى على الخدمات مقارنة بدفتر توفير البريد.
  2. متطلبات الحد الأدنى: بعض البنوك تتطلب حداً أدنى من الرصيد في الحسابات لتجنب الرسوم.

المقارنة:

  • الراحة والانتشار: إذا كانت الأولوية للوصول السهل والراحة، فقد يكون دفتر توفير البريد أفضل.
  • التكنولوجيا والخدمات المتقدمة: إذا كنت تفضل استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتحتاج إلى مجموعة واسعة من المنتجات المالية، فإن البنك قد يكون الخيار الأفضل.
  • التكاليف: إذا كنت تبحث عن خيار منخفض التكاليف، فقد يكون دفتر توفير البريد مناسبًا.
  • معدلات الفائدة: تحقق من معدلات الفائدة المقدمة من كلا الخيارين، حيث يمكن أن تختلف بناءً على المؤسسة المالية وسياسات السوق الحالية.

الخلاصة

الاختيار بين دفتر توفير البريد والبنك يعتمد على احتياجاتك الشخصية وأهدافك المالية. من الأفضل مقارنة الخدمات والمزايا التي يقدمها كل خيار بناءً على احتياجاتك قبل اتخاذ القرار النهائي.

22 تعليق
  1. إسماعيل محمد معوض يقول

    بسم الرحمن الرحيم .. جمهورية مصر العربية .. وزارة العدل .. مجمع محاكم ونيابات – القاهرة . حقوق النشر محفوظة على شبكة الإنترنت ، للفنانه المصرية : هدى الإتربي .. زوجها المفكر الإسلامي : إسماعيل محمد حسن محمد معوض ( عقد زواج ) إنه فى يوم الأربعاء 1 من يوليو 2020 ميلادية ، 10 من ذو القعدة 1441هجرية . الموكل عن نفسه : إسماعيل محمد حسن محمد معوض ، حاصل على الليسانس الشريعة الإسلامية .. رقم قومى 27910291200131 الرحمانيه . مركز ميت غمر – محافظة الدقهلية .. ولاية على النفس بجلسة العقد بينهما ، كتابياً – أو شفهياً – أو محادثة تليفونياً – الإنترنت – بلفظ التصريح لا بالتعريض ؛ وكتب الموكل العقد بنفسه بقوله : زوجتك نفسى ، البكر البالغة – الرشيدة العاقلة ، الآنسه : هدى حسين رياض محمد محيى الدين الإتربي .. على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ، وعلى الصداق المسمى بيننا في حالة العقد ( فقط 1,00 واحد جنيه مصري لاغير ) ثم على مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان ، كذلك على جميع مذاهب المسلمين ، والله تعالى على ما نقول شهيد ——————- أنا : هدى حسين رياض محمد محيى الدين الإتربي ، حاصلة على الليسانس حقوق ، القاهرة .. والمقيمة بها .. الموكل عهنا – وليها …. قبلت الزواج بموجب الإيجاب والقبول ثم زوجاً لى – إسماعيل محمد حسن محمد معوض .. ويعاشرنى معاشرة الأزواج ، والله تعالى على ما أقول شهيد —————— أنا : إسماعيل محمد حسن محمد معوض ، قبلت زواجك هدى حسين رياض محمد محيى الدين الإتربي .. زوجة وأعاشركى معاشرة الأزواج .. والله تعالى على ما نقول شهيد .. قبلنا بموجب الإيجاب والقبول بيننا وبصحة العقد – توقيع الزوج : إسماعيل محمد حسن محمد معوض .. زوجه : هدى حسين رياض محمد محيى الدين الإتربي ——— توقيع قاضى المحكمة ، بالقاهرة ———————- نحن الموقعون أدناه ،،، قبلنا بموجب الإيجاب والقبول ، أمامكم – محكمة القاهرة . الشهود: 1- المستشار أحمد السيد على ، نائب هيئة قضايا الدولة 2- المستشار أحمد جلال ، مستشار هيئة النيابة الإدارية ، القاهرة 3- الدكتور محمد مصطفى حمودة ، محامي دولى – محكمة النقض المصرية .
    ar.wikipedia.org

  2. حسن عبد الوكيل يقول

    البريد بيحسب الفوائد 7%وليس 10%

  3. ابراهيم غريب يقول

    المفروض عدم تقليل فوائد دفتر توفير البريد ﻻن اصصحابها يقطفون تلك المبالغ من مصاريفهم الشهريه غصب عنهم ليدخروا اي مبلغ ينفعهم واﻻدهم لشراء العلاج ﻻنهم ليس لهم تامين صحي وﻻ يعملون وخاصه بناتهم ومنهم من يصرف علي اوﻻدهم واحفادهم الذين ليس لهم مصدر رزق اﻻ محدود جدا

  4. ابراهيم غريب يقول

    مع تقليل سعر الفائده علي دفتر التوفير بالبريد الذين ﻻيعرفون التعامل مع البنك ادي ذلك لضرر ناس كتير ﻻنهم يضعون اموالهم بفوائد سنويه لياخذو الفائده يصرفوا منها طول السنه علي اوﻻدهم والعلاج لهم وتلبيه احتياجتهم من سكن ولبس واساسيات الحياه فهم يتحملون ويعيشون بالديون طول العام ويتحملون ﻻنهم يضعون هذه المبالغ الصغيره كأمان للزمن ضد الطوارئ واﻻزمات
    وهذه المدخرات اساسا بيجمعوها طول حياتهم بصعوبه مش فائض عن حاجتهم لكنهم يقطفوها من مصروفاتهم الشهريه بغرض قرشين للزمن

  5. ابراهيم غريب يقول

    تقليل سعر الفائده أدي ذلك الي تراجع كثير من الناس ايداع اموالهم باي جهه بريديه او بنوك
    واغلب التجار يضعون امولهم بالمنازل ويقول هكسب كام من دفتر التوفير او البنك ويخاف من الضرائب
    وكثير يحتفظوا بامولهم تحت البﻻطه
    والبعض اﻻخر يذهب لشركات توظيف اﻻموال واعلبهم نصابيين
    المفروض سعر فائده دفتر توفير البريد ﻻتقل عن 10%
    حتي يتم تشجيع باقي الناس علي اﻻيداع مما يساعد في تنميه اﻻقتصاد

  6. محمود عبدالغني محمودالورداني يقول

    لماذا يخصم مصاريف اداريه كل ثلاثة شهور برغم لايوجد عملية ايداع او سحب والمبلغ صغير بيخصم منه هذه المصاريف الاداريه مثال ذلك اوضعت مبلغ 1000 جنيه مصري نجاة اصبح ينقص 30جنيه وبعدفتره نقص 30جنيه اخرى وعند تنزيل الارباح اجد اقل من مبلغ الإيداع بسبب المصاريف الاداريه يجب تحديد المصاريف الاداريه على المبالغ الكبيره فقط وعند السحب والإبداع غير كده لايخصم شئ من اصل المبلغ

  7. جيهان يقول

    هل الفوائد علي الادخار ١٢.٥
    ام ٧
    حيث أن المعلومات متضاربة في الموقع

  8. جيهان يقول

    هل الفوائد علي الادخار ١٢.٥
    ام ٧
    حيث أن المعلومات متضاربة في الموقع

  9. غير معروف يقول

    افضل دفتر توفير البريد

  10. غير معروف يقول

    كلام كتير بلا فائده منتهى الغباء والتخلف

  11. ارميا مسعود يقول

    Armia masoud

  12. اطفى البحيرى يقول

    لم تخطرنا الهيئه بذلك .. وهذا يؤكد السطو القادم على ارصدة الغلابه !!!!

  13. Ramy يقول

    ماهو الشهر للعائد السنوي

  14. غير معروف يقول

    الفائده سنويه فقط ؟
    السحب فى اى وقت دونخصم الارباح؟

  15. امير يقول

    هل موظف البريد الي بيحسب قيمة الربح السنوي ولا الكمبيوتر لاني بحط فلوس فالبريد كل 3شهور مثلا وتيجي المراجعة القيها ربح ضعيف جدا

  16. مصرى مصرى مصرى يقول

    للاسف قامت هيئة البريد بوضع قواعد جديدة لدفتر توفير البريد وذلك بخصم 20جنيه كل ثلاثة أشهر من الحساب وفى نهاية العام خصم 40جنيه أى بإجمالي 120جنيه فى العام وبالتالي أى حساب توفير اقل من 1300جنيه معرض لضياع الرصيد بالكامل إذا لم ينتبه صاحب الدفتر لذلك أما بتعلية الرصيد إلى 1300جنيه أو اغلاق الدفتر حسب نصيحة العاملين بمكاتب البريد لمن يقل رصيد دفترهم عن 1300جنيه ، فهل قامت الهيئة الموقرة بإبلاغ العملاء وهم بالملايين بتلك القواعد الجديدة حيث أن العقد شريعة المتعاقدين ام قامت بذلك فى السر للاستيلاء على أموال المودعين الفقراء

    1. غير معروف يقول

      نفس الكلام حصل ف البنك

      1. نحمده يقول

        طبعا لم تبلغ المودعين الصغار وده يعتبر غش واحتيال

    2. غير معروف يقول

      شكرا لذكرك للموضوع ، بالطبع لايبلغ الناس بانه يتم خصم فلوس من الحساب الخاص بهم ، والبنوك ايضا اتجهت موخرا لفرض رسوم علي الحساب تحت مسمي رسوم كشف الحساب وهي رسوم اجباريه يتم اقتطاعها من الحساب كل ٣ شهور بمعدل من ٣٠ الي ٣٥ جنيه مصري اي بواقع من ١٢٠ الي ١٥٠ في السنه بالاضافه الي رسوم فتح الحساب نفسه ، ويتبع هذه السياسه البنك الاهلي والمصري والبريد المصري ، واعتقادي الشخصي ان هذه الامول مفروضه من الدوله علي العملاء ويتم جمعها من خلال البنوك والبريد، ويذهب عائد هذه الاموال الي الدوله

    3. غير معروف يقول

      ده حقيقى

  17. عصام يقول

    وحياتك ولا فهمنا حاجة

  18. مصطفي المصري يقول

    انا عاوز اعرف اللي ناشر الكلام ده معاه مؤهل ايه

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.