أسواق الجملة في مكة

0

أسواق الجملة في مكة تحظى باهتمام كبير من جانب الوافدين لمكة المكرمة سواء كان الوفود بغرض السياحة أو الغرض الديني أو غرض التبضع أو جميعهم معًا، فمن المعروف من فترات بعيدة وطويلة أهمية مكة المكرمة كمدينة؛ فهي تعتبر من المدن المقدسة لدى المسلمين وهي أكثر الأماكن زيارة في السعودية.. ومن خلال موقع صناع المال نوافيكم بتلك الأسواق.

أسواق الجملة في مكة

تعد مكة مقصد الكثير من المسلمين العرب وغير العرب الذين يقصدون أسواقها ومختلف أماكنها من أنحاء العالم، وهذا الأمر جعل الحكومة السعودية تولي اهتمامًا عظيمًا لتلك المدينة المقدسة التي تعد المدينة الأولى في الدولة وتعكس كثير من مظاهرها وشخصيتها.

فاهتمت الحكومة بكثير من الجوانب الخاصة بالمدينة مثل الجانب الخدمي والسياحي، حتى يتم ترك الانطباع الجيد لدى الوفود السياح المسلمين.. وفي هذا الصدد نذكر أشهر وأرخص أسواق الجملة في مكة:

1- سوق العزيزية

تعد من أرخص الأسواق التي تتخصص في بيع الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، وكل ما يخص المنزل من إكسسوارات وأقمشة وملابس، كما يتوفر بها الأماكن التي يمكن فيها أن تتناول الطعام والوجبات السريعة، وأشهر ما تتميز به المطاعم العربية والمقاهي العربية التي تمتاز بالقهوة العربية المشهورة.

مواعيد العمل من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً
العنوان طريق المسجد الحرام، الجامعة، مكة
الموقع هنـــا

اقرأ أيضًا: كم عدد فروع أسواق عبدالله العثيم في المملكة

2- سوق المجاز  

يعتبر أيضًا من أرخص أسواق الجملة في مكة، يعد هذا السوق من الأسواق الحديثة التي تم بناؤها مؤخرًا ويقترب من جبل عرفات، حيث يبعد عنه بمسافة ثلاث أميال فقط، فيتوافد إليه الكثير من الحجاج وذلك لشراء كافة احتياجاتهم، وما يميز هذا السوق أنه يحتوي على متاجر تتنوع محتوياته.

بعض المحلات والمتاجر تقدم الملابس ومتاجر أخرى تقدم الأحذية والحقائب، وأيضًا الهدايا التذكارية المميزة بالإضافة للأقمشة والعطور ومواد التجميل وكافة الاحتياجات، كما تتوافر أيضًا محلات لبيع الذهب وكافة أنواع المجوهرات والحلى.

مواعيد العمل من العاشرة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا.
العنوان 7046 عرفه الجامع مكة المكرمة.
الموقع هــنــــا

3- سوق الليل

يعد من الأسواق القديمة تتميز أسعاره بالمنطقية، أي أنها تقدم سلع رخيصة وتناسب مختلف الأذواق كما أنه من الأسواق الشعبية المعروفة.

أشهر ما يتم بيعه في هذا السوق العطور والاكسسوار والحلى ذات الأحجار مختلفة الألوان والأشكال ومواد التجميل، كما تتوافر أيضًا محلات بيع الذهب والمجوهرات.

مواعيد العمل من الحادية عشر صباحًا حتى الثالثة مساءً
العنوان طريق المسجد الحرام مكة
الموقع هنــــــا

4- أسواق شارع الحج 

من الأسواق المشهورة جدًا من قبل الحجاج، تتوافر في هذا السوق سمة الشعبية حيث لا يخلو هذا الشارع من الحجاج بل يحتوي على المئات يوميًا الذين يتوافدون لشراء احتياجاتهم اليومية من الأقمشة والسجاد والستائر والأحذية العملية والمريحة لدى الحجاج

وأيضا كافة المنتجات الغذائية التي يحتاجها الحاج أثناء قيامه بالمناسك او بعدها؛ لذا يعد من أرخص وأهم الأسواق الشعبية.

مواعيد العمل السوق مفتوح 24 ساعة
العنوان شارع الحج، ريع ذاخر، مكة 24224، السعودية
الموقع هنــــــا

اقرأ أيضًا: أسواق الجملة بالرياض للمواد الغذائية

5- مجمع أريام الدولي

يحتوي على تجمعات لأكبر المتاجر المحلات المتنوعة في مكة، وبالرغم من اتساعه حجمه بسبب كثرة الأسواق به إلا أنه يعد من الأماكن غير المزدحمة، ويقدم كثير من المتاجر التي تقدم خدمات وسلع ذات جودة ورخيصة.

يقدم هذا المجمع الأدوات المنزلية والملابس والإكسسوار ومستحضرات التجميل والتحف والهدايا التذكارية، بالإضافة لتوافر أماكن جميلة لتناول الأطعمة العربية والشرقية التي تتميز بمذاقها الشهي.

مواعيد العمل من الثامنة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً
العنوان في المرسلات الشارع العام مكة المكرمة
الموقع هنـــــــــا

6- الضيافة مول

من أهم أماكن الترفيه والتسالي وهو من أسواق الجملة في مكة، يتميز بطراز معماري يلفت الأنظار ومريح جدًا للزوار، ما يميزه أنه يحتوي على الأماكن التي يستطيع فيها الناس الالتقاء أي يتوافر بها عدد من الملتقيات.

كما أن النساء تستطيع الجلوس في أماكن مخصصة لهنّ وتبادل أطراف الحديث والاستمتاع كثيرًا، كما توجد مناطق ترفيهية كثيرة للأطفال ليحظو أيضًا بقليل من المرح والضحك.

الرجال والشباب لهم فيه أماكنهم المميزة، وهناك أماكن ترفيهية تجمع الشباب من مختلف المراحل العمرية وأماكن تعليمية، فهو يعد من أشهر أسواق الجملة في مدينة الرياض.

يوجد في المول متاجر مخصصة لبيع الملابس والأحذية والفساتين وأدوات المنزل من اكسسوار ومنظفات وسجاد وستائر والأغذية المعلبة والجاهزة.

مواعيد العمل من التاسعة والنصف صباحًا حتى الحادية مساءً
العنوان حي الزاهر، وسط مكة، على طريق الحجون، بالقرب من البنك الأهلي التجاري
الموقع هنــــــا

7- سوق الحجاز

واحد من أسواق الجملة في مكة وهو مبنى ضخم يتكون من ثلاث طوابق كل طابق يتخصص في بيع أنواع معينة من المنتجات التي تكون بحد كبير منخفضة السعر، وهذا المبنى له شهرة كبيرة من قبل الحجاج، فالطابق الأول مخصص لبيع الملابس والأزياء العالمية من عديد من العلامات والمتاجر المشهورة والمسجلة.

أما الطابق الثاني مسؤول عن بيع لعب الأطفال وجميع مستلزماتهم من ملابس وأدوات تعليمية وألعاب ومنتجات متنوعة، كما يضم الطابق الأرضي متاجر لبيع الحلى والمجوهرات والعطور ومستحضرات التجميل أي مستحضر يتعلق بالعناية بالبشرة والشعر.

توجد أيضًا متاجر لبيع الأغذية وجميع مستلزمات الملابس من أدوات التنظيف والمنظفات وأدوات المطبخ وهناك أماكن مخصصة لشراء فساتين المناسبات والأعراس.

مواعيد العمل من الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا
العنوان 24227 النزهة مكة
الموقع هنــــــا

8- سوق الستين

من الأماكن المتخصصة في صناعة الجلود والتنجيد بوجه عام، كما يقوم بإعادة صنع المفروشات والأثاث بأقمشة جديدة أي القيام بإعادة إحيائها، وهو ما يفضله المسافرين والحجاج.

أهم ما يميزه أن بابه الرئيسي قريب جدًا من الحرم الشريف، وهذا السوق يتخصص في بيع كافة الأقمشة والمفروشات والستائر والملابس والعطور والأحذية المختلفة ولوازم المنازل المتنوعة.

هذا الأمر قد لا يفيد فقط الحجاج والزوار بل الفنادق المحيطة أيضًا، والتي قد تقوم ببعض التجديدات في معظم الأحيان.

مواعيد العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا حتى الحادية عشر والنصف مساءً
العنوان النزهة قصر الضيافة
الموقع هنــــــا

9- سوق العتيبية

من أقدم الأسواق داخل مكة هو الأقدم على الإطلاق، ويوجد هذا السوق العتيق في شارع الحجون الذي يبعد عن الحرم المكي بحوالي ثلاثة كيلومترات.

يضم 2000 متجر من المتاجر المتنوعة التي تتميز ببيع مختلف المستلزمات من محلات بيع العطارة ومحلات الذهب والمجوهرات والملابس النسائية ومحلات التفصيل ومحلات بيع الأدوات المنزلية، وكل مستلزماته.. هذا بالإضافة لمحلات بيع الأحذية والأقمشة المتميزة والمتنوعة.

مواعيد العمل التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا
العنوان حي الأندلس في مكة
الموقع هنـــــــــــا

10- سوق السمك المركزي

من أجمل وأشهر الأسواق التي تحتوي على شعبية بين السياح والزوار في مكة المكرمة، لأن السوق يمتلك مجموعة كبيرة من المتاجر التي تعمل على بيع الأسماك الطازجة من جميع أشكالها وألوانها وأحجامها، وللحصول على وجبة سمك لذيذة ينصح بزيارة هذا السوق.. كما يتواجد فيه مكان مخصص لتنظيف وتقشير وطهي الأسماك.

مواعيد العمل السابعة صباحًا حتى العاشرة مساءً
العنوان إبراهيم الخليل، الكعكية ، مكة 24352، السعودية
الموقع هنـــــــــــا

اقرأ أيضًا: مستورد ادوات منزلية جملة

11- مركز غيل باوزير التجاري

يختلف هذا السوق عن غيره من الأسواق حيث يعمل على تقديم مجموعة متنوعة من خدمات التسوق؛ للاستمتاع بها أثناء مشاهدة معالم المدينة، ويحتوي أيضًا على مجموعة واسعة من المحلات التجارية التي تبيع أشهر المنتجات بأسعار منخفضة، ويشمل ذلك السلع المنزلية ومستحضرات التجميل والإلكترونيات كما يتاح أيضًا خدمة التوصيل الى المنازل.

مواعيد العمل التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر صباحًا
العنوان شارع الحجون، الأندلس، مكة
الموقع هنـــــــــــا

أسواق الجملة في مكة توفر الكثير لكل الزوار والمتواجدين بها، حيث تتيح جميع المستلزمات الاستهلاكية الضرورية والمنتجات الأخرى.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.