أفضل مشروع طيور مربح

0

أفضل مشروع طيور مربح هو ما يبحث عنه العديد من الناس أو الشباب حديثي التخرج الباحثين عن المشاريع التي يمكن القيام بها بسهولة مع ضمان الربح؛ لذلك يبدأ الكثير منهم في التوجه إلى تربية الطيور على الرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الطيور لكن مازال يريد العديد من هؤلاء الناس بتربيتها بسبب أن العديد من الناس تحب تربية الطيور وبالأخص عصافير الزينة، لذلك سنقدم أفضل مشروع طيور مربح عبر موقع صُناع المال.

أفضل مشروع طيور مربح

يتناسب العمل في تربية الطيور أو تجارتها مع جميع الأشخاص فيوجد الكثير من الناس على معرفة بسيطة بتربية الطيور ويوجد الآخرين لا يعلموا عنه شيء، لكن يمكن لأي شخص أن يتعلم كيفية تربية الطيور ببساطة وهو ما يجعله من أبسط المشاريع التي يمكن العمل بها مع ضمان الربح.

يوجد أنواع كثيرة من الطيور التي يمكن أن يتم تربيتها بسهولة وكل نوع يحتاج إلى تجهيزات مختلفة عن المشاريع الأخرى، لذا يجب تحديد النوع المراد تربيته في البداية؛ حتى يستطيع الشخص الذي يريد تربية حتى يستطيع معرفة التجهيزات المطلوبة.

1- مزرعة نعام

تعتبر مزرعة النعام أفضل مشاريع تربية الطيور المربحة فالنعام هو طعام الملوك، والنعام طائر صحراوي قوي، من أهم نقاط قوة مشروع تربية النعام هي قوته فهو ليس عُرضة للأمراض، بجانب أن لحم النعام يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

يمكن للكثير من الناس القيام بتربية النعام بسبب سهولة تربيتها للحصول على كميات كبيرة من اللحم، التي يتم بيعها بأسعار تضمن الحصول على هامش ربح متميز.

لكن يوجد العديد من التجهيزات التي يجب أن يتم توفيرها حتى تسهل عملية تربية النعام، فتربية النعام تحتاج إلى مساحة كبيرة جدًا، ويُفضل أن يتم تربية النعام في الأماكن المكشوفة على أن يوجد العديد من المظلات، وتوفير مصدر دائم للمياه وأن يتم الاهتمام بالنظافة بصفة مستمرة.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الطيور في المنزل

2- مشروع تربية السمان

السمان يعتبر من الطيور التي يتم طلبها كثيرًا من قِبل الأفراد والمطاعم لكن حتى يتم تربية السمان يجب توافر مكان مُغلق؛ حتى يتم توفير تهوية جيدة، بجانب مصادر العلف.

  • كشاف للبيض.
  • بيوت للكتاكيت.
  • مساقي وعلب للعلف.
  • ماكينة تفريخ.
  • أدراج لحفظ البيض.
  • بطاريات لتربية السمان.
  • أدوات نظافة.

3- مزرعة الدجاج الأبيض

مزارع الدجاج من أفضل المشاريع التي تضمن أرباح ممتازة؛ لكن حتى يتم ذلك يجب أن تتم التربية بشكل صحيح، ما يجعل نجاح تربية الدجاج مضمون هو أن جميع الناس تتجه إلى أكل الدجاج الأبيض بسبب أن أسعارها مناسبة.

تربية الدجاج لا يحتاج إلى العديد من التجهيزات، كل ما سيتم تجهيزه فقط هو تجهيز مصدر دائم للمياه مع توفير عدد كافي من الأطباق التي تستخدم لشرب وتغذية الدجاج، بجانب ضرورة معرفة كافة التحصينات والأدوية الهامة التي تعمل على حماية الدجاج الأبيض من الأمراض.

4- مزرعة الدجاج الأحمر

يمتاز الدجاج الأحمر بأن لحومه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة؛ بسبب أن الدجاج الأحمر يتم تربيته على العلف الطبيعي في أغلب الأحيان، لذا يتم طلبه بكميات كبيرة مما يجعل له هوامش ربح جيدة مضمونة.

بجانب أن الدجاج الأحمر لا يحتاج العديد من التجهيزات، بجانب أنه عكس الدجاج الأبيض فهو لا يحتاج العديد من الفيتامينات أو أدوية بسبب قوته، مما يسهل عملية إنشاء هذا المشروع فكل ما يحتاجه المشروع هو بعض الأواني للعلف والمياه، بجانب توفير كميات كافية من العلف ونشارة الخشب للأرض.

5- مشروع تجارة الكتاكيت

يعتبر من المشاريع شبه المضمونة سواء كانت الكتاكيت من الدجاج أو السمان أو البط، فهو مطلوب بكميات كبيرة جدًا من قِبل أصحاب المزارع التي تعمل على تربية الطيور، ومن قبل ربات البيوت وهو ما يجعله من المشاريع المربحة.

لكن يوجد العديد من التجهيزات التي يجب أن يتم توفير بعض التجهيزات فيجب أن يتم البدء في تحديد نوع الطير المرغوب تجارة الكتاكيت الخاصة به، ثم يبدأ الشخص في الحصول على الأمهات مع توفير المناخ المناسب لها بجانب توفير العديد من القش أو نشارة الخشب الناعمة مع توفير حضانات للكتاكيت.

بجانب وجوب توفير مصدر للتدفئة ومصدر قوي للإضاءة مع تدوين مواعيد وضع البيض، ومواعيد وضع الكتاكيت في الحضانات بجانب ضرورة متابعة الكتاكيت على مدار اليوم بسبب أنها ضعيفة وتحتاج للاهتمام المستمر.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية طيور الكروان للتجارة

6- مشروع تربية ديك رومي تركي

أفضل ما يميز مشروع تربية الديك الرومي ويجعله من أفضل مشاريع تربية الطيور المربحة هو أن الديك الرومي التركي خالي من الدهون، بجانب وزنه يكون كبيرًا وفضلات الديك الرومي يتم طلبها من قِبل المزارعين مما يجعل مشروع تربية الديك الرومي مربح.

لكن يوجد بعض التجهيزات اللازمة لتأسيس مشروع لتربية الديك الرومي التركي أهمها هي الحاجة إلى مساحة كبيرة، مع توفير كميات كبيرة من العلف وشار العديد من الأواني للعلف والمياه، بجانب تركيب مصدر إنارة قوي والحفاظ على درجة حرارة المزرعة، على ألا تقل درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية مع توفير مصدر دائم من المياه النظيفة.

7- مشروع تربية الديك الرومي الأبيض

أفضل ما يميز مشروع تربية الديك الرومي ويجعله مضمون النجاح أن لحوم الديوك الرومي الأبيض مطلوبة بكثرة في العديد من المطاعم سواء في المطاعم أو الفنادق، لكن يجب توفير التجهيزات التي يحتاجها المشروع أولًا.

يجب أن يتم توفير التجهيزات التي يحتاجها المشروع، فيجب أن يتم اختيار المكان المناسب وتزويد المكان بمصادر كهرباء وماء بجانب توفير الأماكن الخاصة لوضع البيض وتربية الكتاكيت مع توفير الفيتامينات الهامة للتسمين.

بجانب وجوب شراء العلف المخصص لتغذية الديك الرومي الأبيض فالعلف الخاص به يحتوي على نسب من الكالسيوم والفسفور والأملاح المعدنية، بجانب ضرورة توفير مياه نظيفة طوال اليوم.

8- تربية وتجارة الحمام

مشروع تربية الحمام وتجارته يعتبر من أفضل المشاريع المُربحة بسبب كثرة عشاق تربية واقتناء الحمام مما يدفعهم إلى دفع أي مبلغ لذلك، لكن يتوجب توفير التجهيزات الخاصة بهذا المشروع بتوفير عدد من الأقفاص المصنوعة من الخشب.

بالإضافة إلى صناعة برج بمساحة مناسبة للعدد مع التشديد حول الاهتمام بالنظافة والتحصينات، كما يجب حماية المكان من الحيوانات الزاحفة والقوارض والطيور الجارحة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج اللاحم

9- تربية عصافير الزينة

تعتبر من أهم وأنجح المشاريع التي من الممكن أن يتم عملها في المنزل، فهي لا تحتاج أي جهد ويستطيع أي شخص بالقيام به في أي مكان في المنزل سواء في الشرفة أو أي مكان آخر، بجانب أنه يصلح للجنسين.

يوجد بعض التجهيزات التي يجب إحضارها لضمان نجاح هذا المشروع فيجب أن يتم شراء 8 أزواج من العصافير، والتي تبلغ تكلفتها تقريبًا 420 جنيه مصري، بالإضافة إلى 8 أقفاص التي تبلغ تكلفتها تقريبًا 150 جنيهًا، بالإضافة إلى حوالي 50 جنيه مستلزمات سقاية مياه وسندات للأقفاص.

علاوةً على الحاجة إلى طعام يكفي لمدة شهر كامل تبلغ تكلفته 25 جنيه مصري، بالإضافة إلى أقفاص لوضع الصغار فيها ويبلغ سعر القفص الواحد ما يقرب من 15 جنيه مصري.

يجب البدء في المشروع بعدد صغير من العصافير على أن يبدأ المشروع بثمان أو عشرة أزواج من العصافير، على أن يتم وضع كل زوج مُتكون من ذكر وأنثى في قفص منفصل.

لكن بعد أن يكون عمرهم ستة أشهر حتى يكونوا جاهزين لعملية التكاثر، فتقوم الأنثى بوضع ما يقارب من ثلاث إلى سبعة بيضات، ويرجع ذلك إلى نوع سلالة العصافير وقوتهم.

حتى ينجح هذا المشروع يجب أن يقوم المُربي بالعناية الجيدة لهم والاهتمام الشديد وتوفير مكان هادئ ومناسب لهم، بجانب ضرورة الاهتمام بالغذاء على أن يحتوي الغذاء على نسب عالية من البروتين والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى توفير الضوء المناسب لها لأن تنشيط عملية التبويض لعصافير الزينة يحتاج للضوء الجيد.

مشاريع تربية الطيور يعتبر من أفضل المشاريع التي يمكن القيام بها مع وجود الأرباح المضمونة، لكن يجب أن يتم الاهتمام بتوفير المكان المناسب لكل نوع وتوفير الغذاء المناسب له.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.