أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية

0

أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية تحدد وفقًا لأوقات كل دولة، لكل المشترك بين الدول هو أن النفط من أكثر السلع تداولًا نظرًا لقيمته في الأسواق الاقتصادية العالمية، لذلك ينتظر المتداولين الأوقات المناسبة للتداول وتحقيق الربح، وهذا ما يشمله مقالنا عبر موقع صناع المال.

أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية

تعد أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية هي نفسها أوقات تداول الفوركس، وتبدأ أوقات التداول من يوم الأحد من كل أسبوع بتوقيت 22:00، وتنتهي يوم الجمعة 21:00، وتكون مستمرة خلال الأربعة وعشرين ساعة، وتتمثل أوقات الاستراحة فيما بين الساعتين 21:00 – 22:00

تتمثل أوقات تداول النفط بتوقيت السعودية فيما بين “12:00 يوم الأحد وتنتهي 23:00 يوم الجمعة”

التداول بالنفط يعني شراء أنواع مختلفة من النفط وبيعها لتحقيق الأرباح حيث إن النفط تتقلب أسعاره باستمرار حيث أصبح تداول شعبي بين المتداولين، ويحدد سعر النفط وفقًا لسعر الشراء النقط، أو بيعه في وقت محدد في المستقبل.

اقرأ أيضًا: أفضل 15 شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته

العوامل المؤثرة على أسعار النفط بالتداول

هُناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار النفط عند التداول.. دون أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية.

1- استخراج النفط الخام وتكريره

إن عملية استخراج النفط الخام من باطن الأرض وتكريره تحتاج على تكلفة عالية، كما أنه يحتاج إلى جهد ووقت كبير لاستخراجه من طبقات الأرض السفلية، حيث يتأثر النفط بالتقدم التكنولوجي، لذلك فإن أسعاره تتأثر باستمرار.

 2- طلب واستهلاك النفط

يوجد دول يزداد استهلاكها للنفط، وأولى هذه الدول هي الولايات المتحدة، ثم اليابان، ويليها الصين، بعد ذلك تأتي الدول الصناعية الأوروبية مثل: دولة ألمانيا، والمملكة المتحدة.

تعد هذه الدول الأكثر استخدامًا للنفط حتى تستطيع تشغيل مشروعاتها الصناعية، وتوفير الاحتياجات الصناعية، وتنظيم الاقتصاد.

3- إمدادات النفط

استخدام النفط بأحجام هائلة تعرض الدول لارتفاع مستوى البطالة والفقر، لذلك يجب العمل على استخدام النفط لأنه إذا حدث انخفاض في مستوى النفط سيكون هذا خطرًا على اقتصاد الجدول ووجود صعوبة في الحصول على المنتجات والسلع المختلفة.

قد يؤدي انخفاض مستوى النفط إلى حدوث حروب ومشاكل واضطرابات سياسية واقتصادية، وحدوث الكثير من حالات التمرد على النظام.

4- الكوارث الطبيعية

لا يستطيع أحد التنبؤ بحدوث أيًا من الكوارث الطبيعية مثل: الفيضانات، أو الزلازل والعواصف وغيرها والتي تؤثر بالسلب على مواقع التنقيب عن النفط، وتكريره.

كما أنها سوف تسبب في تلف المعدات والماكينات مما سيجعل هناك تأخير في استخراج وتكرير النفط، كل هذه العوامل السلبية سوف تؤثر على طلب النفط، وزيادة سعره في الأسواق.

ما العوامل المؤثرة على العرض والطلب للنفط

1- منظمة OPEC

تستطيع منظمة أزبك السيطرة على ارتفاع أو خفض أسعار البترول لأنها تنتج أكبر نسبة من البترول ويقدم الإمدادات للدول حتى تساعد في توفير الاحتياجات اللازمة بهذه الدول.

2- الاقتصاد العالمي

حين ينتعش الاقتصاد العالمي يزيد الطلب على النفط حتى تستطيع الدول تلبية الاحتياجات الصناعية، لكن إذا تم زيادة الطلب على النفط سيتم ارتفاع سعره، لأن حينها سيكون أشرف على انتهائه.

3- فائض النفط

لن يكون هناك فائض من النفط إلا إذا قل الطلب عليه، فحينها يمكن تخزين الفائض مع زيادته تدريجيًا مما يقلل من مخاطر انتهاء البترول.

4- التوجه لمصادر الطاقة البديلة

قامت بعض الشركات باستخدام طرق بديلة لتوليد الطاقة بدلًا عن البترول كما أنها لا تضر بالبيئة ومن أمثلتها: الطاقة الشمسية، والكهربائية، والكهرومائية، والرياح.

اقرأ أيضًا: طريقة التداول في النفط

وسائل تداول النفط

  • التداول في العقود الآجلة (Futures): هذه العقود تجعل المتداول قادر على شراء أو بيع عقود البترول بأسعار وتواريخ مختلفة، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا في تداول النفط لأنه يتم إبرام العقود بكميات كبيرة وأسعار عالية.
  • التداول في الصكوك (Options): تمنح المتداولين الحق في شراء أو بيع الصكوك التي تثبت حق المتداول من البترول، وذلك في بسعر يحدده صاحب الصك.
  • التداول في صناديق المؤشرات (ETFs): هذه الصناديق تمنح المتداولين حق التداول في النفط بعدة طرق مختلفة مثل: الاستثمار في أسهم البورصة المرتبطة بالنفط.
  • التداول في الأسواق العامّة: عن طريق شراء أسهم تابعة لشركات النفط من البورصات العالمية، والتحكم في أسعارها للحصول على أرباح كبيرة.

كيفية تداول النفط

عِند العلم بأوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية، يُمكنك حينها معرفة كيفية التداول في النفط للبدء في الربح.

يمكنك التداول عن طريق الانترنت من خلال شراء العقود، فكل عقد يشكل برميل كامل من النفط، ويمكنك البدء في التداول بشكل صحيح عن طريق بعض الخطوات.

أولًا: اختبار الأداة المالية

يجب أن تعرف أنك عند شراء عقد فأنت تقوم بشراء برميل، فإذا اخترت شراء النفط تكساس وكان البرميل بخمسين دولار، فسيكون سعر النفط بخمسين دولار.

ثانيًا: تحديد حجم الصفقة

  • يمكنك شراء أكثر من 200 عقد من نفط تكساس الوسيط حيث 200 دولار.
  • بينما يمكن شراء 800 عقد من نفط WTI حيث يصل المبلغ إلى 40 ألف دولار.

ثالثًا: اختيار الاتجاه

إذا كنت ترجح أن أسعار النفط قد تتراجع يمكنك أن تقوم باختيار اتجاه البيع، لكن إذا كنت تعتقد أن الأسعار سوف تتزايد فعليك تحديد اتجاه الشراء.

رابعًا: إغلاق الصفقة

إذا قم بإغلاق الصفقة وتم تراجع سعر النفط واحد دولار، حيث يكون سعر الافتتاح 50 دولار، وسعر التراجع 49، أي تراجع واحد دولار من كل عقد.

العوامل الضرورية لنجاح تداول النفط

  • معرفة أن الأسعار المتغيرة للنفط تجعل فرص التداول محتملة وليست مؤكدة.
  • يستطيع المتداول أن يستفيد من كلا الحالتين سواء ارتفاع أو انخفاض سعر النفط من خلال بيع وشراء الصفقات.
  • شراء النفط يكون من خلال شراء عقود وليس النفط كمادة مما يسبب مشكلة التخزين.
  • يمكن الحصول على صفقة كبير لشراء النفط بسعر قليل والاستثمار به من أجل الربح.
  • لا يحتاج التداول إلى وقت وعدد ساعات محددة للعمل لأنه يمكن التداول في أوقات الفراغ.
  • أصبح التداول أمرًا سهلًا حيث يمكن الدخول إلى المنصات المشهورة في أي وقت وزمان.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي مخزون النفط في العالم

إيجابيات وسلبيات التداول في النفط

أولًا: إيجابيات التداول في النفط

  • يستطيع المتداول الحصول على عوائد كبيرة بسبب التغيرات المستمرة في سعر النفط.
  • يفيد التنويع في التداول حيث يقوم الشخص بتداول سلع مختلفة مما يعود عليه بعوائد واسعة.
  • يساهم في التحويط من التضخم، لأن أسعار السلع في تزايد بما فيها أسعار الصناعات والنفط.

ثانيًا: سلبيات التداول في النفط

  • إن الاستثمار والتداول يتسبب في مخاطر عديدة ومن أبرز الأمثلة على ذلك الصراع بين روسيا وأوكرانيا في وقتنا الحالي.
  • التقلبات الناتجة عن الصناديق الاستثمارية والتداول على نطاق واسع مما يسبب في الخسارة بسبب شراء عقود وتراجع الأسعار بعد ذلك.

تقوم منصات التداول بتعيين أوقات تداول النفط بتوقيت جرينتش وبتوقيت السعودية حتى يقوم المتداولين بالاستعداد لاختيار الصفقات الرابحة من خلال التحليل وترجيح زيادة أو نقصان سعر السلع.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.