استخدامات شات جي بي تي

0

استخدامات شات جي بي تي متعددة في مجالات علمية كثيرة لا يُمكن إحصائها، فهو روبوت تم تطويره من إحدى أكبر شركات الذكاء الاصطناعي وبدعم من أكبر رجال الأعمال؛ فهو مُكلف بأداء مُهمات عديدة نوافيكم إياها من خلال موقع صناع المال.

استخدامات شات جي بي تي

استخدامات شات جي بي تي

تسبب روبوت جي بي تي المطور مؤخرًا في حالة من الانبهار والدهشة لدى العامة بمدى جدارته في الإتيان بخدمات عديدة تُعين المستخدمين على استكمال عملهم بشكل فني ومبتكر.

على الرغم من صعوبة تصديق أن برنامج ذكاء اصطناعي يتمكن من تقديم تلك المعلومات الدقيقة إلا أن مطوري البرنامج أثبتوا اختلافه بشكل تام عن الروبوتات الكلاسيكية واستخداماتها.

لذا فإن نطاق خدمات هذا الروبوت أشمل وأوسع بكثير، ومن هُنا تتبين لنا أكثر الخدمات استخدامًا في ChatGPT وأبرزها:

اقرأ أيضًا: أهمية استخدام التكنولوجيا في إدارة علاقات العملاء

1- القدرة على التواصل

نجح شات جي بي تي بكونه أول برنامج ذكاء اصطناعي يتمكن من الرد على جميع الطلبات والاستفسارات بردود ذكية وتفاعلية على عكس معظم البرامج المنافسة الأخرى.

كما يتم التأكد بشكل دوري من عدم تطور ذكاء البرنامج والتطرق لتنبؤات سياسية أو مُخالفة للقانون.

تحدث مطوري البرنامج عن الأداء المبهر للروبوت في الرد باحترافية وتحليل جميع النصوص التي يُرسلها له المستخدم لمنحه رد دقيق خالي من الأخطاء.

2- المراجعة والتقييم

يستعين به بعض الأفراد للتأكد من مراجعة المقالات والمعادلات العلمية والرياضية بشكل صحيح ودقيق، كما يُعتبر هذا الروبوت مُنقذًا لمن يدرسون لغات جديدة، فيُصحح لهم ما تم كتابته بلغة سليمة.

3- صنع الأبحاث العلمية

يتجه الكثير من طلاب الدراسات العُليا في الجامعات لاستخدام شات جي بي تي لإعداد بحث علمي بما يتعلق بمجال دراستهم الأكاديمية.

كذلك من يرغبون في صنع الأبحاث المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية في الخارج وذلك لتمكن الروبوت من كتابة نصوص تلقائية عن المجال الذي يطلبه المستخدم.

4- تطوير المهارات

يعتقد المتخصصون في هذا المجال أن شات جي بي تي في خلال فترة قصيرة سيتمكن من صنع مُستقبل باهر لجميع الطلاب والموظفين، وبإمكانهم الاعتماد كُليًا على استخدام الروبوت وتطوير مهاراتهم من خلال ما يُظهره من نتائج بحث دقيقة ومُبهرة.

كما أن تكرار استخدام هذا البرنامج يجعلهم متمكنين وماهرين في الحصول على مصادر البحث الصحيحة والوصول لأفكار مُبتكرة.

5- الزيادة الإنتاجية

يُعتبر هذا من أكثر ما يُميز شات جي بي تي عن غيره من برامج الذكاء الاصطناعي، فهو قادر على حصر كم هائل من المعلومات وترتيبها وفق كل تصنيف بشكل مُنظم.

الأمر الذي يُساعد المُستخدم على الرؤية الواضحة والكاملة لجميع نقاط بحثه وسهولة حصوله على المعلومات المراد تجميعها بشكل يسير وسريع.

بالإضافة إلى إمكانيته في تقييم أعمال الطلاب ومنحهم الدرجة المناسبة وفق المناهج التي يتم وضعها في برنامج شات جي بي تي من قِبَل المعلمين والأساتذة.

6- المهمات الدراسية

من أهم استخدامات شات جي بي تي حين يُصاب معظم الناس بالحيرة أثناء مُحاولتهم للإتيان بأفكار مُبتكرة للبدء في مشروع عمل أو بحث في تخصص علمي مُعين، فقد ساهم شات جي بي تي في سد تلك الفجوة ومُساعدتهم على معرفة النقطة المناسبة للبدء بها في مشروعهم.

7- زيادة كفاءة العمل

أثبتت الدراسات العلمية عن استخدام روبوت جي بي تي بأنه يُساعد بشكل ملحوظ في الحفاظ على وقت المستخدمين وذلك بعرض جميع المهام المطلوبة منه في وقت أقل بكثير من البرامج الأخرى.

فضلًا عن كونها معلومات صحيحة وموثوقة، مما يُساهم بشكل كبير في تقليل الضغط على الطالب.

علاوةً على ذلك فيُمكن من خلاله صنع خطط زمنية للعام الدراسي وإرسال جميع الإشعارات للطلاب والموظفين بشكل إلكتروني، وتتوافر تلك الخدمات على مدار اليوم وطوال الأسبوع.

8- الإعلانات والتسويق

يتجه البعض لاستخدام هذا البرنامج لصنع خطط دعائية مبتكرة لجذب أكبر قدر ممكن من المستخدمين عبر الإنترنت.

9- رفض المعلومات الضارة

من أهم ما يُميز شات جي بي تي عن بقية برامج الذكاء الاصطناعي أن يمكنه فهم المعلومات الخاطئة والمُسيئة التي ينقلها له المُستخدم، فإن طُلب منه القيام بأمر لا يتناسب مع القوانين التي يرفقها المطورون في نظامه يرفض العمل عليها تلقائيًا.

استخدامات شات جي بي تي في البرمجة

  • كتابة كود البرمجة وفق اللغة التي يطلبها المستخدم.
  • إن كان الكود المكتوب في شات جي بي تي غير مُكتمل يُساعدك على إكمال الكود البرمجي المتبقي بشكل صحيح.
  • يُقدم الروبوت اقتراحات حول تعديل الكود المكتوب لتوفير الوقت المحدد لتشغيل الكود أو توفير المواد المستهلكة فيه.
  • يمكن للروبوت أن يقوم بتصحيح الأخطاء في النصوص البرمجية المكتوبة.
  • يُسمح لك بالاستعانة بشات جي بي تي للتأكد مما إن كان الكود البرمجي الخاص بك صحيحًا أم لا، كما يُمكنه قياس مدى جودة ودقة الكود المُرسل إليه.
  • باستطاعة شات جي بي تي أن يُعيد صياغة الأكواد البرمجية المكتوبة من خلال إرسال اقتراحات لإعادة تنظيم الكود أو ترتيبه بشكل مُبسط ومنظم.

مميزات برنامج جي بي تي

  • أُطلق هذا البرنامج بشكل رسمي في بداية عام 2020، وتم الإعلان عن دعم العديد من رجال الأعمال بمؤسساتهم العلمية لتقديم التدريب الكافي للروبوت على إجراء المحادثات مع المستخدمين من خلال تقنية التعلم الآلي العميق عبر الموقع الإلكتروني الرسمي.
  • تم إدخال ملايين الكلمات والدردشات على البرنامج لتعزيز قدرته على التوصل لطلبات المُستخدم وتلبيتها في أسرع وقت.
  • قد أثبت الأفراد القائمين على هذا البرنامج أنه الأقوى حاليًا في عالم برامج الذكاء الاصطناعي.
  • إن مجالات استخدامات شات جي بي تي غير محدودة، يُمكن استخدامه في المواد العلمية والمُعادلات الرياضية والترجمة الدقيقة ومجال الصحة والتعليم وغيرها من المناهج التي تم وضعها بالفعل لتتناسب مع ما يبحث عنه كل فرد.

اقرأ أيضًا: أفضل 17 فكرة تجارية متعلقة بالإنترنت والتكنولوجيا 2024

عيوب برنامج جي بي تي

يجدر بنا ذكر بأنه على الرغم من وجود إفادات مُتعددة من خدمات شات جي بي تي إلا أن العديد من الأشخاص يُسيئون استخدامه.

فهو وسيلة مُساعدة على الغش ونسخ المهام العلمية والتعليمية باستخدام الخدمات التي يقدمها الروبوت، وهو ما وصفه البعض بعدم الأمانة في أداء الواجبات المفروضة على كل شخص.

انتقدت بعض الجامعات العالمية استخدام الطلاب لشات جي بي تي واعتمادهم عليه بشكل كُلي، مُعللين ذلك بأن عدم أدائهم للمهام العلمية المُكلفين بكتابتها يُمكنها أن تدمر الحياة العملية لهم بعد التخرج وذلك بإخراج موظفين يملكون درجة مُتدنية من الخبرة والكفاءة في أداء العمل.

كيفية استخدام شات جي بي تي

  1. الدخول أولًا إلى الموقع الإلكتروني لشات جي بي تي من هنـا.
    استخدامات شات جي بي تي
  2. إن كنت تستخدم البرنامج لأول مرة فيجب اتباع بعض الخطوات لإنشاء حساب جديد للدخول على الموقع.
    استخدامات شات جي بي تي
  3. يجب على المستخدم تعبئة المعلومات المطلوب إدخالها كالبريد الإلكتروني وكلمة السر لتأمين الحساب ومن ثم يُمكنك البدء باستخدام البرنامج.

اقرأ أيضًا: الربح من البودكاست 

شات جي بي تي العربي

في وقتٍ سابق تم إصدار نسخة جديدة من البرنامج الذكي جي بي تي باللغة العربية، وذلك بعد مُحاولات عديدة من المستخدمين العرب في الدخول إلى الموقع واختيار إحدى خدمات الروبوت ولكنها لم تُقدم حلولًا دقيقة في اللغة العربية.

إذ أن تحسين الخدمة وإصدار تلك النسخة ساعد الكثيرون في تحصيل الإجابات بلغة عربية سليمة دون معلومات تتضمن ترجمة آلية خاطئة.

لفت شات جي بي تي نظر شريحة كبيرة من الشباب بما يُقدمه من خدمات، إذ أنه أثبت تحليله الرائع للبيانات وتحقيقه الاستفادة القصوى للمُستخدمين عما يُقدمه محرك البحث جوجل، مما جعله مصدرًا يعتمد عليه الكثيرون.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.