الربح عبر الإنترنت من اليوتيوب ومواقع العمل الحر والمزيد

0

نقدم لكم في هذه المقالة أبرز 5 طرق يمكنكم استخدامها لتحقيق أرباح ملائمة عبر الإنترنت، مع شرح الطريقة التفصيلية المستخدمة في كل وسيلة من هذه الوسائل:

قناة اليوتيوب

طريق طويل وصعب للبعض، لكنه ملائم لبعض المؤثرين الذين يملكون هبة صناعة محتوى مشوق، وملكة الحديث بطلاقة أمام الكاميرات!

الربح من قنوات اليوتيوب ليس أمراً جديداً بالكامل، ولكن أصبح متاحاً لشريحة أكبر خلال السنوات الأخيرة. تمكّن الكثيرون من صناعة محتوى بسيط أدر عليهم أرباحاً مالية مميزة.

وهنا يأتي السؤال الهام، ما هي شروط المحتوى الذي يمكن أن يضمن لصاحبه تحقيق أرباح جيدة عبر اليوتيوب؟

  • يجب أن يكون المحتوى جاذب بالدرجة الأولى، مهمة ليست بالهينة خاصة في ظل المحتوى الضخم الذي أصبح متاحاً مؤخراً عبر الإنترنت من الأفراد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يفضّل أن يكون قصيراً! فعلى الرغم من أن اليوتيوب هو موقع للفيديوهات الطويلة، إلا أن الموقع أدرك مؤخراً أن الاتجاه العام للجمهور أصبح أكثر ميلاً للمحتوى القصير، مما أدى إلى إطلاق الموقع لخدمة Youtube shorts للجمهور.
  • الاستمرارية ثم الاستمرارية ثم الاستمرارية! فقد نصح “مستر بيست” مالك أكبر قناة فردية من حيث عدد المشتركين على اليوتيوب جمهوره الراغب في إطلاق قناة على اليوتيوب بصناعة عدد كبير من الفيديوهات قبل إطلاق الفيديو الأول لضمان استمرارية القناة لبعض الوقت.
  • التكنولوجيا والألعاب! معلومة قد لا يعرفها الكثيرون وهي أن فئة قناة يوتيوب التي تطلقها تحدد بشكل كبير مقدار الأرباح التي قد تحصل عليها. التكنولوجيا تأتي على رأس القائمة ويليها بالطبع الألعاب الرقمية.

الألعاب الإلكترونية

لم تكن الألعاب الرقمية أو الإلكترونية مصدراً للدخل أبداً، بل كانت وسيلة لإضاعة الوقت أو الاستمتاع به مع الأصدقاء على أفضل الأحوال. 

ولكن بمرور الوقت وتطور البنية التحتية للألعاب الرقمية عبر الإنترنت، تم إطلاق عدداً من الفعاليات التي غيّرت من شكل هذه الرياضة الإلكترونية شيئاً فشيء. 

وهذا الصيف، تستضيف المملكة العربية السعودية مسابقات كأس العالم للألعاب الإلكترونية بجوائز تصل إلى 45 مليون دولار أمريكي في كافة الفئات. 

تستضيف هذه المسابقات مجموعة كبيرة من الفئات المميزة مثل الألعاب التنافسية الشهيرة وبعض الألعاب التي تعتمد على خبرة اللاعبين ومهارتهم الشخصية كذلك. 

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً بالألعاب الإلكترونية مؤخراً تماشياً مع الأهداف الموضوعة وفقاً لخطة 2030 والتي تهدف بالأساس لتنويع اقتصاد المملكة. 

وتضم الألعاب الإلكترونية في العموم عدداً من الفئات، واحدة منها هي ألعاب كازينو والتي تعتمد بشكل كبير على الحظ مثلما هو ظاهر في ألعاب مثل الروليت وماكينات سلوتس. 

وهذا لا ينفي وجود بعض الألعاب التي قد تؤثر مهارة اللاعب أو حنكته في نتائجها، أبرز هذه الألعاب هي ألعاب البوكر والبلاك جاك.

مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر هي وجهة الجادين والكوادر المميزة الراغبة في تقديم خدماتها للشركات والأفراد المحتاجين للحصول على هذه الخدمات.

هناك الكثير من مواقع العمل الحر المتاحة على المستوى العالمي والعربي كذلك، بعضها يتخصص في فئة محددة من العمل الحر مثل موقع 99designs والذي يتخصص في التصميمات بمختلف أنواعها من تصميمات المنتجات للشعارات للمواقع الإلكترونية للتطبيقات للملصقات والمزيد.

وهناك أيضاً مواقع العمل الحر العامة مثل مواقع Upwork وFreelancer.com والتي تقدّم لروادها فرصة تقديم خدماتهم في مختلف القطاعات من ترجمة وكتابة وبرمجة وممثلي خدمة عملاء وممثلي خدمة مبيعات والمزيد.

لضمان النجاح في مسيرة العمل الحر الاحترافي، يمكنكم القيام بالخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى للالتحاق بأي موقع من مواقع العمل الحر هذه أن يحدد الفرد ما هي المهارة التي يرغب في تقديمها، ويتأكد من وجود طلب على هذه المهارة عبر مواقع العمل الحر.
  • الخطوة الثانية هي تجهيز ملف شخصي لتقديم هذه المهارة للعملاء. يجب أن تعني جيداً بكيفية تقديم نفسك للعملاء المختلفين عبر الإنترنت.
  • الخطوة الثالثة، ضم كافة إنجازاتك أو إنتاجاتك في هذا المجال وإضافتها للجزء المخصص لذلك عبر ملفك الشخصي عبر مواقع العمل الحر.
  • الخطوة الرابعة، متابعة كافة المنشورات التي ينشرها العملاء عبر هذه المواقع مع مراجعة المطلوب من كل وظيفة على حدى، والتأكد من قرائتها بشكل جيد قبل التقدّم لها.
  • الخطوة الخامسة هي مخاطبة العملاء بخطاب تقدّم يظهر قدرتك على فهم احتياجاتهم الأساسية، وكيف سيمكنك الوفاء بهذه الاحتياجات خلال الوقت المحدد للوظيفة.

ومن الضروري ههنا معرفة أن الحصول على وظيفتك الأولى عبر مواقع العمل الحر قد يكون أمراً مرهقاً، خاصة لأن التنافسية بمرور الوقت ترتفع عبر هذه المواقع.

ومع ذلك، فالكوادر الحقيقية القادرة على تقديم أنفسها بشكل احترافي ومميز ستجد لها طريقاً في نهاية المطاف وفرصة لإظهار هذه المهارات.

العمل الحر صعب نسبياً مقارنة بالعمل التقليدي حيث أن يتطلب عدة مهارات شخصية بجانب مجال التخصص الأساسي! فالعمل الحر يتطلب القدرة على التواصل مع العملاء بشكل مباشر، مع القدرة على تقديم المهارات بشكل مميز، وأخيراً، القدرة على تسليم متطلبات العميل ومتابعة عملية الدفع كذلك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.