الفرق بين السلعة والبضاعة

0

تختلف السلعة عن البضاعة في مقدار فاعليتها، والهدف منها، وتتباين في كثير من خصائصها واستخداماتها وأسعارها، بينما تتشابه في كثير من أهدافها والجماهير التي تستهدفها ومنتجها النهائي، وعبر موقع صناع المال سنوضح لكم الاختلافات بين السلعة والبضاعة، وبين السلعة والخدمة وأوجه الشبه بينهما.

الفرق بين السلعة والبضاعة

إنّ أي عملية صناعية تبدأ وتنتهي إما بسلعة أو بضاعة، وتختلف السلعة عن البضاعة من حيث مكانها وترتيبها في دورة حياة المنتج، ودورها في سلسلة الإنتاج والتصنيع.

يكون التباين في أسعارهما بحسب الأسواق المختلفة التي تستهدفها، ويعتبر التفرقة بين السلع والبضائع أو الخدمات من أسس التنافس في الشركات والصناعات التجارية الكبرى.

  • السلعة مادة خام، البضاعة منتج نهائي.
  • تستخرج السلعة بكميات كبيرة، بينما البضاعة تنتج بكميات محدودة.
  • لا يشترط وجود علامة تجارية لسلعة ما، لكن يجب أن يكون للبضاعة علامة تجارية.
  • كل المنتجات الأساسية هي سلع، والبضائع كثيرًا ما تكون منتجات غير أساسية.
  • يتم بيع السلع بنفس السعر عالميًا مع تفاوت قيمة العملات المحلية عن الأجنبية، بيد أن البضائع لا يتم بيعها بنفس الأسعار عالميًا فهي تختلف من دولة إلى أخرى.
  • لا تتأثر جودة السلعة باختلاف المقدم، بينما البضاعة تختلف جودتها باختلاف مقدمها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية

أولًا: ما هي السلعة؟

السلعة هي المادة الخام التي تبدأ بها مرحلة التصنيع، مثل الفضة والذهب والمواد المستخرجة من باطن الأرض والمواد الخام الطبيعية، وعادًة ما يتم إنتاجها بكميات كبيرة.

تستخدم في مختلف الصناعات، وكثيرًا ما يتم تداول السلع الخام في البورصات فهي تؤثر بأسعارها على العرض والطلب في البورصات العالمية.

أنواع السلع

السلع هي المحرك الرئيسي للاقتصاد العالمي ومجالات الأعمال، وقد عرّفها العديد من الاقتصاديون على أنها الأشياء التي يحتاجها الإنسان لإشباع حاجة مما يحقق له منفعة معينة، ويمكن تصنيف السلع كما يلي.

1- السلع الاستهلاكية

هي البضاعة المستخدمة للاستهلاك النهائي وعادًة ما تكون منتج متكامل، ويكون الطلب عليها من المستهلكين عالي، لأنها تستخدم من المستهلكين بشكل شخصي.

غالبًا ما تتحدد أسعارها من قبل الموردين، وتنقسم إلى سلع معمرة مثل السيارة أو الكرسي، وسلع غير معمرة مثل الخدمات الصحية.

2- السلع الرأسمالية

السلع التي تساعد في إنتاج السلع الاستهلاكية ويتم شراؤها بهدف تصنيع منتجات أخرى، وعلى عكس السلع الاستهلاكية يكون الطلب على السلع الرأسمالية منخفض.. وتتحدد أسعارها من قبل الشركات ذات العلامات التجارية، وتختلف من حيث الغرض من استخدامها.

3- السلع الاقتصادية

تعرّف بأنها السلع النادرة والمفيدة والتي تكون قيمتها محددة، ويكون الناس على استعداد لشرائها، وهي تقدم لهم منفعة معينة، ومن أنواعها السلع العامة والخاصة.

تشمل الطعام والملابس والخدمات، أمّا السلع العامة فهي تشمل السلع الاجتماعية، التي تتوافر لكامل المجتمع، ويمكن لأي فرد الاستفادة منها مثل المرافق العامة.

4- السلع الحرة

هي السلع المجانية التي لا يدفع الناس لها مقابل ولا تُباع ولا تُشترى، مثل الهواء الذي يتنفسه الإنسان (الأكسجين) وضوء الشمس والطرق وممرات المشاة.

5- السلع المنتجة والمصنعة

هي التي تُعرف بالسلع الوسيطة، ويتم إعادة تصنيعها إلى سلع أخرى، وهذا يجعلها جزء من عملية تصنيع منتج جديد، ومن أمثلتها قصب السكر والقطن والذرة.

أمّا السلع المصنعة هي التي تدخل عملية التصنيع، ومن أمثلتها اللحوم المصنعة والملابس والألبان.

6- السلع الملموسة وغير الملموسة

تشغل حيز من الفراغ ويمكنك لمسها واستخدامها كمادة مثل القلم والكتاب، على عكس السلعة غير الملموسة فهي لا تشغل حيز من الفراغ ولا يمكنك إدراكها كمادة مثل النشاطات الفيزيائية.

اقرأ أيضًا: ما هي السلع الرأسمالية

ثانيًا: ما هي البضاعة؟

المنتج الذي يتم عرضه في الأسواق المحلية وتباع للمستهلك كمنتج نهائي، مثل المنتجات الغذائية والمنتجات التجميلية.

تختلف البضاعة عن السلعة في أنها تنتهي بها عملية الإنتاج والتصنيع فهي المرحلة النهائية ومن ثم تُعرض للمستهلك كمنتج يمكنه شراؤه واستخدامه، وتعطي المستهلك فرصة الاختيار بين العلامات التجارية المختلفة وأسعارهما.

أنواع البضائع

البضائع هي مدخلات السلع، وتختلف جودتها من سلعة إلى أخرى، ويمكن نقلها من مكان إلى آخر عن طريق الشحن البحري أو البري، وأحيانًا تكون قابلة للمبادلة بسلع أخرى، وتنقسم إلى الأنواع التالية.

  • البضائع الصلبة: يتم تصنيعها من مواد خام صلبة مثل الحديد والصلب والخشب وتستخرج من باطن الأرض أو من الغابات والمصادر الطبيعية.
  • البضائع المحلية: هي المنتجات التي يتم إنتاجها داخل الدولة بواسطة الشركات في القطاع الخاص والقطاع العام أو حتى من أفراد المجتمع، وفي الغالب ما تكون تكلفتها منخفضة.
  • البضائع المستوردة: هي المنتجات التي يتم استيرادها من دولة أجنبية لأسباب مختلفة منها زيادة جودتها عن المنتج المحلي أو عدم توفرها، أو ارتفاع تكلفة إنتاجها محليًا.
  • البضائع الناعمة: هي التي تتم زراعتها مثل الخضروات، والمكملات الغذائية مثل الأرز والقمح والشعير.
  • المنتجات المالية: توسع مؤخرًا مفهوم البضائع وشمل المنتجات المالية مثل العملات الأجنبية التي يتم تبادلها بين الدول.

اقرأ أيضًا: أفضل بضاعة مربحة من الصين

الفرق بين السلع والخدمات

كما تحدثنا عن الفرق بين السلعة والبضاعة، يعنينا ذكر الاختلافات الأكثر وضوحًا بين السلع والخدمات:

  • تختلف السلعة عن الخدمة من حيث طريقة التقديم والتسويق وهويّة مقدمها.
  • الخدمة ترتبط بمقدمها وطريقة تقديمه لها وجودتها بينما السلعة غير مرتبطة بمقدمها أو المروج لها.
  • السلعة منتج مادي ملموس يمكن استخدمه مرة أو عدة مرات مثل منتجات الألبان والأجهزة الكهربائية والسيارات، بينما الخدمة منتج معنوي غير ملموس ويستخدم مرة واحدة فقط مثل الخدمات الصحية التي تقدم في المستشفيات أو الخدمات التكنولوجية مثل الاتصالات والإنترنت.
  • يمكن شراء السلع وتخزينها واستخدامها في الوقت الذي نريده وهذا لا ينطبق على الخدمات؛ فهي لا يمكن تخزينها.
  • الخدمة تتصف بالتباين ويصعب الرقابة عليها بينما تكون السلعة متماثلة ويسهل الرقابة عليها.
  • من العوامل المؤثرة في جودة السلعة كميات الإنتاج، فعندما تكون كبيرة تقل الجودة، وعندما تكون صغيرة ترتفع، بينما الخدمة لا تتأثر مثل السلعة بالكميات المنتجة منها.

إن الفروق بين السلع والبضائع متباينة في العلامة التجارية والجودة ومتشابهة في وسائل وأهداف إنتاجها، فهما من المواد التي نحتاج إليها كمستهلكين، ولا نستطيع الاستغناء عن إحداهما في استخداماتنا اليوميّة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.