رواتب المهندسين في البحرين

0

رواتب المهندسين في البحرين تُعد واحدة من العديد من الامتيازات التي تمنحها دولة البحرين للعاملين فيها، حيث وفرت فرص العمل الشاغرة للمواطنين والأجانب برواتب مُجزية؛ للمساعدة في النهضة والانتهاء من مشروعاتها التي لازالت تحت الإقامة، ومن خلال موقع صناع المال يتسنى معرفة متوسط راتب المهندسين بالبحرين.

رواتب المهندسين في البحرين

يتسنى للمهندس معرفة متوسط رواتب المهندسين في البحرين قبل التوجه إليها والحصول على إحدى الوظائف، حيث تمنح دولة البحرين بعض المميزات للعاملين فيها وذلك يجعلهم يحصلون على وظائف خلالها.

متوسط دخل العامل بالدولار الأمريكي بالدينار البحريني
العامل العادي 3940 1480
المهندس المدني 2793 1.250

 

الجدير بالذكر أن متوسط الدخل في البحرين حوالي 1587 دولار أمريكي، ويختلف باختلاف مدى تأثير الخبرة العملية على الراتب، حيث يبلغ مرتب الخبير فيه زيادة حوالي 51%، بينما متوسط الخبرة يزيد بمقدار 23%، والمبتدأ 14%.

تختلف رواتب المهندسين في البحرين أيضًا باختلاف الدرجة العلمية، فإذا كان المستوى التعليمي هو شهادة البكالوريوس فإن مهنة المهندس المدني بها حوالي 980 دينار بحريني تقريبًا، أما الحاصل على درجة الماستر فمرتبه في الشهر يبلغ حوالي 1.750 دينار بحريني.

تشتمل الرواتب في البحرين أيضًا خطة المعاشات التقاعدية، تأمين صحي، خطة المهنة، والخطط والبرامج التدريبية الداخلية والخارجية التي تنظمها الشركة، ويتيح للمهندس العمل بدوام كامل أو جزئي.

اقرأ أيضًا: رواتب المهندسين في سلطنة عمان

الرواتب في وظائف البحرين

تختلف الرواتب في البحرين حسب المؤهلات والوظيفة، فتختلف رواتب المهندسين في البحرين عن رواتب المدرسين، وتتأثر أيضًا بدرجة التحصيل العلمي، لكن جميعها تخضع للحد الأدنى والأقصى خلالها.

أقل أجر شهري الراتب بالدينار البحريني متوسط الأجر الشهري الراتب بالدينار البحريني أعلى أجر شهري الراتب بالدينار البحريني
370 1480 6600

 

فيحصل 5% فقط من العاملين بالبحرين على رواتب شهرية مرتفعة تبلغ أكثر من 89.320 ألف دينار بحريني، بينما 8% من العاملين في البحرين في القطاع الخاص أو الحكومي رواتبهم تصل ما بين 60 إلى 80 ألف دينار بحريني.

بينما الحد الأدنى للأجور في البحرين يعتبر من قيمة 370 دينار بحريني شهريًا، ويعد هذا لراتب هو راتب العامل البسيط بالدولة الذي لا توجد لديه مؤهل أو شهادة.

اقرأ أيضًا: رواتب المهندسين في قطر

الرواتب في البحرين وفقًا للجنس

لا يوجد سبب في الاختلاف بين الرجال والنساء في الرواتب إلا أن البحرين من البلاد التي فيها الرجال يحصلون على راتب بمعدل أكبر من النساء بنسبة 10%، على الرغم من أن الجنس لا يجب أن يؤثر على العمل إلا أنه يُفرق بين الأجر للرجل أو المرأة.

مقدار الزيادات والمكافآت في البحرين

يحصل العاملين بمملكة البحرين على زيادة في الرواتب بنسبة 4% كل 29 شهر.

قطاع العمل نسبة الزيادة به
مجال الطاقة 7%
المصارف و البنوك 8%
القطاع الصحي 5%
التعليم 2%
تكنولوجيا المعلومات 5%
المقاولات والبناء 3%

اقرأ أيضًا: متوسط رواتب المهندسين في السعودية

متوسط الأجور للمغتربين في البحرين

يبلغ متوسط رواتب المغتربين في البحرين حوالي 1480 دينار بحريني، وتختلف وفقًا للوظيفة والخبرة.

  • المهندس المعماري متوسط راتبه 1840 دينار بحريني
  • المدرس متوسط راتبه 1120 دينار بحريني
  • المدقق المالي الداخلي متوسط راتبه 1460دينار بحريني
  • المترجم متوسط راتبه 1310 دينار بحريني
  • المحاسب القانوني 1310 دينار بحريني

متوسط ساعات العمل للمغتربين في البحرين تعتبر ممتازة حيث يبلغ سعر ساعة العمل 9 دينار، ويجدر بالذكر أن الأعمال تنقسم إلى العمل بالإنتاج في الساعة وأعمال أخرى تتبع نظام الراتب الشهري.

على المتوجه إلى الكويت للحصول على وظيفة سواء كان مهندس أم غير ذلك، يسنى له معرفة طبيعة الرواتب فيها للتأكد من القدرة على تلبية احتياجاته.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.