طريقة توثيق المؤهل في منصة مسار

0

طريقة توثيق المؤهل في منصة مسار من الطرق الشائعة في الاستخدام، حيث إن منصة مسار هي من المنصات الوطنية والتي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي من شأنها تقديم الخدمات الإلكترونية وذلك لمساعدة الجهات الحكومية لدعم وتطوير الموارد البشرية والهدف منها دعم الموظف الحكومي، كما تهدف منصة مسار إلى الارتقاء وتطوير رأس المال البشري لتحسين عمل المنظومة الحكومية من خلال تحسين مستوى خدمات الموارد البشرية، وهو ما نوافيكم إيّاه، من خلال موقع صناع المال.

طريقة توثيق المؤهل في منصة مسار

طريقة توثيق المؤهل في منصة مسار تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية، وذلك لأن منصة مسار أتاحت توثيق المؤهل في مراكز المعلومات المتاحة في وزارة الموارد البشرية، وذلك من ضمن الإجراءات التي تتبعها الدولة.

للتوجه إلى دعم الخدمات الإلكترونية، حيث يتم ذلك من خلال من خلال إتاحة الفرصة للمواطنين إضافة المؤهل العلمي على منصة مسار من خلال خدمات البيانات الوظيفية، ويتم ذلك التوجه بغرض التقديم على الوظائف المتاحة أو من أجل الترقي في الوظائف، حيث أتاحت المنصة الفرصة لجميع المواطنين لتوثيق المؤهل إلكترونيًا وذلك لجميع الأغراض سواء الترقي أو التعيين في الوظائف الجديدة ويتم ذلك من خلال عدة خطوات كالتالي:

  1. فتح منصة مسار الإلكترونية والدخول عليها من هنـــــــا
  2. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. تسجيل الدخول أو من خلال مركز النفاذ الموحد.
  4. الدخول إلى البيانات الوظيفية.
  5. الانتقال إلى إنشاء طلب.
  6. ملئ البيانات الشخصية المطلوبة على المنصة.
  7. تظهر أيقونة التالي يتم الضغط عليها.
  8. استكمال بيانات المؤهل المطلوبة.
  9. إرفاق نسخة من المؤهل على المنصة.
  10. البيانات الوظيفية الجديدة تظهر على المنصة.
  11. تظهر أيقونة الموافقة على الشروط والأحكام يتم الضغط عليها.
  12. يتم إرسال الطلب على المنصة للتأكيد.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في منصة مسار

شروط التسجيل في منصة مسار الإلكترونية

أتاحت المملكة العربية السعودية التسجيل على منصة مسار الإلكترونية وذلك لتسهيل عمليات تداول البيانات الشخصية الوظيفية التي تتطلبها المؤسسات الحكومية لعمليات الترقي والتوظيف ولكن وضعت المملكة مجموعة من الشروط التي لا بُد أن تتوفر عند التسجيل في منصة مسار الإلكترونية وهي:

  • لا يتم التسجيل على منصة مسار الإلكترونية إلا لمن يحمل الجنسية السعودية.
  • يجب أن يكون له القدرة على أداء جميع المهام التي تطلب منه على أتم وجه.
  • يجب أن يكون متقاعد أو يعمل في إحدى الهيئات الحكومية، أي لا بد أن يكون ضمن الهيئات التابعة للحكومة السعودية.
  • لا بُد للمتقدم للتسجيل في منصة مسار أن يكون سجل مسبقا في منصة بياناتي للخدمات الحكومية الإلكترونية أو يكون من يرغب في التسجيل في منصة مسار لدية حساب شخصي على منصة أبشر الإلكترونية.

منصة مسار وكيفية الدخول على بياناتي الوظيفية

تعتبر بياناتي الوظيفية من الخدمات المميزة والتي تقدمها منصة مسار وذلك لأنه بعد توثيق المؤهل على منصة مسار لا بُد من الدخول على بياناتي الوظيفية وتتم هذه الخطوة كما يلي:

  1. الدخول على منصة مسار الإلكترونية، من هنـــــــــا.
  2. تسجيل الدخول على منصة مسار وذلك من خلال إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. كتابة رمز التحقق على المنصة من خلال الحقول المخصصة به.
  4. الضغط على تسجيل الدخول.
  5. الدخول على خانة الخدمات الشخصية.
  6. الانتقال إلى خدمات بيانات الموظفين ثم بعد ذلك تظهر كل البيانات والتفاصيل المطلوب تسجيلها ويتم إكمال البيانات وتأكيد التسجيل.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في منصة مسار الالكترونية Masar.Gov.Sa

التصنيف السعودي للمهن الموحدة

يأتي التصنيف الموحد للمهن كأحد أنواع التصنيف الدولي التي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لهيئة الأمم المتحدة، ويضم هذا التصنيف الموحد خمسة مستويات على شكل هرمي وهذه المستويات الخمسة تشمل على عدد من المجموعات الرئيسية والفرعية والثانوية ووضع رمز لكل مهنه كما يتم وضع مُسمى لها ووصف وظيفي لها.

الغاية من وضعها في شكل هرمي هو توفير لغة تفاهم مشتركة بين الهياكل المهنية المختلفة والقوى العاملة وهو عبارة عن تجميع لجميع مسميات الأعمال والمهن، والهدف منها تنظيم المعلومات وتصنيفها وفق معايير التعددات الإحصائية والدراسات والسجلات التجارية المسجلة لتلك المهن.

الخدمات التي تقدمها منصة مسار للمواطنين

تقدم منصة مسار للمواطنين السعوديين مجموعة متميزة من الخدمات التي تساعدهم في توفير الجهد والوقت وتسهيل عمليات التواصل بين الهياكل الوظيفية والقوى العاملة ومن أهم تلك الخدمات ما يلي:

1- التوظيف الإلكتروني

من أهم الخدمات التي تقدمها منصة مسار من خلال توثيق المؤهل إلكترونيا توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين، وذلك من خلال تسجيل البيانات الشخصية وإرفاق المؤهل والمهارات العلمية التي حصل عليها والخبرات السابقة في العمل والتي من شأنها تسهيل عمليات التقديم على الوظائف الشاغرة داخل المملكة العربية السعودية.

2- بياناتي الوظيفية

من أهم الخدمات التي تقدمها منصة مسار هو مجموعة الخدمات الإلكترونية للموظف الحكومي كتصحيح البيانات والتمكن من الاطلاع على سجل الموظف الوظيفي، المتابعة الدورية لقرارات التدريب وجميع المعاملات الإدارية، عمليات تصحيح البيانات التقارير الطبية.

3- عمليات التوثيق

تتيح منصة مسار خدمات توثيق الإجراءات الوظيفية إلكترونيا وتداول تلك الإجراءات بين المؤسسات الحكومية ووزارة الخدمة المدنية.

4- خدمة الترقيات والاستعلام عن بيانات الموظف

منصة مسار تتيح إمكانية توثيق المؤهل إلكترونيا وذلك لتسهيل عمليات الاستعلام عن بيانات الموظفين وخدمات الترقيات والتي تتم على أساس التفاضلات التي تتم بين الموظفين وحركات الترقية الاستثنائية.

5- خدمات التدريب والابتعاث

تقدم منصة مسار خدمة توفير القدرة على تقديم طلبات التدريب لكل الجهات الحكومية، وتسهيل عمليات عرض الطلبات على وزارة الخدمة المدنية لإمكانية ابداء الرأي بشأنها.

6- خدمة تقديم التظلمات

منصة مسار الإلكترونية تمكن المواطنين من تقديم التظلمات ومتابعتها والرد عليها وإمكانية رد المسئولين على تلك التظلمات.

اقرأ أيضًا: منصة قوى تسجيل دخول

خطوات تحديث البيانات على منصة مسار

تتيح منصة مسار الإلكترونية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية إمكانية تحديث البيانات الخاصة بهم في المنصة، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لتتمكن من عملية التحديث كما يلي:

  1. الدخول على المنصة الإلكترونية لمسار من هنــــــا.
  2. فتح بوابة النفاذ الوطني الموحد للمهن.
  3. تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور في المربعات الحوارية الخاصة بكل بيان ليتم تسجيل الدخول بنجاح.
  4. تحري الدقة في كتابة رمز التحقق المرئي.
  5. النقر على تسجيل الدخول.
  6. اختيار تبويب خدمات الأفراد.
  7. الدخول على إنشاء طلب.
  8. اختيار خدمة تعديل البيانات الشخصية والوظيفية.
  9. إدخال جميع البيانات الوظيفية المراد تعديلها في المربعات الخاصة بها.
  10. يوجد خانات داخل تبويبات المنصة الإلكترونية يتم إدخال البيانات الوظيفية بها والتي تتعلق بالمؤهل التعليمي والخبرات والمهارات الوظيفية المراد اضافتها أو تعديلها.
  11. مراجعة جميع البيانات بدقة للتأكد من صحتها.
  12. يتم الانتقال إلى الخطوة التالية من خلال الضغط على زر التالي.
  13. الموافقة على الشروط والأحكام المطروحة من المنصة.
  14. إرسال الطلب بعد الانتهاء من تلك الخطوات.

طريقة توثيق المؤهل في منصة مسار يعتبر من أهم مفاهيم التعاملات الإلكترونية مع الجهات الحكومية وعلاقتها مع المؤسسات، إذ يتم التسجيل على المنصة وتحديث البيانات وجميع التغيرات التي تطرأ على التاريخ الوظيفي للعاملين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.