كم راتب الشيخ عبدالرحمن السديس

0

كم راتب الشيخ عبدالرحمن السديس؟ وما هي أبرز المناصب التي تقلدها؟ يُعتبر الشيخ عبدالرحمن السديس إمام المسجد الحرام والمسجد النبوي، الأمر الذي يجعله يحظى بشهرة واسعة، علاوةً على كونه أكاديمي في جامعة أم القرى، لذا يُبين موقع صناع المال كم يتقاضى الشيح عبد الرحمن السديس.

كم راتب الشيخ عبدالرحمن السديس

تمنح رئاسة الشئون العامة للحرم المكي لأي إمام في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف مبلغ شهر يلائم تلبية احتياجاته اليومية، لكنه لا يُضاهي أي رواتب تمنحها المملكة لأي منصب آخر، فكم راتب الشيخ عبدالرحمن السديس؟

يصل راتب الشيخ عبدالرحمن السديس راتب شهري يصل إلى 8200 ريال سعودي، حيث كان انضم لأئمة الحرم من عام 1984 ميلاديًا، لكنه جنى ثروة تصل إلى 600 مليون ريال سعودي.

يجب التنويه أن ثروته لم تكن من عمله فقط كإمام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، لكنها تقلد مناصب أخرى سمحت له بجني المزيد من الراتب المستحق لأئمة المسجد الحرام.

اقرأ أيضًا: كم راتب إمام الحرم المكي

سيرة الشيخ عبدالرحمن السديس الذاتية

وُلد عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس بالبكيرية بالقصير عام 1379 هجريًا، حيث أعد من حفظه كتاب الله ومُرتليه منذ كان عمره 12 عام.

حيث كان له نبرة مُميزة يخشع لها القلوب، مما جعله ينال جائزة الشخصية الإسلامية في الدورة التاسعة لجائزة دبي الدولية للقرآن.

يعود أصل عبد الرحمن السديس إلى قبيلة عنزة، وهي من قبائل بني أسد بن ربيعة بن نزار، وبالرغم من نشأته بالقصير إلا أنه انتقل إلى الرياض لتلقي تعليمه بمعهد الرياض العلمي.

كما درس القرآن في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض وأتم حفظه فور بلوغه العام الثاني عشر، الجدير بالذكر أنه تلقى تحفيظه تحت إشراف مجموعة من كِبار المقرئين منهم الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله آل فريان والشيخ المقرئ محمد عبد الماجد ذاكر.

حصل على درجة الماجيستير بدرجة ممتاز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى بتقدير امتياز.

أشرف على رسالته الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة وتمت مناقشتها من قِبل عبد الله بن عبد المحسن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

اقرأ أيضًا: رواتب موظفي الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين

مناصب تقلدها الشيخ عبدالرحمن السديس

في سياق الإجابة عن سؤال كم راتب الشيخ عبدالرحمن السديس؟ يُمكن بيان المناصب التي تقلدها ومثلت فترة هامة في حياته.

1- إمام وخطيب المسجد الحرام

عُين عبد الرحمن السديس كإمام وخطيب للمسجد الحرام في عام 1404 من الهجرة بعد صلاة العصر، حيث باشر عمله من العين نفسه، وكانت أول خطبة له في رمضان عام 1404 من الهجرة.

2- عمل الشيخ عبدالرحمن السديس بجامعة أم القرى

تم تعيين عبدالرحمن السديس محاضر في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المُكرمة، ثم تعين بعدها كأستاذ مساعد، ثم أنشأ كرسي بحث باسمه لدراسة أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كما تقلد منصب المشرف العام على مجمع إمام الدعوة العلمي الدعوي التعاوني الخيري بمكة المكرمة، ومؤخرًا أصبح مدير جامعة المعرفة العالمية وأستاذ في قسم الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى.

3- رئيس شؤون المسجد الحرام

يعمل الشيخ عبد الرحمن السديس كرئيس عام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك بدايةً من يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من شهر الشهر السادس عام 1433 هجريًا.

تم ذلك وفق مرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وهو الذي صدر يوم الثلاثاء الموافق 17 من جمادى الثاني لعام 1433 هجريًا؛ وذلك ليكون خلف للشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الذي اعتذر وفقًا لما يمر به من ظروف صحية.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وزارة الشؤون الاسلامية 1446

مرسوم تعيين السديس في المسجد الحرام

الرقم أ / 129 – التاريخ 17/6/1433 هـ. بعون الله نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/188 وتاريخ 7/12/1430 هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414 هـ.

وبعد الاطلاع على ما رفعه لنا معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، أمرنا بما هو آت:

أولًا: الموافقة على طلب معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

ثانيًا: يعين الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس رئيسًا عامًا لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

ثالثًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

بلغت شهرة عبد الرحمن السديس أنحاء المملكة السعودية ومختلف البُلدان العربية وأيضًا الإسلامية، لذا هو يُعد من أشهر القراء والأئمة؛ نظرًا لحصوله على مختلف مناصب المؤسسات الدينية في المملكة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.