كم مدة السجن للمضاربة

0

كم مدة السجن للمضاربة؟ وما هي العقوبات الأخرى للمضاربة؟ من الأسئلة القانونية الهامة التي يجب على كل مواطن أن يعرف إجابتها قبل أن تسول له نفسه ويتعدى على الغير بالضرب أو العنف لجسدي على اختلاف أشكاله، ومن خلال موقع صناع المال نتناول جميع أبعاد الموضوع بالبحث.

كم مدة السجن للمضاربة

قد تصل العقوبة حين يتم تغليظها إلى السجن لمدة 10 سنوات وفقُا للضرر الحادث والتفاصيل المتعلقة مثل نوع الأداة المستخدمة والعاهة الكلية والجزئية، المؤقتة أو المستديمة، مع التحري من التعمد أو عدمه، إلى جانب الملابسات التي تدفع بالقاضي لإصدار حكمه بالسجن على مرتكب ذلك الفعل المشين.

يعاقب المعتدي بالرب بغرام قد تصل إلى مليون ريال سعودي حسب لخسائر المادية والجسدية والعينية التي ألحقها بالمجني عليه.

 اقرأ أيضًا: كم يصرف الضمان الاجتماعي لأسر السجناء

أهمية التقرير الطبي في تحديد العقوبة

من الركائز التي يتم الاعتماد عليها في تحديد ذلك الجرم وما أدى إليه من الأضرار وبالتالي العقوبة التي يستوجبها ذلك الفعل هي تقرير الطبيب أو اللجنة الطبية المعتمدة في تحديد الأضرار الصحية الناتجة لذلك الفعل أو أيضًا التبرئة.

يستطيع الطب الشرعي الفصل في جميع عناصر الاعتداء الجسدي مثل الأداة المستخدمة – وقت وقوع المضاربة – تحديد الشخص القائم بالاعتداء وهويته وغير ذلك من التفاصيل مع العلم بانه لا يسهل خداع الطب فيما يتعلق بتلك الحالات خاصة في وجود طبيب محنك حاذق ذو خبرة كبيرة.

الجدير بالعلم أن العقوبة ليست ثابتة ثباتًا محددًا فيما يتعلق بالمضاربات ولكن تخضع للأدلة والظروف التي يتقصاها القاضي وفريق النيابة لبيان استحقاقية العقوبة وشكلها ومدتها.

وتعتمد على أهم قاعدة قانونية وهي التعمد والترصد، والتي إن استوفيت شروطها في الجريمة تحققت العقوبات الرادعة.

عقوبات المضاربة في القانون السعودي

الضرب باليد: نظرًا لمحدودية تأثير الضرب باليد على الجسم والتي يختلف تأثيرها بدون شك عن الوسائل الأخرى فعقوبتها القصوى قد تصل الى بضعة أيام او أشهر وذلك بحسب المادة التاسعة في القانون السعودي بالإضافة لاحتمالية غرامة وتعويض مالي قد يقرر من قبل القاضي.

الإجراء الأوَلي هو التوقيف والحبس مدة أقلها خمسة عشر يومًا، وقد يختلف الوضع حال قام الطرفان بالتصالح وتنازل المتضرر عن حقه او الاكتفاء بحصول على تعويض مادي من الجاني.

الضرب باستخدام آلة حادة أو أداة ما: تتفاوت العقوبة في هذه الحالة ولكن من المؤكد انها سوف تكون غليظة وقد تصل الى عشر سنوات وقد تصل غرامتها إلى مليون ريال سعودي وقد تصبح الجلد، كما أنها تختلف عن المضاربة باليد حيث لا يحق لأي من الطرفين التنازل حيث أضحت حقًا عامًا تم فيه خرق الأمن العام للبلاد وترويع الآمنين.

 اقرأ أيضًا: كيف يسافر من عليه بلاغ هروب

أنواع الاعتداء والمضاربة في القانون السعودي

  • الضرب باليد أو الركل على الجسم: في حالة تعافي المصاب قبل مضي خمس عشرة يومًا، يعاقب عقوبة الضرب بالقانون السعودي، وفي حال لم يتعافى المصاب خلال تلك الفترة تم تحويلها الى جناية.
  • الاعتداء على الممتلكات: في حال اعتداء شخص على آخر في منزله أو تحطيم ممتلكاته في حالات مختلفة مثل تحطيم سيارته أو محله أو منزله فعقوبته السجن فترة قد تصل الى سنة وغرامة قد تصل الى خمسين ألف ريال.
  • أنواع أخرى من الاعتداءات (الجنسي – اللفظي – النفسي): وكذلك يتم معاقبة مرتكب تلك الأشكال من الاعتداءات بنصوص القانون السعودي واستبيان القاضي.
  •  مقاومة رجال الأمن والعنف الأسري: شكل من أشكال المضاربة سواء مع الأمن، أو العنف الاسري الموجه لأفراد الاسرة مثل الزوجة والأبناء والأقارب والاخوة، يندرجان ايضًا تحت مسمى المضاربة وتساوى عقوبتهما عقوبة المضاربة ذات الأشكال الأخرى وفقًا للملابسات والتفاصيل.
  • المشاجرات الجماعية أو حمل السلاح والذخائر: تخضع أيضا لقوانين المضاربة بالطبع ولها قوانينها وأحكامها التفصيلية المعاقبة لذلك النوع من المضاربات كونه نوع من الترويع والاشتراك الجماعي في مخالفة القانون.

وقد تصل عقوبات المضاربات الجماعية الى ستة أشهر بخلاف العقوبات المغلظة الأخرى حال وجود سكاكين او خناجر أو سيوف أو سلاح ذخيرة فلها قوانينها.

 الاعتداء الجسدي بالضرب أو التشويه له عقوبات صارمة في القانون السعودي وذلك بهدف تحقيق العدل بين المواطنين وردع ضعاف النفوس إلى جانب الهدف الأسمى وهو حفظ الأمن في البلاد.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.