كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء

0

كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء؟ وماهي شروط الحماية للموقع؟ قبل التوجه بإدراج بيانات الحساب البنكي مُضافة إلى البيانات الشخصية، يجب التأكد من ثقة الموقع ومدى أمانه في التعامل، لذا يوضح موقع صناع المال كيفية معرفة أن الموقع موثوق.

كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء

الموقع الموثوق هو الموقع الذي تشعر بالأمن أثناء تصفحك له دون اللحاق بأي أضرار لجهاز الخاص بك أو حتى لا يهدد خصوصية البيانات والمعلومات خاصتك على الإنترنت.

ففي الآونة الأخيرة انتشرت بعض العمليات التي تعرض مستخدمي المواقع للنصب والاحتيال والوصول إلى البيانات الشخصية لاسيما مواقع الشراء التي تطلب تفاصيل الحساب البنكي، مما يجعل المستخدم يطرح سؤال كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء؟

اقرأ أيضًا: أفكار لمتاجر إلكترونية عديمة المنافسة

أولًا: امتلاك سياسات خصوصية عالية المستوى

من الأمور التي يجب مراعاتها من ضمن خصائص الموثوقية للمواقع هي أن المواقع الموثوقة تمتلك سياسات خصوصية صارمة وواضحة للمستخدم، يمكن له الاطلاع عليها فور دخولها في الموقع.

فتعتبر سياسة الخصوصية منهج أو دستور يوضح الطريقة والآلية التي تتعامل معها الجهة المالكة في التعامل مع معلومات المستخدم، كما تعمل على تحديد إمكانية وصول أي أطراف أخرى للمشاركة البيانات أو المعلومات.

ثانيًا: ملكية الموقع تعود الى الشركة المالكة

توجد بعض الطرق والأدوات التي تمكن المستخدمين من معرفة الجهة المالكة للموقع الإلكتروني، وذلك للتأكد من أمان ومصداقية من يتعامل معه ويمنحه بياناته الشخصية.

حيث إن بعض المواقع تعود لشركات معروفة وبالتالي يتم التعامل مع الموقع بقدر من الثقة، وبالأخص في التعاملات التي تتعلق بالتحويلات المالية التي من خلالها يتم معرفة أي معلومات تتعلق بتسجيل الموقع والحالة القانونية في بلد الإنشاء.

ثالثًا: تجتاز اختبارات الحماية

تتواجد عدد من الاختبارات الخاصة بالحماية الالكترونية يقوم بها المتصفح الذي تعمل وتبحث من خلاله، ومن أمثلة ذلك اختبار الحماية التي يقوم بها متصفح جوجل وقامت بتقديمها شركة جوجل لضمان حماية والتصفح الآمن لمواقعه.

فتسمى تلك الخدمة التي تقدمها الشركةGoogle safe browsing ، والتي تعمل على فحص الرابط الذي تقوم باستخدامه وتضمن للمستخدم أن الموقع يخلو من عمليات النصب والاحتيال.

لكن يجب على المستخدم نسخ الرابط للموقع الإلكتروني ومن ثم وضعه في أداة موقع جوجل، وهي بدورها ستقدم النتائج التي تتعلق بسلامة الموقع ومدى موثوقيته.

رابعًا: امتلاك روابط إلكترونية واضحة 

جميع المواقع الإلكترونية الموثوقة تمتلك عناوين واضحة وتخلو من الرموز الغريبة أو حتى الاختصارات المريبة، والتي قد تثير مشاعر الريبة والشك في قلوب المستخدمين حيث إن المصادر الموثوقة تمتلك روابط سهلة القراءة مثل الرابط الرسمي الذي تمتلكه موقع جوجل.

خامسًا: تستخدم بروتوكول HTTPS

من البروتوكولات المعروفة هو بروتوكول HTTP على أنه بروتوكول نقل النص الفائق كوسيلة للتواصل بين الخوادم، وتعمل عليها المواقع الإلكترونية وأجهزة الحاسوب التي يتم استخدامها لتصفح تلك المواقع.

حيث إن اختصار حرف ال S في نهاية مسمى البروتوكول يعنيSecure أي أن عملية نقل البيانات بين المتصفح والموقع الإلكتروني آمنة بالنسبة للمستخدمين، لذا من ضمن خصائص المواقع الموثوقة وهي تعمل ضمن البرتوكولات نقل النص الفائق.

اقرأ أيضًا: أسماء متاجر إلكترونية مميزة ومشهورة 

سادسًا: الاستخدام الآمن حتى بعد تفعيل خيارات الأمان

كثير من برامج تصفح المواقع الإلكترونية تعمل على توفير خدمات حماية متقدمة، ويتم تطويرها بشكل دوري حتى تضمن أعلى مستويات من الحماية، وأيضًا تكون المواقع الموثوقة قادرة على إثبات أنها آمنة.. حيث يكون للعميل دون في تفعيل ذلك من الإعدادات.

1- متصفح جوجل google chrome

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. إعدادات متقدمة.
  3. الحماية والخصوصية.

2- متصفح safari browser

  1. الدخول على الإعدادات.
  2. تفعيل الحماية.

3- متصفح Firefox

  1. إعدادات الخصوصية.
  2. الدخول إلى الخيارات.
  3. الخصوصية والأمان.

سابعًا: لا تحتوي على إعلانات كثيرة

إن الإعلانات هي الوسيلة الرئيسية للمواقع لتحقيق الأرباح عبر الإنترنت ولكن المبالغة فيها تعني أن الموقع لا يراعي السهولة في تصفحه، كما أن ذلك يعني أن الموقع لا يبدي اهتمام لحماية المستخدم من الوصول إلى مواقع ضارة أو صفحات لا علاقة لها بالموضوع الذي يريده.

المواقع الموثوقة تحتوي على إعلانات إلا أنها تكون موزعة بشكل يضمن للمستخدم الأمان واتخاذ القرار المناسب بشأن الإعلان.

ثامنًا: تقديم خدمة عملاء ممتازة

المواقع الموثوقة تتميز بأنها تبني أواصر وعلاقات آمنة مع العملاء وتعمل على كسب ثقتهم وولائهم، حيث إن الأمر ينعكس إيجابًا على سمعة الموقع كما يظهر في التقييمات الخاصة بـالسوشيال ميديا.

تاسعًا: سرعة تحميل الموقع وسلاسته

التأكد من سرعة تحميل الموقع عامل من العوامل الرئيسية التي تشير إلى مدى موثوقيته، حيث إن سهولة التصفح بين صفحات الموقع يتم ذكره في تحسين نتائج البحث SEOالذي يعتمدها جوجل في تصنيفات صفحات الموقع للكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها الجمهور.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 متاجر إلكترونية في السعودية 

عاشرًا: الدردشة الحية وظهور معلومات التواصل

تتيح المواقع الأون لاين الموثوقة مناقشة المشكلات والرد على الاستفسارات، حيث يتم معرفة أن الموقع موثوق للشراء من خلال طرق التواصل التي يكون من ضمنها الرد على مكالمات الهاتف.

كثير من المستخدمين والمتصفحين تتعرض حساباتهم إلى الاختراق من خلال الولوج إلى المواقع غير الموثوقة، لذا يجب معرفة المواقع غير الموثوقة للابتعاد عنها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.