مزايا وعيوب الاستثمار الأجنبي المباشر

0

مزايا وعيوب الاستثمار الأجنبي المباشر تختلف وفقًا للمستثمر أو بالنسبة للبلد المضيف، فالاستثمار الأجنبي قائم على عِدة عوامل، والتي تُسهم في ارتقائه، وتعتمد تِلك العوامل على نوع الاستثمار؛ إذ توفرت منه أنواعًا عِدة تختلف في خصائصها، وكيفية تحقيقها، ويُمكن معرفة ذلك عبر موقع صناع المال.

مزايا وعيوب الاستثمار الأجنبي المباشر

أولًا: المزايا بالنسبة للمستثمر

1- التوسيع والاستكشاف

يُساعد الشركة المستثمرة في استكشاف سوق جديدة وتوسيع حصتها في السوق خارج بلدها، وفي حالة كانت الشركة وصلت إلى أعلى مراحل النمو في البلد الأم، فسوف يكون لذلك تأثير عليها، ودفع ربحها بشكل كبير، وهذا ما يجعلها قادرة على الدخول إلى سوق جديد.

2- الحوافز الضريبية

تقوم البلد التي تستضيف المستثمرين بإعطاء الشركات الأجنبية حوافز ضريبية، وهو ما يجعل المستثمرين يدفعون ضرائب أقل بالمقارنة مع البلد الأم، مما يؤدي إلى زيادة الربحية، وجذب رأس المال الأجنبي.

3- انخفاض التكاليف

في عملية الاستثمار الأجنبي يكون المستثمر قادم من دولة متقدمة، أما الاستثمار في دولة نامية، والعمالة والمواد المستخدمة يكونان تكلفتهم أقل في الدول النامية، وهذا ما يجعل المستثمرين يرغبون في الاستثمار في الدول النامية.

ثانيًا: المزايا بالنسبة للبلد المضيف

1-  التحفيز الاقتصادي

يعمل الاستثمار الأجنبي المباشر على وجود بيئة تناسب الشركات والمستثمر لتحفيز الاقتصاد.

2- تسهيل التجارة الدولية

الاستثمار الأجنبي المباشر يجعل عملية التجارة الدولية سهلة للغاية؛ حيث إن بعض الدول يكون لديها تعريفات استيراد، وهي ما تجعل عملية التجارة صعبة.

3- زيادة الإنتاجية

تعمل المعدات التي يستخدمها المستثمرون الأجانب على زيادة الإنتاجية في البلد المستضيفة.

4- نقل الموارد

يساعد الاستثمار الأجنبي في نقل الموارد والتقنيات، بالإضافة إلى المهارات المُكتسبة.

5- توافر فرص عمل

عندما يتم إنشاء المزيد من الصناعات يعمل ذلك على خلق فرص عمل تساعد في التنمية الاقتصادية للبلد.

ثالثًا: عيوب الاستثمار الأجنبي

1- مخاطر المجهول

مع تواجد الخبرة الكبيرة في الاستثمار الذي تعمل به الشركة إلا إنه من الممكن ألا يتواجد ذلك في البلد المضيف؛ بسبب الاختلافات التي تكون في الثقافة وتفضيلات المستهلكين هناك.

2- خسارة الاستثمار المحلي

يعمل الاستثمار الخارجي على زيادة الربح للمستثمرين، وهذا ما يجعل البلد المحلي يفقد رأس المال؛ مما يكون له نتيجة سلبية على الناتج المحلي الإجمالي.

3- عدم التأكد من السياسات الحكومية

التغيرات التي تحدث في السياسات الحكومية لا يُمكن لأحد معرفتها، ويكون له نتائج سلبية على الاستثمار الأجنبي في بعض الأوقات، وتلك التغيرات السياسية إما تكون في البلد المضيف أو أن تكون في البلد الأم للمستثمر.

4- استغلال موارد البلد المضيف

يحدث هذا عندما يبدأ المستثمرون في استغلال الموارد البشرية والموارد الطبيعية الأخرى، دون النظر إلى النتائج السلبية التي تنتج على البلد المضيف.

اقرأ أيضًا: شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية 2024

أنواع الاستثمار الأجنبي

1- الاستثمار المباشر

هي الاستثمارات التي تقوم بها شركةً ما في دولة أجنبية، يكون ذلك من خلال فتح مصانع في بلد أخرى، وتساعد في تعزيز اقتصاد البلد الأجنبي.

2- الاستثمار غير المباشر

هو عبارة عن الشركات والمؤسسات التي تقوم بشراء حصصًا في شركات أجنبية تتداول في بورصة أجنبية، وهذا النوع لا يُعد الأفضل؛ فهناك بعض الشركات المحلية التي تقوم ببيع استثماراتها بسرعة كبيرة قد تصل لأيام من الشراء.

3- القروض التجارية

قروض يقوم بإصدارها بنك محلي للشركات في البلاد الأجنبية.

4- التدفقات الرسمية

مصطلح يدل على الأشكال المتنوعة من المساعدة الإنمائية التي تقدمها بعض الدول من قبل بلد محلي.

يؤثر الاستثمار الأجنبي على النمو الاقتصادي لكلًا من المستثمرين والبلد المضيف، وينتج عنه الكثير من المزايا والتأثيرات على الجهتين، ولكنه لا يخلو أيضًا من بعض السلبيات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.